رأي ومقالات

طموح الشعبين السوداني والإثيوبي توقيع (إتفاقية دفاع مشترك)، لحماية مشاريع ومصالح البلدين


( يا ريت )
:: على عكس حدودنا مع مصر، لاتوجد خلافات حدودية ما بين السودان و إثيوبيا .. ومنطقة الفشقة ليست بمنطقة نزاع بين البلدين، بحيث هناك اتفاق على المرجعيات والخرائط، ولم تزعم الأنظمة التي تعاقبت على حكم إثيوبيا بتبعية هذه المنطقة، أو كما تزعم الأنظمة المصرية بتبعية مثلث حلايب رغم أنف وثائق التاريخ و قبائل الحاضر .. ومتى ما إكتملت عمليات رسم الحدود ووضع العلامات، فليس هناك ما يمنع البلدين في تحويل أرض الفشقة السودانية إلى نواة للإستثمار المشترك بين البلدين، بحيث يكون العائد حدود مثالية تساهم في إستقرار المجتمعات السودانية والإثيوبية ..!!

:: وحدودنا مع أفريقيا الوسطى هي النموذج الذي يجب أن تطبيقه على حدودنا مع إثيوبيا في منطقة الفشقة ..فالحدود الجغرافية التي شكلتها الطبيعة مع إفريقيا الوسطى في منطقة أم دافوق حدود (وهمية للغاية ).. فالمواطن ينتمي إلى البلدين بالتصاهر وتبادل المصالح، والكل تجمعهم مناسبات السراء والضراء والأسواق والمراعي.. ولذلك، فان مصالح المجتمع – بالسودان وأفريقيا الوسطى – هي التي تحفظ حدود البلدين من معكرات صفو السلام والأمان والتعايش، ولذلك تصلح حدودنا مع افريقيا الوسطى في منطقة (أم دافوق ) بأن تكون نموذجاً مع إثيوبيا في منطقة (الفشقة)..!!

:: ورغم إيجابية موقف الحكومة السودانية في قضية سد النهضة، إلا أنه كان ولا يزال دون طموح (الموقف الشعبي)..فالشعب السوداني لم يلتزم الصمت والحياد كما تفعل الحكومة، بل بارك هذا المشروع الاقتصادي ودعمه بكل وضوح، وكان على الموقف الحكومي أن يرتقي لحد (الشراكة)، وخاصة أن إثيوبيا كانت راغبة لشراكة سودانية في هذا المشروع الاستراتيجي .. ولو أضاعت الحكومة فرصة الشركة وفوائدها، فان فرص تحقيق المصالح المشتركة مع إثيوبيا وكل دول الجوار الافريقي لا تزال (ذهبية)..ولقد أحسنت الحكومة عملاً وهي تستبدل حدود المتاعب مع أثيوبيا وارتريا وتشاد ب(حدود المصالح)..!!

:: وعلى سبيل المثال الراهن، بوعي الحكومات، حلت على حدودنا مع اثيوبيا محطات الكهرباء وأعمدتها محل معسكرات الجيشين وأسلحتهما، ومضت طرق الأسفلت إلى حيث تلاقي الشعبين ومصالحهما التجارية، وهي التي كانت تمضي إلى حيث القتال وإستنزاف مواردهما.. وبما أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي ناقشت كل الملفات، بما فيها التفلتات الأمنية بمنطقة الفشقة، وقالت وزيرة الخارجية الإثيوبية بأن هناك ترتيبات بين البلدين لحسم هذه التفلتات، فكل هذا يعني أن هناك إرادة سودانية إثيوبية لخلق (الجوار المثالي)، وهذا هو المفقود مع الجارة الشمالية التي تحتل (أرضنا) والجنوبية العاجزة عن تحقيق سلام شعبها، وناهيك عن الجوار المثالي ..!!

:: ورغم أن السودان وإثيوبيا لم يًعلنا، إلا أن توجس العقلي الباطني لإعلام المخابرات المصرية زعم أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي مراد بها البحث عن خطة استراتيجية سودانية إثيوبية مشتركة لتأمين سد النهضة، وأن أديس ابابا بحثت مع الخرطوم تكوين قوة مشتركة لتأمين السد وحدود البلدين بشكل عام.. (يا ريت)، وأللهم أجعل هذا الخبر صحيحاً وواقعاً في حياة الشعبين..علماً أن الطموح الشعبين – السوداني والإثيوبي – ليس مجرد تشكيل قوة مشتركة لحماية حدود البلدين من التفلتات الأمنية والتهريب وتجارة البشر، بل يتجاوز هذا إلى توقيع (إتفاقية دفاع مشترك)، لحماية مشاريع ومصالح البلدين…!!

الطاهر ساتي


‫8 تعليقات

  1. لابد من الاتفاق بصوره نهائيه على الخرائط المبينه لحدود للبلدين والتوقيع والترسيم علي الارض بوضع علامات داله علي الحدود المتفق عليها !!
    بعدها نستطيع القول باطمئنان انه لاتوجد خلافات حدودية بين السودان و إثيوبيا !!! ولمن الحل الامثل يكمن في انشاء منطقه تكامل , اذ ليس هناك ما يمنع البلدين في تحويل أرض الفشقة السودانية إلى نواة للإستثمار المشترك بين البلدين ومدها بترعه مياه بحيث يكون العائد حدود آمنه تساهم في إستقرار المجتمعات السودانيه الإثيوبية بدلا عن النزاع حول الملكيه بوضع اليد والشفته.
    وبما ان لنا حدود مشتركه مع سبعه دول أفريقيه وواحده بحريه فمن المفترض ان تكون لدينا من الخبره والمعرفه مايمكننا من اداره اي حدود مشتركه بصوره مثاليه وتكامليه وآمنه !!حجم مصالحنا مع اثيوبيا كبير جدا وسد النهضه اضاف بعدا جديدا بتوفير الطاقه الكهربائيه والمياه
    وبذلك تكون توافرت عوامل نجاح اقامه مشاريع مشتركه للامن الغذائي
    للشعبين الشقيقين!!وعليه فاننا نقترح مد ترعه من بحيره الخزان لزراعه
    مليون فدان علي اقل تقدير ترتفع لملونين بالمحاصيل النقديه كالذره الشاميه وفول الصويا والفول السوداني والسمم والذره مثلا , مع تربيه الحيوان للحوم والالبان ,وبذلك نكون قد قفلنا باب التوتر والنزاع بالضبه
    والمفتاح وجعلنا من الحدود المستركه واحه للامن والاستقرار وياريت كما تمني الاستاذ الطاهر ساتي تتوج عمليه التكامل هذه باتفاقيه دفاع مشترك بين البلدين لان الامن القومي الاثيوبي سيكون جزء لايتجزأ من الامن القومي السوداني.

  2. الطاهر ساتي
    .
    .
    الفارق ( ليس ) بالكبير ( بين ) الشفقة ( و ) الفشقة !!!!
    .
    .
    بدأت كلامك ( بــ ) ياريت ( و ) إنتهيت ( بـــ ) ياريت !!!!

    1. الي المدعو صابر
      لكن ياعزيزي الفرق كبير جدا بين الفشقة والقفشه ,,, فقد تمت قفشتك في الفشقه !!وقد تكون غدا بحلايب !!( و ياريت) الطاهر ساتي هذه التي تتهكم وتتمسخر عليها ستتحول غدا باذن الله لسلام واستقرار وتنميه للفشقه تدعمها اتفاقيات استثمار وتكامل وامن قومي مشترك بين الشعبين السوداني والاثيوبي لتكون انموذجا يحتذي به اقليميا !!!!والباب اليوم مفتوح علي مصراعيه لكل دول جوار السودان الشقيقه الاخري وغدا سيكون مغلق!!! لان العمل المنفرد والرؤيه الاحاديه واوهام الحقوق التاريخيه قد مضي بلا رجعه وشعار اليوم التعاون والتكامل واحترام الحقوق واولها حقوق الانسان لان بغير احترام الحقوق الشرعيه هذه يكون الامن والاستقرار مستحيلا !! وانظر تحت قدميك وحولك بصدق واحكم . ولك التحيه ,,,,,,

  3. المدعو صابر وبقيه المخابرات المصريين انت لاتفهم او بتعمل نفسك فهلوي بعباطه الحدود الاثيوبيه السوانيه متفق عليها وليس فيها اي منازعه والقفشه هذه التغول البيحصل فيها بيحصل من افراد اثيوبيين لاتدعمهم حكومتهم غير حلايب المحتله

  4. اتفق مع ود نبق كلامك عين المنطق .
    بالطرق الدبلوماسية تحل كل الاشكاليات مع دول الحدود معدا مصر عايزه دواس عديل كدا. وأظن اقتربت ميعادها.

  5. لم ( تكن ) قفشة ..
    عندما ( قلت ) أنَّها الشفقة ..
    أثيوبيا ( تحتل ) أراضي سودانية ( إسمها ) الفشقة وتستفيد من زرعها ( و ) ضرعها ( و ) ريعها .. وتقتل ( عصاباتها ) أهلها ( السودانيين ) لو إقتربوا منها ..
    هذه ( هي ) الحقيقة ..
    .
    .
    الطاهر ( ساتي ) وآخرون هنا ( عن ) قصدٍ ( أو ) دون قصدٍ يتمنُّنون بياريت ( و ) يتناومون بيا ليت ..
    .
    .
    وكما قلت أعلاه ( إنيَّ ) أُصِّرُ على الذي ( قيل ) بأن الفارق ( ليس ) بكبير ( بين ) الشفقة ( و ) الفشقة ..
    .
    .
    البدايَّة بـــــ ( يا ريت ) والنهايَّة بـــــــ ( يا ريت ) كتيرة ( برضو ) من كاتب في ( قامة ) الطاهر ساتي ..

  6. اهلنا زمان قالوا الفايق يهمز امه !! والحبيب الشفيع يقول (من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فيقل خيرا او ليصمت) عفي الله عنا وعنك والسلام.

  7. الأخ صابر،اثبت لنااليوم دعمك الكامل لمصر عدوةالسودان،لمن تجي سيرةحلايب تصمت ولاتحرك ساكنا وكأنها اراضي مصرية،على عكس قفشاتك في الفشقة(كما علق احد الاخوةهنا)