سياسية

الجاليات: التعليم والصحة أبرز مشكلات العائدين من السعودية


قال سيف الدين الناير، رئيس قطاع التعليم بمجلس الجاليات السودانية، أمس (الأحد)، إن هناك العديد من المشكلات والتحديات التي تواجه العائدين من المملكة العربية السعودية، متمثلة في قضية التعليم لأبناء العائدين وكيفية استيعابهم في مراحل الأساس والثانوي، بجانب القبول بالجامعات. وأشار سيف في ورقته حول مراحل العودة الطوعية في الملتقى التشاوري، أمس، إلى أن قرارات وزارة التعليم العالي في اعتماد الوزارة نسبة (80 %) من نتيجة امتحان التحصيل، ونسبة (20 %) فقط من الشهادة الثانوية، واعتماد الامتحان الأول للتحصيل يعد من أكبر التحديات للعائدين، بينما نبه إلى أن مشكلة الصحة كواحدة من المشكلات التي تواجه الأسر خاصة خدمة التأمين الصحي، بجانب قضية الإسكان. ونادى سيف بإعادة النظر في الخطط الإسكانية للمغتربين حتى تكون أكثر مصداقية وواقعية.

صحيفة اليوم التالي


‫2 تعليقات

  1. قال سيف الدين الناير!! ونقدر ما قاله السيد سيف الدين ولكن هل تقدر يا أستاذ أن توقف (عقل) ابنائك ونموهم وتقرشهم مثلا حتى وحتى .. يا جماعة الخير الموضوع امسك واقطع مين اسمك ادفع هذا الكرسي اجلس .. شيء محزن أن تتكرر نفس المشكلة وعشرات المؤتمرات . ونحب أن نطمئن السادة جهاز المغتربين والسادة والسيدات اعضاء المجلس الموقر للجاليات أنه سئمنا ولكن لم نجن بعد وابنائنا بحمد الله وتوفيقه سافروا واستقروا بالصين ودول كتيرة معروفة لديكم والكلام فايت اضنيكم لكن مازلتم تصعدون على اكتفاهم وتصعدون المشاكل .. لا مشاكل لدينا لاتحزنون . اللهم لطفك

  2. ولله يا زول جبتها من الاخير ، ناس عادت رغم انفها وظلت تسدد في ضرائب سنوات وما زالت ، اليس من حق السوداني التعليم كيف سمحتوا للسوريين بالتعليم مثلهم مثل السودانيين والان ابن البلد تعملوا ليه نظام ولجان وتعطيل ما ليه داعي واغلب المغتربين عادوا ومدارس السودان باشرت من كم شهر يعني لا يحصلوا العام الدراسي الحالي بسبب اللف والدوران ومقابلة لجان وتقييم شهادات وعبث ما عارفين شن لازمتو ، يا اخي اختشوا مرة واعملوا ليكم حاجة ترضي الله ، تضيعوا جيل بسبب اجراءات عقيمة.

    ليه ما تكون في توجيهات بقبول طلبة المراحل مباشرة لاقرب مدرسة من سكنه ويفوض مدراء المدارس بالقبول المباشر بدل المرمطة واللفة الطويلة والمعاكسات من اصحاب النفوس الضعيفة (تعال بكرة اوبعد بكرة) ووييين كلام امين جهاز المغتربين ةسعادة وزيرة التربية والتعليم والا فقط حب ظهور في الصحف بلا تنفيذ اومتابعة ، شكيتم لي الله بلد ما فيها مسؤول هميم.