زواج سوداناس

السودان يدلي ببيان المجموعة الأفريقية في مؤتمر دولي للأمم المتحدة



شارك الموضوع :

أدلى المندوب الدائم لبعثة السودان في جنيف د. مصطفى عثمان إسماعيل، الإثنين، ببيان المجموعة الأفريقية، في الدورة 75 لمجموعة العمل المعنية بالإطار الاستراتيجي والميزانية البرنامجية لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أنكتاد). وتمتد الدورة ما بين الرابع حتى السادس من سبتمبر الجاري.

وعبَّر المندوب الدائم، في البيان الذي تلاه في قصر الأمم المتحدة في جنيف، عن تهانئه للسيدة إيزابيل دورانتي على تعيينها نائبة للأمين العام للأنكتاد، وانتخاب أعضاء المكتب الجديد لفريق العمل، مؤكداً دعم المجموعة الأفريقية الكامل لعمل الأنكتاد.

وأكد تأييد المجموعة الأفريقية للبيان الذي الذي أدلت به تنزانيا باسم مجموعة الـ 77 والصين، مبدياً بعض الملاحظات بشأن مشاريع الوثائق قيد النظر.

وأوضح المندوب الدائم أن التعاون التقني للأنكتاد يساعد البلدان النامية على اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر نحو القطاعات، التي من شأنها أن تؤدي إلى تحول اقتصادي، وأن تندمج على نحو أفضل في سلاسل القيمة الإقليمية والعالمية، وتعزز الصلة بين التجارة والقدرة الإنتاجية والعمالة.

مشاريع إقليمية

مندوب السودان قال إن التقييم الخارجي أكد الأهمية البالغة لمشروع الأنكتاد بشأن تعزيز قدرات البلدان الأفريقية على تعزيز التجارة البينية الأفريقية من خلال دعم إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

وحول أنشطة التعاون التقني للأنكتاد وتمويلها، أوضح المندوب الدائم للسودان أن مجموع النفقات على المشاريع الإقليمية والقطرية في أفريقيا، قد ارتفع بنسبة 19 في المائة، ويُعزى ذلك إلى زيادة تنفيذ المشاريع المتصلة بالنقل، وتيسير التجارة والاستثمار، والعولمة، واستراتيجيات التنمية، وتنمية قطاع السلع الأساسية، داعياً الأنكتاد إلى مواصلة دعمه للمنطقة مع مراعاة أن ثلث البلدان الأقل نمواً توجد في أفريقيا.

وأكد المندوب الدائم أن التقييم الخارجي أكد الأهمية البالغة لمشروع الأنكتاد بشأن تعزيز قدرات البلدان الأفريقية على تعزيز التجارة البينية الأفريقية، من خلال دعم إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، مؤمناً على توصية التقييم التي تدعو الأنكتاد إلى إعطاء أولوية للدعم المتواصل لعملية الاتحاد.

وأكد اعتراف المجموعة الأفريقية بدور الشركاء الإنمائيين في دعم برامج الأنكتاد للتعاون التقني، مشجعاً الشركاء على زيادة دعمهم المالي لأنشطة التعاون التقني التي يضطلع بها الأنكتاد.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *