منوعات

نيجيري يبتكر تطبيقا لمحاربة هدر الغذاء


توصل مهندس نيجيري إلى فكرة ذكية لمحاربة الجوع بابتكار تطبيق للأجهزة اللوحية يصل المجتمعات الفقيرة في بلاده بمتاجر الأغذية والمنظمات غير الحكومية لمنحهم فرصة شراء الأغذية التي قاربت صلاحيتها على الانتهاء بسعر مخفض.
ويأمل المهندس أوسكار إكسبو ليمو أن تتعاون معه المتاجر المحلية في التبرع بما لديها من مواد غذائية اقتربت صلاحيتها من النفاد أو التخلص منها للأسر الفقيرة ودور الأيتام وتوصيلها لهم من خلال منظمات غير ربحية.
وقال أوسكار إكسبو ليمو متحدثا عن التطبيق الجديد “مرت عائلتي بظروف صعبة، كان أبي مريضا عاطلا عن العمل، وأذكر جيدا صعوبة الحصول على وجبة جيدة، كان يمر يوم أو يومان ولا نحصل على طعام، وأثر ذلك على نفسيتي وتحصيلي الدراسي، فقررت حل المشكلة عندما أكبر”.
وتشير إحصاءات منظمة الغذاء والزراعة العالمية فاو إلى أن ثلث المنتجات الغذائية في العالم يذهب هدرا بسبب فسادها بعد حصادها أو أثناء نقلها أو تخلص المتاجر والمستهلكين من القديم منها.
ويشدد أوسكار على أن تطبيقه يتيح للجمعيات الخيرية الحصول على منتجات مثل الحبوب والزيوت والحليب المجفف ومواد أخرى من المتاجر، وأنه يقلل من حجم النفايات والانبعاثات الغازية، ويحمي المياه من التلوث، ويقلل من استهلاك الطاقة والوقود اللازم لزرع وتخزين ونقل المحاصيل.
وفاز تطبيق أوسكار الذي أطلق عليه اسم تشوبيري بجائزة رولكس لعام 2016، ويعكف حاليا على تطويره ليغطي مختلف أنحاء البلاد.

المصدر : الجزيرة