تحقيقات وتقارير

بعد حذف مواد من مقرر التربية الاسلامية الصوفية وانصار السنة : اتهامات متبادلة


بعد حذف مواد من مقرر التربية الاسلامية
الصوفية وانصار السنة : اتهامات متبادلة

الياقوتي : الوهابية يكذبون ويتحرون الكذب ولا دين لهم ولا خلاق
أبوقرون : بعض الصوفية أمثال منتصر ازريق والخنجر ينفذون أجندة خارجية لضرب الاسلام
شيخ صوفي: ما من مصيبة حاقت بالامة الاسلامية والا وكان لابن تيمية قصب السبق فيها
رئيس لجنة الحسبة: نطالب باقالة وزيرة التربية والتعليم ووكيل الوزارة

حذف بعض المواد الاسلامية من المناهج قضية فجرت أزمة جديدة من الصوفية وانصار سنة من جهة وبين الحكومة وانصار سنة من جهة أخرى ، وتبادلت الاطراف الاتهامات على منابر المساجد وبمقالات سودوا بها مواقع التواصل الاجتماعي ، في وقت صمتت فيه الحكومة عن التعليق على قضية حذف المواد رغم الاتهامات التي وجهت لها من جماعات سلفية بتعرضها لضغوط خارجية وانحيازها للصوفية .

موجة عاتية
ولم يقف الصوفية مكتوفي الايدي أمام موجة الاتهامات العاتية المندفعة من جهة المركز العام للجماعة بحي السجانة العريق وانبرى الشيخ محمد الشيخ الياقوتي لتلك الموجة وهو يشرعن لما حدث من حذف بادلة من الكتاب والسنة كما فعل خصومه ويقول لـ(الجريدة ) ان مسألة الأسلام دين التوحيد (فرية ) وهابية لا علاقة لها بالدين لان الله سبحاتنه وتعالى قال ( ان الدين عند الله الاسلام ) ولا يوجد ما يسمى بالتوحيد دين الاسلام لانه تعالى قال ( ومن يبتغي غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه ) . هذه نصوص قرأنية ، وفي السنة النبوية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بيننا وبينهم كلمة لا اله الا الله فان قالوها عصموا بها مني دمائهم واموالهم الا بحقها ) . والرسول صلى الله عليه وسلم طلب من عمه ابو طالب أن يقل له كلمة يدخل بها الجنة وهي لا اله الا الله محمد رسول الله ولم يقسم سيدنا رسول الله التقسيم الثلاثي وهو ليس من الاسلام في شيء بل فعل جرى عليه (اليهود والنصارى) وشرعة الاسلام جابة لكل الشرائع .

شر مستطير
ولم يجد الياقوتي حسبما أفاد لهذا التقسيم أصل في ايام رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال (أن التقسيم ظهر بعد 800 سنة من انتقال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين الذين عليهم مدار التشريع والتابعين وتابعي التابعين يعني ظهر بعد أفضل القرون كما جاء في الحديث والقرون الثلاثة الاولى صاحبة الافضلية لم يظهر فيها هذا التقسيم الشر المستطير على المسلمين قبل غيرهم لانه وببساطة عند الوهابية ان وحدت الله توحيد الوهية فقط ولم توحده توحيد اسماء وصفات فأنت عندهم كافر مباح الدم والمال) ، ويضيف يعني تقول لا اله الا الله محمد رسول الله وتؤدي الصلاة والزكاة وتحج البيت ولا تؤمن بمسألة أن لله يد وانه جالس مثلما في عقيدتهم عقيدة التجسيم فانت كفار رغم ان الله تعالى قال (ليس كمثله شي وهو السميع البصير ) ، ويشير الى أن هذه مسألة عليها مدار الدواعش الذين لا يقاتلون الكفار ويقتلون المسلمين وصاروا شر مستطير على الامة الاسلامية قبل غيرها من الامم . ويلفت الى ان هذا التقسيم قال به ابن تيمية ويدمغه بانه اس البلاء ويقول ( ما من مصيبة حاقت بالامة الاسلامية الا ولابن تيمية قصب السبق فيها ). لكن الرئيس العام لجماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان د . اسماعيل عثمان الماحي حذر من خطورة حذف درسي تنقية العقيدة من الخرفات والاسلام دين التوحيد وقال في خطبة الجمعة أمس الاول إن القرار يمكن أن يجر الى فتنة كبيرة واضاف أن الايادي التي تقف وراء اخراجه اعتبرته اجراء عادي واعتبر حذفهما مساعدة في نشر الشرك والدجل والخرافة والشعوذة .

برأة الحكومة
بيد أن الياقوتي برر للحذف وبرأ السلطات من تهمة التواطؤ مع أي جهة بقوله ( لما طالبنا الجهات المسؤولة عن المناهج طالبناها بكل ادب بالمذكرات والردود على هذه الاكاذيب ، لان الوهابية يكذبون ويتحرون الكذب ولا دين لهم ولا خلاق لانهم يرمون امة النبي عليه الصلاة والسلام بالكفر والشرك في مسائل من الفرائع مثل التبرك والاستغاثة مسائل كلها في الحلال والحرام ويجوز او لا يجوز) . الياقوتي يرى التوحيد المزعوم ـ حسب وصفه ـ شر مستطير على الامة الاسلامية والسودانية وليس له سند لا في كتاب الله ولا سنة رسوله ولا في فعل الصحابة ولا التابعين ولاتابعي التابعين الى أن جاء ابن تيمية بدينه الذي يعرفه.

رد البضاعة
السعودية حذفت هذه المواد من مناهجها لانهم أثبتوا وعبر دراسات أن الطالب اذا تلقى مثل هذه الدراسات في الاساس فانه مهيأ بنسبة 100% أن يكون متطرفاً هكذا رد الياقوتي بضاعة زعيم انصار السنة اليه ، واضاف (هؤلاء اولياء نعمة الوهابية) ، وعن انحياز الحكومة الى منهجهم يقول (نحن لما خاطبنا الحكومة لسنا عايشين في الواغ واغ ) نحن عاشين في هذا السودان ولدينا مسؤولية تجاه المواطن السوداني والمجتمع السوداني ولدينا مسؤولية مباشرة على بلادنا ومن ينتمون الينا ورفعنا مذكراتنا بكل ادب واحترام منذ أن تغير هذا المنهج واوضحنا خطورة هذه المسألة التي ستجعل السودان قنبلة مؤقوتة وانتم متابعون للارقام من الجامعات والحالات التي يعتريها العوار والخبث وكل ما يحدث الان من تمزيق للنسيج الاجتماعي في السودان من تكفير لرموز المجتمع السبب فيه هذا التقسيم الثلاثي للتوحيد المزعوم لان كل أصحاب المذاهب ما تعارفوا على هذه المسائل مسالة التبرك بالصالحين ومسألة التبرك باثار الصالحين وحتى مذهب الام أحمد بن حنبل رضي الله تعالى عنه توسع في هذه المسائل أكثر من المذاهب الثلاثة الاخرى ، في اجازة التبرك وفعل التبرك وهكذا .

أيد اجنبية
تدخل الايدي الاجنبية في تغير المنهج اتهام صريح د. اسماعيل الماحي للحكومة حيث أشار الى زيارة الشيخ الجفري الاخيرة للسودان لكن الياقوتي يصف قول الماحي بالقبيح ويقول لا يمكن أن نرضاه لحكامنا وان نصفهم بالضعف حتى يملوا عليهم من الخارج بان هذه المناهج تربط بالخارج ونحن نثمن رجوع الحكومة للحق لاننا جلسنا معهم في ورش تقييمية ولم تات هذا التغيير بين عشية وضحاها اتى بعد محاورات ومناقشات ومداولات كثيرة جدا ، ونقول إن حكامنا جزاهم الله خيراً عندما تبين لهم الحق ولمسوا أن هذه المسائل ليست من الدين وأنها أفكار شاذة لفئة شاذة تسعى لتفكيك المجتمع السوداني ، ومن منطلق مسؤوليتهم اتبعوا الحق والحق أحق ان يتبع كما قال المولى عز وجل ، ونرفض تماما المزايدات الرخصية على الحكام والمسؤوليين بهذا الشكل القبيح كأن يتهموا الحكام بتعرضهم لضغوطات من الامريكان او من الشيخ الجفري هذا حديث لا يجوز لان فيه انتقاص نعم نحن ناطحنا الحاكم في فترة لكننا ناطحناه كما ينبغي وكما امرنا الاسلام وتربيتنا الصوفية وناطحناهو بكل ادب رغم أننا من البطانة الصالحة هذه المسألة ليست فيها أي ضغوط خارجية وعن توقيت تغيير المناهج نريد أن نوجه لهم سؤال اخر لماذا غيرت السعودية هذه المناهج لان ولائهم للسعودية اكثر من السودان ،

مطالبات بالاقالة
ويرى رئيس لجنة الحسبة الشيخ عبدالقادر ابوقرون أن الاجراء غير صحيح وخطير جدا ومخالف لتوجهات الدولة والاسس التي وضعتها ويضيف أن هذا القرار صدر حسبما علمت من الوكيل ولكن أين الوزير واين مجلس الوزراء واين البرلمان ؟ وكان ينبغي الرجوع قبل الحذف الى دائرة الفتوى بمجمع الفقه الاسلامي وطالب أبوقرون في حديثه لـ(الجريدة ) الدولة باقالة وزير التربية والتعليم ووكيل الوزارة لانهم فعلوا فعلاً خالف الشرع وحذفوا مادة هي أساس الدين لان الاسلام هو دين التوحيد وبدأ الاسلام بالتوحيد وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم واضح في وصيته لابن عباس (يا غلام احفظ الله يحفظك ، اسأل الله تجده تجاهك ، اذا سألت فسأل الله ..) والنبي صلى الله عليه وسلم قال ( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور انبياءهم مساجد) ويحذر من ما سبقوا في الاعتقاد في القبور هذا حديث صحيح وينبغي أن التوحيد هوأساس الاسلام اذن كيف يتجرأ هذا الوكيل لحذف مادة لم تضعها جماعة انصار السنة وانما وضعتها الدولة ولا يمكن ان تتراجع منها استجابة لبعض الناس ، حقيقة أن هذه المسألة اثارها بعض الدعاة من الصوفية والذين تبنوا هذه القضية وعلى رأسهم الجفري اليمني الذي طالب بتغيير المنهج من داخل قاعة الصداقة ولا اقول أن الصوفية باطلة لان الصوفي جزء منا وبعض شيوخهم متواجدون داخل لجان الحسبة والشيخ الطيب الجد له مواقف قوية جدا وهو ضد الحزب الصوفي ولكن البعض تبنى قضية الصوفية بتطرف أمثال منتصر الازيرق والخنجر وهم ينفذون أجندة خارجية لامريكا وخاصة الكنغرس الامريكي من أجل ضرب الاسلام .

الخرطوم : علي الدالي
صحيفة الجريدة


‫3 تعليقات

  1. والله شر البلية ما يضحك كما قيل.شوف الراجل المخرف البسمو الياقوت قال انا من البطانة الصالحة سمح البطانة السوء ناس منو وقت المخرفين والدجالين والمهرطقين الزيك بطانة صالحة سمح ناس اخوك ابليس كيف؟
    وجعجعتك دي ما تقنع حمار .ورصيدك كلو وهابية وشتم ابن تيمية الما تسوا انت محل بيبول فيهو
    لكن ابشرك انت والوراك سوا كان الجفري الفاسق ولا الامريكان الزارو واحدة من مسايدكم قبل ايام انو امر الله ينفذ رغم انوفكم ودا كلام الله )والله متم نوره ولو كره المشركون(
    وحاجة تانية نهج (الوهابية) يقنع اي زول اي فهمو سليم وفطرتو سليمة ويحترم عقلو لانو يوحد الله ويصرف كل التعظيم والتمجيد والتذلل والخضوع والخنوع لله لانو يستحق كل دا ويحارب كل طاغوت ينازع الله في حقوقو
    وبعدين كل الوهابية في السودان من خلفية صوفية ونشأو في بيئة متصوفين وربنا هداهم للتوحيد القاطع مصارينكم دا اولا بفضل الله ثم بوسائل دعوية كتيرة وهي لسع متاحة وممكنة يعني حكاية حزف درسين من المقرر ما تفرحو بيها شديد
    وفي الختام نحن نؤمن بانو الصراع بين الحق والباطل مسألة مستمرة باستمرار الحياة والسعيد من هداه الله سبيله

  2. الحقيقة تقال ان الصوفية لهم اباطيلهم وسوء فهمهم كما لانصار السنة اباطيلهم وسوء فهمهم والمفورض ان نسعى جميعا لاصلاح انفسنا اولا ثم بعد ذلك نهتم باصلاح المجتمع والناس.
    فلا بفهم انصار السنة وحده يستطيع مجتمع المسلمين النهوض.
    ولا بفهم الصوفية وحدهم يستطيع مجتمع المسلمين النهوض.
    فالعاقل من اشتغل بعيوبه عن عيوب غيره والسعيد من وفقه الله.
    انصار السنة والصوفية معظمهم يتبعون هوى نفوسهم في التعصب لما يؤمنون به مثل تشجيع كرة القدم عندنا هلال مريخ وتنشب المعارك بينهم بسبب وبلا سبب.
    روقوا انفسكم واقعدوا في الواطه وشوفوا الدين دا فيهو شنو ويوم القيامة يفصل الله بينكم فيما كنتم فيه تختلفون والذي جار واخطا متعمدا ياخذ على راسه.

  3. نسال الله ان يهديك
    كيف تقول ان انصار السنة لا دين لهم
    طيب اخي الكريم هداك الله
    الله تعالي قالي في محكم تنزيله
    سورة ال عمرن
    (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (30) قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31) قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (32)
    اهل السنة يطيعون الله والرسول
    فأتو بما تطيعون وتتبعون
    الله يهديكم اتركو الدين لاهله
    انتم يا صوفية بعيدين كل البعد عن الدين
    بل ابتدعتم ما لا انزل الله وتدعون انه زكر وتقرب الي الله