اقتصاد وأعمال

سفر لجنة بيطرية من مصر إلى السودان للإشراف على استيراد 17 ألف رأس من العجول


أصدر وزير الزراعة المصري، عبدالمنعم البنا، قرارًا بسفر لجنة بيطرية من الإدارة المركزية للحجر البيطري إلى السودان لمدة 30 يومًا، للإشراف على استيراد 17 ألف رأس ذكور من عجول الأبقار الحية؛ بغرض الذبح الفوري، وفقا للاشتراطات التي أقرتها المنظمة العالمية للصحة الحيوانية «OIE»، وشروط الهيئة العامة للخدمات البيطرية في هذا الخصوص.

وشدد قرار الوزير، الذي حمل رقم 1179 لسنة 2017، والصادر اليوم الأربعاء، على أن يتم الحجر على العجول المستوردة من السودان في بلد المنشأ بمحجر «الكادرو» بمدينة الخرطوم، بعد دخول آخر حيوان للمحجر، لمدة 21 يوما، على أن يتم استكمال الإجراءات بأن يتم الحجر على الحيوانات بجمهورية مصر العربية فور وصولها بمحجر شركة الحصن بالكيلو 60 طريق سفاجا الغردقة، والذبح بالمجزر الملحق بالمحجر.

كما أصدر «البنا»، قرارًا بسفر لجنة بيطرية إلى السودان، للإشرف على استيراد 10 آلاف رأس ضأن بغرض الذبح الفوري، وفقا لاشتراطات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية «OIE» وشروط الهيئة العامة للخدمات البيطرية، واتخاذ الإجراءات الوقائية ويتم الشحن عبر ميناء وادي حلفا، ويتم الحجر بمحجر شركة «ترانس إكسبورت- قسطل»، والذبح في المجزر الملحق به لحساب شركة «الصفوة».‏

ومن جانب آخر، كشف مصدر مسؤول بوزارة الزراعة عن بدء تنفيذ خطة تهدف لإقامة 3 محاجر بيطرية بالمناطق الحدودية الجنوبية والشرقية على البحر الأحمر والمنطقتين الشمالية والغربية؛ وذلك لفحص الحيوانات المستوردة في أماكن بعيدة عن التجمعات السكنية.

وأوضح المصدر، في تصريحات لـ«الشروق»، أنه يجرى حاليا إنشاء أول محجر بيطري حدودي في منطقتي توشكى وأبوسمبل؛ لاستقبال الماشية المستوردة من السودان، وإنشاء محجر بيطري آخر بمنطقة شرق التفريعة جنوب شرق بورسعيد، لاستقبال الحيوانات القادمة من أوروبا، بالإضافة إلى إقامة محجر بيطري على طريق سفاجا القصير لاستقبال الماشية المستوردة من أفريقيا.

ولفت المصدر إلى إجراء الوزارة حاليًا لحصر جميع المحاجر البيطرية (الخاصة والحكومية) على مستوى الجمهورية؛ لعمل تكويد لها برقم ثابت وقاعدة بيانات.

كتب – السيد علاء: بوابة الشروق المصرية


‫6 تعليقات

  1. 17000 عجل سوداني لمصر لحم بتلو نضيف زي البمب ولا تحصلوهو في اوروبا . كفتة ومحاشي على كيف كيفك والمطاعم المصرية تشتغل والمصريين ياكلو من خيرات السودان الكل يوم بشتمو فيهو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. *** وجايبين وفد من البيطريين والفنيين ةالخرابيط ، للفحص والتشييك ، لمدة شهر ؟؟؟ ايه الكلام الفارغ ده ياحكومة الجهل ، وطبعا ده كله من وراء رأس وزير التجارة / حاتم السر ، السوداني الخسيس النذل صاحب مقولة حلايب مصريه

  3. *** وجايبين وفد من البيطريين والفنيين والخرابيط ، للفحص والتشييك ، لمدة شهر ؟؟؟ ايه الكلام الفارغ ده ياحكومة الجهل ، وطبعا ده كله من وراء رأس وزير التجارة / حاتم السر ، السوداني الخسيس النذل صاحب مقولة حلايب مصريه

  4. اكيد جايين معاهم فيروسات جايين يفكوا لينا هنا عشن يبيدو ثروتنا

  5. لكل اللى يسيئو لمصر .. كفانا الله من عقدتكم وحقدكم .. بفلوسنا يا زول منك له نشترى من اى مكان .ماحدش غصبكم . لا تقول ناكل من خيرك ولا شيىء . هذه تجارة .فى المقابل لا يصح ان اقول هناك 7 مليون سودانى مقيم فى مصر ياكلو من خير مصر .وباقيهم فى السودان ياكلو خضارنا وفاكهتنا ومنتجتاتنا الغذائية مكرونه ومعلبات واجبان ولا اقول اسواقكم مليئة بالاجهزة تلاجات وغسالات وشاشات من خير مصر . امنعو بيع ابقاركم وكلوها انتم خلوها ترخص عندكم . واحنا اسواق العالم مفتوحه بقروشنااااااااا .