جرائم وحوادث

تفاصيل جديدة في اتهام “صك العملة” بالتسبب في الضوضاء والتلوث البيئي


كشف مهندس سلامة بشركة جياد الصناعية عن ارتفاع في معدل قياس التلوث البيئي داخل مصنع صك العملة بالمنطقة الصناعية الخرطوم، في القضية المرفوعة من مواطني الحلة الجديدة ضد المصنع بالتلوث البيئي والضوضاء. وقال المهندس عند مثوله أمام محكمة حماية البيئة بالخرطوم شمال برئاسة القاضي عبدالحافظ علي، أمس (الثلاثاء)، إن المصنع يتبع لمجموعة شركة جياد الصناعية، وأنه يعمل في قسم إدارة السلامة والبيئة، ودرج فريق من القسم على زيارة سنوية لمراقبة وضبط مصانع المجموعة، وأنهم في السنة الماضية قاموا بزيارتين لمصنع صك العملة بعد الشكوى، واتضح من خلالها وجود (جملون) مخالف ويصدر أصواتا عالية، وتم قياس معدل التلوث البيئي ووصل إلى (85)، ويعتبر مخالفا للمعدل الطبيعي داخل حدود المصنع، وتمت دراسة وفحص السور الخارجي للمصنع وكانت القياسات في حدود (60،65)، وتعتبر طبيعية وغير مخالفة، وفقا لتقارير مقياس المجلس الأعلى للبيئة. وأكد أن الماكينة التي تصدر أصواتا عالية تؤثر على الموظفين بالمصنع وتم إصلاحها، وأجري كشف طبي على العمال والموظفين في المصنع. وأوضح مندوب تسجيلات الأراضي بولاية الخرطوم، أن الأرض مسجلة باسم وزارة المالية والاقتصاد الوطني وتبلغ مساحتها (16) ألف متر. وتعود تفاصيل القضية إلى أن رجلاً تقدم ببلاغ إلى الشرطة في مواجهة مصنع صك العملة، قال فيه إن المصنع يعمل ليلاً ونهاراً ولا يتوقف عن العمل، ويسبب ضوضاء ودخاناً يؤثر على البيئة والإنسان في المنطقة من حوله، وتسببت لهم في آثار جانبية وأمراض مزمنة، ودونت الشرطة البلاغ واستجوبت ممثل المصنع.

الخرطوم – آمنة خليفة
صحيفة اليوم التالي


‫2 تعليقات

  1. في سالف ( العصر ) والأوان كان ( مصنع ) صك العملة في المنطقة الصناعيِّة الخرطوم ..
    .
    .
    لكن :-
    نشأت ( الحلة ) الجديدة وكبرت (و ) ترعرعت وإمتدت ( و ) شملت بداخلها كل شيء ( شرق ) شارع غابة السنط ( إعتباراً ) من المنطقة الصناعيِّة القديمة جنوباً وحتى ( حدود ) حي القوز .. والمصنع ( سالف ) الذكر يقع ( داخل ) حِلة ( الحِلة ) الجديدة وليس ( في ) المنطقة الصناعيِّة ..
    .
    .
    عليه :-
    فإن ( وجود ) مصنع داخل حي سكني ( أمر ) غير طبيعي ويمكن ( نقله ) لأي مكان آخر والإستفادة من قطعة الكبيرة المملوكة لوزارة الماليِّة ..
    .
    .
    ملاحظة :-
    الأمر ( غير ) المفهوم ( و ) غير المنطقي ( و ) اللي ماراكب عدلو ( أنَّ ) مصنع ( صك العملة ) يتبع لشركة جيَّاد ..