سياسية

أعضاء بتشريعي الخرطوم يكشفون عن تردي العمل بمشروع سندس الزراعي


هاجم برلمانيون بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم، وزارة الزراعة والثروة الحيوانية بالولاية، وانتقد النواب الارتفاع الذي وصفوه بالجنوني في اسعار الفراخ، وطالبوا بكبح جماح شركات انتاج الدواجن.
وانتقد النواب خلال جلسة امس، استيراد الخضروات بمبلغ 150 مليون دولار في العام، وكشف النائب الفاتح علي بابكر عن مشكلة في تخزين محصول البطاطس، وأعاب استيراد الخضر بمبلغ 150 مليون دولار، ولفت الى وجود مشكلة في التنسيق بين وزارتي التخطيط والزراعة، وشدد على ضرورة كهربة المشاريع الزراعية.

من جانبه وصف عضو المجلس عجيب الهادي، البيوت المحمية بالفاشلة، وقال (ينقع فيها البوم)، وتحسر على عدم استثمار الاموال التي اهدرت فيها في أشياء اخرى.
واتهم عجيب مشاريع الاستزراع السمكي، ورأى انها فشلت فشلاً ذريعاً وليست لديها أثر، وانتقد ارتفاع اسعار الدواجن بصورة جنونية وذكر (لي متين والمواطن يئن).
وسخر عجيب من اداء وزير الزراعة السابق، وقال (سلمناه الاراضي ويُشكر حافظ عليها كما سلمت له).

ومن جهته انتقد رئيس المجلس التشريعي صديق الشيخ ارتفاع اسعار الفراخ، وقال إن الاسعار (تمشي بسرعة الصاروخ)، وشدد على ضرورة الجلوس مع الشركات لكبح جماح الاسعار التي وصفها بغير الواقعية، وحل المشكلات التي تواجهها، واعتبر الشيخ صورة مركز الصادرات السودانية غير مشرفة وغير مقبولة.

وفي السياق انتقد نواب بالمجلس ارتفاع اسعار اللحوم والدواجن والخضروات، وكشفت النائبة مها عبدالعال خلال جلسة امس، عن تراجع انتاج الدواجن، وأشارت الى وجود اشكاليات تواجه منتجي الدواجن وطالبت بحلها، وقالت (وإلا ستخرج الولاية من انتاج الدواجن)، وأعابت صرف الوزارة على حديقة مستشفى احمد قاسم وقالت (مالهم ومال المستشفيات).

وكشف نواب عن تردي العمل بمشروع سندس الزراعي، وذكر عضو المجلس ابراهيم علي، أن زيارة المجلس التشريعي لمشروع سندس خسارة لأن العمل به غير مقنع.

الخرطوم: عازة أبوعوف
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. السودان يستورد خضروات؟؟ أما عجايب والله.. في شنو من الخضروات البناكلها نحن كسودانيين ما موجودة في السودان؟؟