منوعات

كل ما تريد معرفته عن العين الصناعية


قالت الدكتورة نضار حسن أخصائى طب وجراحة العيون بمعهد ناصر، إن عمليات زراعة العين الصناعية تتم بأمان للكثير من المرضى الذين يتعرضون لفقد عينهم أو نتيجة العيوب الخلقية.

وأشارت أخصائى العيون لـ” اليوم السابع”، أنه على الرغم من أن العيون الصناعية لا ترى الضوء ، لكنها تزيد من الثقة بالنفس للمريض، بل تساعد كثيرا من المرضى على الاندماج بالمجتمع مثل الزواج – فرص العمل).
س : ما هي العين الصناعية؟
ج: أشارت الدكتورة نضار، أن العين الصناعية هي جزء مصنوع من مادة البولي ميثيل اكريليت وهي مادة آمنة على النسيج الداخلي للعين، يتم صناعها بعد أخذ قياسات العين ليكون هذا الجزء على شكل الفراغ الموجود بالعين.

س: كيف يتم تصنيع العين الصناعية؟

ج: أوضحت أخصائى العيون فى تصريحات خاصة لـ” اليوم السابع”، أنه يتم فى البداية فحص شكل وحجم التجويف العيني وما تبقي من وظائف الأنسجة المحيطة به ودرجة نشاط الغدة الدمعية وحركة الجفون، وذلك للقضاء على الإفرازات

وعلى حسب هذا الفحص يتم البدء بمراحل صنع العين الصناعية المتحركة بطريقة البصمة ثلاثية الأبعاد كالآتي:

1- أخذ البصمة من فراغ العين المصابة للوصول إلى الحد الطبيعي في الحجم والشكل وطريقة حركة العين.

2- تلوين العين بألوان وأكاسيد طبيعية لتكون مطابقة للعين الأخرى.

3- قياس حجم الحدقة والقزحية.

4- صنع شكل العين من البصمة

5- وضع القزحية والحدقة في مكانها وصنع العين الصناعية.

6- أخذ لون الجزء الأبيض من العين ثم صنع الشرايين وإعطائها البعد الثالث.

7- تركيب العين الصناعية واختبارها من حيث الشكل والحركة واللون.

س: الفئات التى تحتاج زرع عيون صناعية؟

ج: هناك بعض الحالات التى تتطلب زراعة عين صناعية نتيجة ضمور أو فقدان العين مثل : إصابة العين فى حادث أو بطلق نارى، الأمراض الخلقية، الأمراض السرطانية، أمراض العين المزمنة التى يصعب علاجها، بعض حالات الالتهابات الداخلية في العين حيث يقرر تفريغ العين لسلامة العين الأخرى.

وتعمل العين الصناعية على استعادة المريض ثقته فى نسه لشعوره بالحرج من مظهره الخارجى مما قد يصيبه بعقده نفسية

س: كيف تتم العناية بالعين الصناعية؟

ج : أشارت اخصائى العيون، أن العين الصناعية تعامل نفس معاملة العدسات اللاصقة حيث يتم خلعها ووضعها بمحلول طبى معقم بصفة دورية ويمكن وضع قطرات مرطبة للعين فوق العين الصناعية، كما يمكن تنظيفها بواسطة قطن مبلل تحت الماء لإزالة أى شوائب وبروتينات متكونة على سطح العين.

كما يجب الحرص على زيارة اخصائى العيون العيون الصناعية بصفة دورية من أجل تنظيفها لإزالة الخدوش التي تسبب الإفرازات والحساسية مع إزالة البروتينات المتكونة على سطحي العين الداخلي والخارجي، وإعطاء العين اللمعة الطبيعية كما يجب استشارة أخصائي العيون الصناعية في حال وجود أي حساسية أو مشاكل بالعين.

س: ما يجب الحذر منه أثناء تنظيف العين الصناعية؟

ج : حذرت الدكتورة نضار من غسل العين الصناعية بالكحول الذي يتسبب في إزالة طبقة العين الخارجية، كما يجب عدم تنظيفها بالماء الساخن بل باستخدام الماء الفاتر النظيف فقط، مع عدم استخدام المناديل القطن غير المبلل نهائيا لعدم تسببها بخدوش بسطح العين الصناعية.

المصري اليوم