أم وضاح

ولاية الخرطوم (أقرع ونزهي)!!


راسلني أمس عبر الـ)واتساب( صديق هو في موقع مسؤول من المهمومين والمقروصين بوجع البلد وألمها، لكن اليد الواحدة ما بتصفق وما ح تصفق؟؟ قال لي: عارفك مشغولة ومهمومة والظرف ما مناسب لكن داير أسألك متين آخر مرة جيتي بي جنب مبنى حكومة الولاية؟ فأجبته بسؤال: لشنو السؤال؟؟ فقال لي إنه تفاجأ بإصلاحات شاملة لمبنى الولاية بطوابقه المتعددة وتجديد كامل للأثاثات، وعلم أن الهيلمانة والزفة بالكامل على شرف نائب الوالي الذي خصصت له عمارة حدادي مدادي. فقلت للرجل: والله إن كان حديثك ده صحيح فالترابة في خشم مواطن ولاية الخرطوم المحاط بالمشاكل والقضايا التي قصمت ظهره، وعاجلها وأهمها الخريف الذي يحاصرها من الخصر مهدداً إياها بالغرق وأحياء كثيرة هي الآن تنتظر رحمة السماء، بعد أن عجزت حكومات الهناء المتعاقبة عن وضع حد يقلل خطر الخريف الذي تحوّل من نعمة إلى نقمة بسبب السياسات العاجزة والعجز السياسي في الأشخاص والأفكار والمبادرات.. وكدي النسأل الأخ نائب الوالي الجديد الذي استبشرنا أنه سيسد فرقة الوالي المشغول غالباً بعد الثالثة ظهراً، وحريص على صحبة الأخ الرئيس، وأعلنها في أكثر من مرة وهو فخور بها، أنه يعمل بعد الثالثة سواق للرئيس.. ما قلنا حاجة وهو حر في نفسه، لكن من يسوق بص الولاية المتهالك المثقل بالمشاكل والقضايا العالقة والمرحلة والمجمدة؟

أقول، استبشرنا خيراً بقدوم “محمد حاتم” وقلنا الرجل سيحدث الفرق ويضع بصمته، لكن الرجل ومنذ لحظات إعلان تكليفه بالمنصب غطس وما قلع وكأن العمل لا يتم إلا من داخل مكتب فخيم تفوح منه رائحة البوماستك الجديد أو المزينة جدرانه باللوحات الأنيقة المطقمة ومتناسقة مع كراسي الجلوس الفاخرة.. هل لهذا عُيّن “محمد حاتم”؟ وبدلاً عن أن يضيف خصم من الموجود بتكاليف لا لزوم لها ولا داعي.. مالو “صديق الشيخ” الذي كان يشغل ذات المنصب من قبل ما كان قاعد في مكتب أقل من مكتب أي مدير فرع لبنك، مالو ما اشترط أن توفر له عمارة بي ديكورها وحاشيتها ومراسمها؟!
هي الولاية في شنو؟ ولّا البلد ذاتها في شنو عشان تصين الولاية مكاتبها وتفرشها بالجديد؟ هل هذه التصرفات والمنصرفات تستقيم مع شعارات إصلاح الدولة وتقليل المنصرفات؟ وكيفن ينصلح حال الدولة مع هذا الترف وهذا البذخ الذي يمد لسانه للغلابة التعابى الوصلت علبة الصلصة عندهم )20 جنيه( في بلد البندورة فيها هبطرش تلوكها الأنعام؟؟ بصراحة أقول إن مواطن الخرطوم مستفز بما فيه الكفاية وليس بحاجة لمزيد من الاستفزاز، والتغيير الذي حدث في التشكيل الأخير تخيلنا أنه كان لإصلاح الحال وتفعيل الأداء وتحريك الجمود مش عشان تغيير الكراسي ولون البوهية.. مواطن الخرطوم يريد والياً ميدانياً ونائباً ميدانياً مكاتبهما في مواقف المواصلات ومكاتب المحليات، متابعين لأداء المعتمدين وحراك الوزراء.. بالله عليكم مواطن الخرطوم المحاصر بالبعوض والذباب يهمه شنو مبنى الولاية ينضرب أخضر ولّا أحمر؟؟ يتفرش من الصين ولّا السوق الشعبي؟؟ بالله عليكم ارتفعوا لمستوى هموم الناس وأحلامهم المؤجلة.. خلوا البوبار والنفخة الكضابة، وارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

} كلمة عزيزة
السيد رئيس الوزراء “بكري حسن صالح” قال من قبل وهو رجل معروف عنه الصراحة والشفافية، قال إن أداء ولاية الخرطوم أقل من الطموح.. يعني الرجل جابها ليكم في شكل وردة وما عايز يقول إنها- أي حكومة الولاية- قد فشلت ولم تنجح في مهمتها، وكمان جابت ليها هيصة وقشرة وبوهية وكأن الدنيا عيد واليوم سعيد.. والله حيرتونا.

} كلمه أعز
نفسي أسأل: هل البلد دي فيها من يحاسب مؤسساتها على ما تتخذه من قرارات وأفعال؟ يعني مثلاً وفي أيام “عبد الرحمن الخضر” تم نقل مكاتب حكومته إلى جنوب الخرطوم، ثم جاء الفريق “عبد الرحيم” وأعادها إلى شارع النيل.. فهل دي استراتيجيات ولّا أمزجة ولّا رغبات.. ولّا شنو الحاصل بالضبط؟؟

عز الكلام
ام وضاح


تعليق واحد

  1. بنفس هذا الاسلوب من النقد الهادف الؤجاء منك ان تنقدي المواطن كمان الذي يصرف اموالة القليلة بل الزهيدة في الفارقات مثل الحفلات في الصالات والاعراس حقت البوبار واستخدام اي شي بشكل غير صحيح من حوش البيت مرور بقفة الملاح وزمن العمل المهدر والجشع بتاع المواطنين من اصغر تاجر لاكبرهم اليس هولاء مواطنين برضو مشكلتنا في المواطن اولا ثم المسئول ثانيا