صلاح الدين عووضة

بل فراعين ؟!


*تركي الدخيل كتب (كلمتين حلوين) في حقنا..

*فإذا بـ(ملايين الكلمات) تنهال على مواقع التواصل شكراً له..

*وإن كتب صحافي عربي آخر عنا كلمتين (قبيحتين) أوسعناه سباً..

*فنحن حساسون جداً جراء شيء غير طبيعي في دواخلنا..

*شيء قد يكون له صلة بتركيبتنا النفسية التي تجنح نحو الشعور بالنقص..

*هو شعور مهما كبتناه يبقى حقيقة كامنة في أعمق أعماقنا..

*وفور وصول مهيجات – سالبة أو موجبة – إليه يطفو سريعاً إلى السطح..

*وهذا الإحساس بالنقص لا يخلو من (نقص الإحساس) بالعروبة..

*فنحن نصر إصراراً- ونلح إلحاحاً- على أننا عرب أقحاح..

*ثم نجتهد في إثبات هذه العروبة بأدلة جزافية لا تغادر ساحات الكلام..

*مجرد كلام من قبيل (نحن عباسيون أحفاد العباس)..

*ولماذا العباس بالذات دوناً عن غيره من سادات قريش؟!…لست أدري..

*ولماذا لا يكون جدنا أبو لهب- مثلاً- وهو شقيقه؟!..

*وما أن تصطدم هذه (المعافرة) الكلامية بحواجز المعايشة الواقعية حتى نضطرب..

*وأكبر هذه الحواجز هو حاجز اللون الذي يسبب لنا (عقدة)..

*أو بالأحرى؛ يسبب للذين لا يفعِّلون (لقاحهم الحضاري) ضد هذه العقد منا..

*الذين يهربون من حضارة (مثبتة) إلى أخرى (مجهجهة)..

*الذين يتعامون عن تاريخ حضارتهم هذه ويمدون البصر نحو حضارة (أدنى)..

*فشعبان فقط بمنطقتنا يحظيان بآثار حضارة مشتركة..

*حضارة ذات أهرامات وفتوحات و(محاريب وتماثيل وجفان كالجواب)..

*أحدهما يُعلي من شأن حضارته هذه على حساب عروبته..

*ويطلق على منتخبه الوطني- في مجال كرة القدم- اسم (الفراعنة)..

*وشعاره على خطوطه الجوية (طائر الفراعنة)..

*وأحد مصادر دخله القومي الرئيسية (السياحة الفرعونية)..

*وإن رأى ما يغضبه من العرب صاح (ونحن أصلاً لسنا عرباً، بل فراعنة)..

*والثاني يخجل من حضارته….و(يتمسح) بالعروبة..

*وآثارها لا يعرف قيمتها السياحية إلى أن نهب العديد من (قطعها) الأجانب..

*ولا تجد أثراً لشعار واحد منها على واجهاته القومية..

*وإن رأى ما يغضبه من العرب (تعقد)..

*وبدون (عقد) علينا أن نواجه أنفسنا بسؤال صادم (يفوِّقنا) من حالتنا هذه..

*حالة الشعور بـالـ(لا هوية) رغم مزاعم العروبة..

*علينا أن نسأل أنفسنا بكل جرأة (من نحن؟ ومن نكون؟ وإلى من ننتمي؟)..

*وذلك بعيداً عن أوهام الانتماء إلى (العباس)..

*سنجد الإجابة في غاية البساطة: نحن فراعين…وهذه آثار حضارتنا تدل علينا..

*علماً بأن (تمام) الإسلام ليس من شروطه (تمام) العروبة..

*حينها سنكون (أكبر) من أن نغضب لقدح في عروبتنا..

*أو أن نفرح لـ (كلمتين حلوين !!!).

صلاح الدين عووضة
صحيفة الصيحة


‫10 تعليقات

  1. والله يا عووضه انا اتفق معك ولكنى اطلب منك أن تساعدنى فى من أنا ؟
    أنا كل أهلى واجدادى موجودين فى منطقه البطانه ولم أرث من اجدادى غير اللغه العربيه وجدى قال لى انه سأل جده هل كان اجداده يرطنون فكانت الاجابه لا …. واسمى واسماء اجدادى المدون عندى وكل السلسله أسماء عربيه وأجدادى كانوا يركبون الخيل والجمال ويحملون السيوف فمن أكون ياعووضه ؟؟؟
    هل أنا فرعونى ؟
    هل أنا عربى ؟
    أعتقد لا بد من DNA
    ……
    بالمناسبه يا عووضه الدراسات أثبتت أن ال DNA الذى أجرى على الموميات الفرعونيه لا يتطابق مع السكان الذين يسكنون مصر حاليا” ؟؟؟؟؟؟

  2. الاجابة دون عوضه هي (أنت وافد مستوطن هجين ولاداعي لفحص DNA فقط أنظر للمرآة وهي تفيدك من أنت ومن اين أتيت ولاتذهب بعيداً وأسال الرشايدة إن كانوا يقبلون بك وادعائك أن جدك العباس ولكن سبحان الله الرشايدة لم يقولوا بأن جدهم العباس ولا السعوديين ولا العرب الاقحاح باليمن فقط أنتم مستعربة السودان .. لحم الرأس … وهذه عقدة متأصلة ستبقى فيكم الى يوم الدين .. لم نعرف نحن النوبيين الفرقة والشتات والفتن في هذا الوطن الذي يمتد من حلفا الى نمولو والذي يسمى السودان الان إلا بعد أن وطأت أقدامكم النجسة تراب هذا الوطن العزيز ( وكما قال وشهد شاهد من أهلكم البروفسر د. عبد الله الطيب مقولته الشهيرة ( إن أحقد العرب من هم دخلوا السودان) ولعلمك فان المفردات النوبية موجودة غصبا عنك في مفرادات حتى شعركم المستعرب النبطي فقم بمراجعة بعض مفردات طه الضرير والطيب ود ضحوية وأسال عن ماذا نعني بلدة ( كلكول) وكلمة ( الشوقار)

    1. هههههههههههخخخخخخخ يا ابو أسلام وأنت ليه زعلان ومحموق وهائج كده ؟؟؟؟؟؟؟
      هههههههه وافد مستوطن هجين ؟؟؟؟؟
      ههههههههههه أحقد العرب هم من دخلوا السودان ؟؟؟؟؟
      هههههخخخ اسأل الرشايده ؟؟؟؟
      أيه رأيك أرسل لك صورتى ؟؟؟؟
      ربنا أشفيك .

  3. نحن سودانيون ولنا الفخر ونحن سودانيون شرف انتماء وفخر انتساب بالفعل لا بالقول .
    ياعووضة دون قصد منك او قصد لقد صدقت حين كذبت. الهوية السودانية بكل تكوينها القبلي والأثني كان ولايزال فيها
    السمة الغالبة واتلي ميزتها عن كل الشعوب الأخري صفات وخصال الرجولة والكرم والنخوة والنجدة نعمة من الله تعالي علينا
    فكان ان كان اعتناق اغلب اجدادنا للأسلام لأنها وجدت نفس مكارم الأخلاق التي جبلت فينا صفة غالبة سائدة وليس الشعوب الأخري مثل من تحب من المصريين.لهذا ونحن نعجب من يطبل للعرب ويهلل حتي لمن يقول كلمتين حلوتين نحونا فلسنا في حاجة لحلو الكلام لأنه لن يزيدنا فخرا ولن يوصفنا بغير مافينا . وان كنا نطالب ونتمني ان ينسحب السودان تماما من التجمعات العربية مثل جامعة الخيبة العربية وغيرها ونعود كما كنا افارقة سودانيين دما وعرقا وهوية . وربما هذا الدخيل او غيره يقول شوف العبيد كلمتين فقط نفخت رؤوسهم فطاروا الي السماء خيلاءا لأنهم فوجئوا بصفات ومديح لم يكونوا يعرفونه حتي عن انفسهم لماذا لأن تاريخنا كله امجاد وانتصارات وبطولات ولكن من يقرأ من يتعلم من يفهم ويستوعب ويرتدي تاريخه كاظار له يهتدي ويمتاز به؟ بدلا ان يجعلوا التاريخ واللغة الأنجليزية مادتين تدرسان الزاميتان في المراحل لا يقبل الرسوب فيهما جعلوا العربية هي المادة الألزامية وهو تأكيد لعروبة السودان قهرا وقسرا حتي اضاعوا الهوية الجامعة والوطنية الراسخة ككيان وحدود لتضيع معه كل المعاني الرائعة من حب وطن واخلاص وامانة وتسود مظاهر الفساد والرشوة والخيانة والغدر التفاهة والجهل والغباء . جيلنا ياعووضة واللذي قبلنا تربي علي قيم ومبادئ لم تكتب وتدرس في المدارس بل كان توجيهات ومعلومات وتطبيقات وممارسات رائعة دعمها الكتب والأضطلاع وبكل الأسف جاءنا مثل محيي الدين صابر وزير تعليم النميري فجاط التعليم من اساسه وخرب التثقيف والترسيخ للجذور وبدلا من المكتبات العامة في مجالس البلديات لتعين الناس امطرونا بتاريخ الغير من المصريين وغيرهم فرضوا باختصار ثقافة التفاهة فحتي التفاهة وغيرها اصبح لها ثقافة في كيف تعميمها ونشرها احبابك المصريين يتشدقون بانتماءهم للفراعنة عند كل سانحة خاصة عندما يغضبون من الخليجيين ولكن هل هم فعلا حفدة فرعون تعلم ياعووضة اننا نحن السودانيون بناة حضارة واهرامات مصر وكل من يقول بغير ذلك كذاب ابن كذاب ان المصريين لا يمثلون ابدا حضارة الفراعنة ولا هي تتشرف ان ينتموا اليها ان المصريين شعب كذب وافتراء وكذب وادعاء لا نسب لهم يعرف و أصل لهم يؤخذ بل ولا جد لهم ينسب ونحن ابناء تهراقا وبعانخي والعباس لنا هذه وفينا هذه ولنا الفخر بدون تركي الدخيل فوالله لايغير فينا شيئا ان مدحنا او ذمنا ثم تبقي انت ياعووضة ومن شاكلك ان الثقافة المصرية المكذوبة هي العامل الرئيس في طمس هوية وتأصيل السودان فلو فسح المجال واسعا للكتاي ليذيعوا تراثنا وتاريخنا في موقع وساحة ولو جعلنا كتبنا التي تدرس عن السودان ولأجل السودان مع الألمام بغيرنا لكان حالنا الآن افضل وأقوي ولعلك تحاول ان تكتب بروح سودانية وقلب سوداني ويد سودانية . اللهم اعز السودان بلد الجدود واخذل اعداءه العلوج وكل حقود وحسود آمين

  4. يا ابو عمر لما تسأل لا تسأل عوضة لانه انسان ناقص ماهو ولدا حر والله والله لو ما عندك مرجع غير البطانة كفاية حسب ونسب واصل وفصل واللي بيقولك الرشايدة سلام يا رشايدة الانسان الناقص دايما بدور علي نفي انساب الاخرين يا بجم وين العطوية والشكرية والبطاحين يا عوووووضة وين الجعلين والاحامدة وين الحلاوين وين الكواهلة والكبابيش وين دار حامد وين جهينة والهواوير وين الجعافرة والعبابدة وين قبايل رفاعة الخماسين وين الدباسين وين العركين وين الجمالية هههههه كاتب تافه معليش لمن لم اذكره من علية القوم

    1. والله يا الفيل الناس ديل احترنا معاهم عايزين افصلوا لينا نسب على مزاجهم رغم أننا لم نطلب من أحد أن يغير أصله .

    2. مع احترامي ليك كبشر كل الذكرتهم باستثناء الرشايده للاسف يعتبرو عبيد عرب…

  5. ابوعمر
    2017/09/06 at 7:27 م (UTC 3) رابط التعليق
    هههههههههههخخخخخخخ يا ابو أسلام وأنت ليه زعلان ومحموق وهائج كده ؟؟؟؟؟؟؟
    هههههههه وافد مستوطن هجين ؟؟؟؟؟
    ههههههههههه أحقد العرب هم من دخلوا السودان ؟؟؟؟؟
    هههههخخخ اسأل الرشايده ؟؟؟؟
    أيه رأيك أرسل لك صورتى ؟؟؟؟
    ربنا أشفيك .

    الصحيح ربنا يشفيك وليس ( اشفيك) وبرضو مصر تقول ” عربي ” وجدي قال لي وحبوتي قالت لي نحن عرب – جمال – خيول – وسيوف – والعباس وابن فرناس وجعافرة.. ياخي افهم .. هذه كلها إدعاءات وأوهام جلبها لكم الصفوية الذين قدموا السودان في نهاية القرن الرابع عشر بسقوط اخر معاقل النوبيين في علوة سوبا وشكلوا اول حكومة زنجية / مستعربة في سنار باسم مملكة الفونج” عمارة دنقس = زنجي مستعرب – عبد الله جماع = زنجي مستعرب)

    بالاضافة أني عندما ذكرت لك الرشايدة أعتقدتك اللبيب بالاشارة يفهم ولكن للأسف .. المهم السبب لذكر الرشايدة لأنهم من هم أقرب اليك في البطانة جغرافيا “التي ذكرت بأنك منها ” من عرب وهم يقرون ويعترفون بأنهم هاجروا من السعودية ” منطقة حائل ” وأستقروا بجواركم في القرمن الثامن عشر ( يعني مع التركية )وهم الوحيدون الذين يمكن أن نطلق عليهم عرب في السودان والسعودية تعترف بهم وبأنهم من مواطنيها المهاجرين أيام العسر ولا أحد غير في السودان يستطيع القول بأنهم عرب صرف.
    أما البقية من سكان السودان الحاليين فهم هجين قدموا من مختلف الدول الافريقية المجاورة وغيرها وأختلطوا ببعضهم عدا السكان الاصليين للسودان قبل دخول العرب واتباعهم من مصر وشمال افريقيا عام 31 هجرية بقيادة عبد الله بن ابي السرح وعقد اتفاقية (البقد= القسمة ) وهم كما يقول التاريخ ( النوبيين في الشمال – النيليين في الوسط ” دينكا – شلك – نوبة الاماتونج – والزنوج في الجنوب – ) هكذا يقول أبو التاريخ وأقدم مؤرخ ” هيردوت” الذي زار الممالك النوبية عام 425 قبل الميلاد أي قبل اكثر من ستة الاف سنة من الان.
    ختاما أقول لك ( الجهل مصيبة ) ( ميمان لايتعلمان = مستحي ومتكبر .. وأنت الثاني ولكن دون مؤهل أو أساس أو مقومات)

    أما حكاية ترسل لي صورتك لي فليتك ترسلها لطبيب مختص في paranoia

  6. يا أبو أسلام أنت تصحح لى لغتى العربيه رغم أنك غير عربى ؟؟؟؟؟
    عبدالله جماع عربى 100% وليس زنجى مستعرب … راجع معلوماتك .
    الرشايده هم آخر من دخل السودان من الجزيرة العربيه وليس هم الوحيدين … راجع أنت هجرات العرب للسودان خصوصا” جهينه .
    أخيرا” يا أبواسلام أنا عربى رفاعى من البطانه فما الذى يغضبك فى ذلك خصوصا” أننى لم أفرض عليك هويه فأنت حر وادرى بأصولك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    1. يا ابو عمر والله هي عقدة نقص فيك …الزول لونو اسود وغليظ الشفاه افطس يقول ليك انا عربي من البطانة ههههههههههههههههههههههههههههه انتو عبيد العرب..