اقتصاد وأعمال

لأول مرة تزرع في الخريف .. مزارعو سوبا غرب يقتربون من حصاد « البامية البلغارية»


في خطوة هي الأولي من نوعها بولاية الخرطوم يستعد مزارعو مشروع سوبا غرب لحصاد محصول « البامية البلغارية « ، التي تمت زراعتها خلال الشهر الماضي بهدف تصديرها.

وكشفت ادارة مشروع سوبا غرب عن زراعة 200 فدان من محصول البامية لأول مرة في الخريف بالمشروع، بالشراكة مع الشركة السودانية لتعقيم الصادرات ومزارعي المشروع تحت اشراف وحدة الارشاد الزراعي، ووقاية النباتات، وادارة الغيط بسوبا غرب.
وقال مدير المشروع المهندس عمار مبارك مصطفى ان الادارة خفضت رسوم الري بنسبة 50% وايجار الأرض بنسبة 25% لتشجيع المزارعين علي الاستمرار في الزراعة للصادر، منوها الي الاجتماعات التي سبقت زراعة المحصول والاتفاق علي كيفية الزراعة «التعاقدية» مع المزارعين، مؤكدا سعيهم لاكمال مركز سوبا لصادرات الخضر والفاكهة بغية ربط المزارعين مباشرة بالأسواق العالمية لتحقيق العائد المادي الأكبر من العملات الأجنبية، معلنا عزمهم زراعة 500 فدان من محصول اللوبيا «العدسي» بالشراكة مع احدي الشركات الهندية لتصديرها.

و قال مدير الارشاد الزراعي بمشروع سوبا غرب صبري عبد القيوم ان الوحدة كثفت نشاطها ابتداء من تحضير الأرض ومتابعة العمليات الفلاحية والزراعة عبر الزيارات الاسبوعية، مشيرا الي تسوية الأرض بجهاز الليزر واختيار مواقع مميزة لزراعة البامية حتي لا تتأثر بهطول الأمطار، وتوقع بدء عمليات الحصاد مطلع سبتمبر المقبل، بعد ان بلغ المحصول الآن مرحلة «الازهار»، منوها الي الاتفاق مع المركز السوداني لتعقيم الصادرات البستانية علي أن يكون سعر الفرز الأول للكيلو 5 جنيهات، وأن تتم عملية التعبئة داخل المشروع وتسليم المنتج 50% من القيمة فورا، بينما يسلم المتبقي في نهاية الموسم.

من جانبه أكد ممثل وحدة وقاية النباتات محمد اسحق متابعتهم الدورية للمساحات المزروعة بمحصول البامية ، منعا لحدوث أي اصابة أو مرض، بعد اضافة المبيد للبذور، ومن ثم خلط المبيدات مع الأسمدة ، وهو ما يعرف في العمليتين « التعفير والتجريع «، وأعلن عن توفيرهم ماكينتين رش مزودة بمضخة رش وخمس طلمبات قدمت مجانا للمشروع، وقال ان عمليات الحصاد تتم بعد 50 يوما من ري المحصول، مبينا أن انتاج الفدان يبلغ 4 أطنان، بينما يكون حجم قطعة البامية «أقل من أصبع اليد»، وتوقع أن تصل الانتاجية الكلية الي 800 طن.

في غضون ذلك، دفع المزارعون الذين غالبيتهم من المعاشيين 60% بعدة مطالب، في مقدمتها توفير الكهرباء بالمشروع وسفلتة الطرق وتوفير مدخلات الانتاج وتسهيل الاجراءات للصادرات البستانية.

الخرطوم : رجاء
الصحافة


تعليق واحد

  1. ماشاء الله تبارك الرحمن .. تفجري يا أرض النيلين وخضري حاضرنا ومستقبل الأجيال القادمة.. بالزراعة والعودة الى الأرض سيقوى عودك يابلادي..
    لا ذهب ولا بترول سيعيد للجنيه هيبته..
    ولا حتى بيع الأراضي للأجانب..
    فقط ارفعوا أيدي الفاسدين والفاشلين عن جميع ملفات الزراعة وأسندوها للعلماء والمخلصين وقدامى المزارعين..