تحقيقات وتقارير

نقص عليك أسوأ القصص .. (هروب الزوجات) في محاكم ولاية الخرطوم


عرضت صحيفة (التيار) عبر تحقيق نشرته يوم الاربعاء 23\8 مجموعة من القصص المؤلمة والمحزنة والمثيرة للدهشة تناول ظاهرة هروب الزوجات حيث عنونته ب(هروب الزوجات .. للدهشة اكثر من وجه).
عدد من السيدات اللائي التقت بهن الصحيفة داخل ردهات المحاكم روين قصصهن اجمعن على تعرضهن لقسوة الازواج فقد كشفت زوجة انها فارقت بيت الزوجية بعد ان هجرها زوجها لمدة عامين وانه لا ينفق ليها .وبسؤال الرجل عن الاتهام اوضح انه غير متزوج منها وانما يقيم معها في علاقة غير شرعية ليحكمخ القاضي عليهما الاثنيت معا بجريمة الزنا.
امرأة اخري لجأت للمحكمة بعد ان طاردها زوجها بسكين حيث كشف بان المرأة التي يطاردها هي زوجته التي اختفت عن بيت الزوجية لمدة عامين ليجدها بالصدفة في احد الاسواق وهي حبلى .وبسؤال الزوجة افادت بانتركت منزل الزوجية لتعرضها للضرب والاهانة بصورة دائمة من قبل زوجها لتقيم مع صديقتها وتقيم علاقة غير شرعية مع شقيق صديقتها .القاضي الذي نظر في القضية قام بتأجيلها حتى تضع الزوجة مولودها.
زوجة اخرى دون زوجها بلاغا باختفائها ليتفاجأ بها في المحكمة وهي في كامل زينتها برفقة رجل اخر عرفه بنفسه بانه زوجها ليقوم الزوج الاول بصفعها وقام برمي يمينت الطلاق عليها .وبررت الزوجة فعلتها بانها كانت مطلقة من زوجها الاول بواسطة المحكمة وبعد اكتمال عدنها تزوجت برجل اخر وقالت ان زوجها قام بضربها وطردها من المنزل لذلك خرجت منه.
هذ بعض القصص التي حواها التحقيق الذي اورد عدد منها .ومن جانبه عرف المحامي طارق صديق الذي استنطقته الصحيفة – عرف هروب الزوجة وهو ترك بيت الزوجية وهنا ترفع دعوى طاعة والتي لا تجبر الزوجة على تنفيذها ولا تستخدم القوة الجبرية .مضيفا بان من موجبات بيت الطاعة تأسيس بيت شرعي وسكن منفصل وان لم تطع المرأة تعتبر نشازآ .

محي الدين علي
النيلين