سياسية

الشرائح غير المسجَّلة مهدِّد للأمن القومي .. وزيرة الاتصالات: آلاف المحاولات لاختراق أنظمة الدولة يومياً


كشفت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. تهاني عبد الله عطية عن آلاف المحاولات لاختراق أنظمة المعلومات الخاصة بالدولة سيما النظم المالية، إلا أنها أكدت أن جميع المحاولات باءت بالفشل، واعتبرت شرائح الاتصال للهواتف الجوالة غير المسجلة مهددًا أمنياً كبيراً في ظل استشراء الإشاعات وتنوع أساليب الجريمة الإلكترونية، وألمحت إلى قطع الشرائح غير المسجلة عن الخدمة حال لم تُسجل خلال ثلاثة أشهر.

وأكدت د. تهاني خلال مخاطبتها ندوة الإشاعة وأثرها على الأمن القومي التي نظمتها أمانة الشباب بحزب التحرير والعدالة أمس أن البنيات التحتية والموارد البشرية المتوفرة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبلاد، قادرة على التصدي لمهددات الأمن القومي التي قد تنفذ من خلال استخدام التقانات الحديثة، مؤكدة عدم تعرض أي من الأنظمة العاملة بالبلاد خاصة المالية للاختراق رغم تسجيل الآلاف من المحاولات الفاشلة بصورة يومية.

وشددت على قدرة الوزارة بالتعاون مع المركز السوداني لأمن المعلومات بالهيئة القومية للاتصالات ومع المراكز الإقليمية والدولية، على تحديد هوية كل من يرتكب جريمة إلكترونية منظمة حتى ولو كانت خارج الحدود، وتقديم البينة والأدلة الإلكترونية لأغراض التحقيق والمحاكمة.

وأشارت د. تهاني لإكمال الوزارة وشركات الهاتف السيار العاملة بالبلاد استعداداتها لإطلاق حملة إعلامية لحث العملاء على تسجيل الشرائح ببيانات الرقم الوطني للمواطنين والرقم الأجنبي للأجانب وأوضحت أن التسجيل يتم عبر الاتصال على رقم مختصر يحمل البيانات لشركات الاتصالات للقيام بالتسجيل بعد التحقق بالتنسيق مع السجل المدني وقالت: “ذلك مشروط بفترة تمتد لثلاثة أشهر تضطر بعدها الشركات لقطع الخدمة عن أي شريحة غير مسجلة مطلع العام 2018”.

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة تنظر في مرحلة لاحقة تحديد سقف لعدد الشرائح المسجلة للفرد على كل شركة، وحذرت من أن الشرائح غير المسجلة، في ظل استشراء الإشاعات وتنوع أساليب الجريمة الإلكترونية، أضحت تمثل واحدة من أكبر مهددات الأمن الوطني والسلم الاجتماعي، بجانب الآثار الاقتصادية لهذه الجرائم.

صحيفة الصيحة


‫2 تعليقات

  1. موضوع الشرائح الغير مسجلة ده بنسمع بيهو لينا كده زي 10 سنين 🙂 🙂 🙂 🙂

    لا الشركات حا توقف الخدمة لشرائح شغالة و بتجيب ليها قروش و لا الحكومة حا ترضى تفقد الضرائب !

    امشوا شوفوا ليكم شغلة تانية .

  2. هذا الموضوع جيد ومهم وامني ومن التطور
    بس ارجو النظر في المغتربين وكيف تسجيل شرائحهم
    لا احد يرفض التقدم ومعظم الدول التسجيل بالبصمه