سياسية

هيئة المساحة: الوجود المصري بحلايب إحتلال بمعنى الكلمة


دعت الحكومة دولة مصر للقبول بالتحكيم الدولي لفض النزاع حول مثلث حلايب المحتل، مشددة على أن الوجود المصري في المثلث هو احتلال بكل ما تعنيه الكلمة من معني.
وقال المدير العام لهيئة المساحة السودانية، بروفسير عبدالله الصادق، رداً على خطاب مندوب القاهرة الدائم بالأمم المتحدة حول عدم ملكية السودان للحجج القانونية التي تثبت سودانية لحلايب، مؤكداً (أن السودان لديه كافة الوثائق التي تثبت بجلاء “سودانية حلايب”)، والتي تبلغ مساحتها 22 ألف كيلومتر، أي ما يعادل مساحة ولاية الجزيرة الواقعة وسط البلاد، مبيناً أن السودان لديه جميع الحجج القانونية التي تدعم موقفه. وأضاف الصادق لـ(المركز السوداني للخدمات الصحفية)، أنه إن كانت القاهرة تدعي أنها تملك الحجج القانونية والهندسية التي تثبت ملكيتها لحلايب فعليها أن تقبل بالتحكيم الدولي.
وكان مندوب مصر بالأمم المتحدة ذكر أن تبعية حلايب وشلاتين للسودان لا تستند إلى أي أسس قانونية أو تاريخية، واصفاً الحديث عن الاحتلال المصري لمثلث حلايب بأنه غير مقبول.

صحيفة الجريدة


‫5 تعليقات

  1. طيب في كل مرة تقولوا احتلال احتلال . انتو السودان دا ما عندو ناس دارسين قانون ؟ وليه ما يعملوا خطوة في الاتجاه الصحيح . كل مرة اشعر بأن السودان مكبل وما قادر يعمل حاجة . وبعدين السودان دا ما فيهو ناس درسوا علوم سياسية ؟ وين الخطوة الدبلوماسية الصحيحة المفروض تتعمل عشان مصر تتراجع عن احتلالها لحلايب ؟ برود سوداني غريب وعجيب ينم عن جهل وبلاهة لا حد لها . مصر عشان تعزز وجودها في حلايب هدمت منازل واعتقلت سودانيين وسجنت وقتلت . انتو عملتوا شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. وأكثر مانخشاهُ أن تكون (قوات الآحتلال المصرية) تفعل كل مافعلته وماستفعله إستنادا على ثغرة قانونية غائبة عن الجانب السوداني أو دعم قوي مِن جهات عالمية مؤثرة بالوقوف معهم في حالة إستطاعوا تغيير ملامح المدينة والهوية والهـوى الشعبي … لأن مصر تتصرف بسرعة وإصرار عجيب لتغيير الملامح الديموغرافية لسكان المثلث …

  3. الحكومة يجب ان تفعل الشكوي الموجودة في مجلس الامن وتطلب من المجلس النظر فيها ومطالبة مصر بالخروج من حلايب.
    اما مجرد الكلام عن ان مصر يجب ان تقبل بالتحكيم الدولي فهذا كلام فارغ وتضييع للوقت ولا يلتفت اليه المصريون.
    يجب ان تكون هناك خطوات عملية ومحددة وانتاج سلسلة من التحركات المتسلسلة والتخطيط للمستقبل ويناء استراتيجيات مستقبلية اذا رفضت مصر الخروج تحت اي ظرف كان ويجب ان تكون لهذا الامر تداعيات مستمرة الى ما لا نهاية حتى خروج المصريين من حلايب.
    الزبير محمد صالح الله يرحمه كان يقول البيان بالعمل مش بالكلام.

  4. تفعيل الشكوى ولفت نظر العالم ..لا يكون الا بعد بداية حرب مباشرة

    1. الحرب فقط … وتعطيل مجرى قناة السويس هى من تعيد حلايب فقط شئنا أم أبينا … والمتمردين فقط بتاع النيل الأزرق ودار فور فقط الذين يحاربون وطنهم ويشغلون الحكومة مع الجيش والدعم السريع يمكنهم تحرير حلايب بعدة طلعات