رياضية

مرحلة الذهاب تكشف ملامح المنافسة بالدوري السوداني


مع انتهاء منافسات مرحلة الذهاب للدوري السوداني لكرة القدم، والاستعداد لانطلاق جولة الإياب بعد يومين، فرض الهلال والمريخ، كما جرت العادة، أنفسهما منافسين على اللقب.

فالهلال حامل اللقب، اعتلى الصدارة مع نهاية منافسات الدوري الأول بـ37 نقاط، ويتفوق فقط بالأهداف على منافسه وغريمه التقليدي المريخ.

كان الهلال فاز في مباراته المؤجلة الأولى على الخرطوم الوطني (3-2)، وحقق تعادلاً بطعم الفوز من ملعب مضيفه المريخ (1-1).

أما المريخ، ففاز بمباراتين مؤجلتين في غاية الصعوبة على الأهلي الخرطوم (5-0)، والهلال الأبيض (3-2).

وجاء الأهلي الخرطوم، في المركز الثالث بـ34 نقطة، بفارق 4 نقاط عن الشرطة القضارف، والهلال الأبيض صاحبي المرتبتين الرابعة، والخامسة بـ29 نقطة لكل منهما.

ويأتي من خلفهم كل من الأهلي شندي (28 نقطة)، والخرطوم الوطني، والهلال كادقلي (27 نقطة)، ليشتد الصراع على البطاقة المؤهلة للكونفيدرالية.

ويعتبر الخرطوم، الأكثر تراجعًا في نتائجه وترتيبه بالدور الأول بخسارته مباراتيه المؤجلتين أمام الهلال، والأهلي الخرطوم، ويحتاج الفريق لعمل كثير في الدور الثاني، حتى يحقق هدف العودة للتمثيل الأفريقي.

ويتمركز في الوسط (منطقة الأمان)، حي الوادي نيالا، وتِرَيعَة البجا، في المركزين التاسع والعاشر، وهدف الناديان بالدور الثاني الحصول على ما لا يقل عن 15 نقطة لضمان بقاءهما في الممتاز في أول موسم لهما.

وبفارق 4 نقاط عن منطقة الأمان، وفوق منطقة الملحق بـ5 نقاط، يستقر المريخ نيالا، وحيدا في المركز الـ 11 بـ19 نقطة.

ومن الترتيب 12، وحتى الأخير، تتزاحم أندية الأهلي عطبرة (17 نقطة)، وحي العرب، والأهلي مدني (16)، والأمل والمريخ كوستي (14 نقطة)، وأخيرا المريخ الفاشر (11 نقطة).

وتهدف هذه الفرق السبعة، الحصول على 20 نقطة على الأقل، في الدور الثاني لتأكيد البقاء بالممتاز.

ويعتبر حي العرب، والأمل أبرز ناديين حققا قفزة بعد خوض المباريات المؤجلة.

العرب فاز خارج ملعبه على المريخ الفاشر، ونفس الشيء فعله الأمل خرج بـ4 نقاط من قطبي مدينة كوستي الرابطة التي فاز عليها، ثم تعادل مع المريخ، ورفع رصيده لـ14 نقطة، وتفصله 5 نقاط عن منطقة الملحق.

ويتقدم كل من الأهلي عطبرة، والهلال الأبيض، والهلال كادقلي، والوادي، على الجميع لخوضهم مباراة على الأقل مقدمة عن الدور الثاني.

يذكر أنَّ لائحة الدوري السوداني الممتاز، تنص على هبوط أصحاب المراكز من 16، وحتى 18 بشكل مباشر، بينما يلعب صاحب الترتيب 15 مباراتي ملحق مع رابع ترتيب الدوري العام.

كووورة