زواج سوداناس

إقتصادى يثمن مساهمات التعدين الأهلى فى حصيلة صادرات البلاد



شارك الموضوع :

ثمن بروفيسور عصام الدين عبد الوهاب بوب أستاذ الاقتصاد بجامعة النيلين المساهمات الايجابية للتعدين الاهلى فى حصيلة صادرات البلاد ومردوداته الايجابية فى رفع المستوى المعيشى وتحسين دخول الأسر السودانية .

وأشار بوب فى تصريح (لسونا) الى آثار هذا التعدين الايجابية الكبيرة فى مواجهة الحصار الاقتصادى الامريكى المفروض على البلاد محذرا من المخاطر الناتجة عن صناعة التعدين الاهلى بالولايات على ثروات البلاد الحيوانية والزراعية ومخزون البلاد من المياه الجوفية والتى من بينها الحفر العشوائي وتشويه الأرض واستخلاص المعادن بالزئبق وغيرها من المخاطر .

وشدد على ضرورة تفعيل القوانين المتصلة بهذا القطاع بغرض تنظيمه وتطويره بجانب تحديث وسائل التنقيب بدلا من الوسائل التقليدية المستخدمة الآن مع نشر الوعى فى أوساط المعدنين والمتعاملين فى هذا المجال وتبصيرهم بالمخاطر الصحية والبيئية الناتجة عن استخدام بعض المواد الكيماوية والتى من بينها البقايا الضارة الناتجة من معالجة الخامات المعدنية وغيرها .

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        Sabir

        من باب ( أنَّ ) الغاية ( تبرر ) الوسيلة ..
        ستبقي ( هذه ) الفئة الحاكمة لبلادنا على التعدين ( الأهلي ) التقليدي بكل سلبياته ( و ) مضارِّه للبيئة ( و ) الطبيعة ( و ) الإنسان ( و ) الحيوان كما هو عليه ( طالما ) أهل الحكومة ( يستفيدون ) منهم بالرسوم ( و ) الضرايب ( و ) الجبايِّات ( و ) مشاركة هؤلاء المساكين بنسب مقدَّرة ( من ) إنتاجهم التقليدي ..

        الرد
      2. 2
        سامي آدم

        يا صابر انت وصحبك الأسيوطي عندكم نفس الأسلوب ياخي باختصار بإمكان الحكومة منعهم تماما” !الأفضل الحكومة تستفيد والمعدنين يستفيدوا مافي مشكلة ، المطلوب فقط من الحكومة الإشراف والمحافظة على البيئة
        نحن ما عندنا علاقة بالحكومة لكن الواحد يقول خير أو يصمت بدل التشكيك في كل حاجة والله من وراء القصد

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *