زواج سوداناس

مصر.. السجن 3 سنوات بحق فتاتين “حرّضتا على التظاهر” بالمترو



شارك الموضوع :

قضت محكمة جنايات الجيزة في مصر، الخميس، بالسجن 3 سنوات بحق فتاتيْن بتهمة “التحريض على التظاهر” بمحطة لمترو الأنفاق نهاية العام الماضي، وفق مصدر قانوني.

وفي حديث مع الأناضول، قال عزت غنيم، المحامي والناشط الحقوقي المهتم بقضايا سجناء الرأي والتعبير، إن “محكمة جنايات الجيزة (غرب القاهرة)، قضت اليوم، حضوريًا، بالسجن 3 سنوات بحق ياسمين محمد وأمل صابر، على خلفية اتهامهما بالتحريض على التظاهر في محطة مترو السيدة زينب (جنوب القاهرة)”.

وأشار إلى أنه من المنتظر نقل الفتاتين إلى سجن القناطر الخاص بالنساء، شمال العاصمة.

وأوضح غنيم أنّ الحكم أوّلي قابل للطعن عليه أمام محكمة الاستئناف، خلال 60 يومًا من صدوره، وفق القانون المصري.

وأحالت النيابة العامة في مصر الفتاتين إلى المحاكمة بتهم تنفيانها، بينها “التحريض على العنف داخل عربة السيدات بمترو السيدة زينب” (أحد محطات مترو أنفاق القاهرة)، و”التحريض ضد مؤسسات الدولة”، و”التحريض على التظاهر”، وذلك عقب القبض عليهما في 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وفي فبراير/شباط الماضي، قالت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات (غير حكومية/ مقرها القاهرة)، في تقرير لها، إن “عدد النساء اللاتي تعرضن، في 2016، للاعتقال والاحتجاز، في قضايا مرتبطة بالحقوق والحريات، بلغ 189 فتاة وسيدة”، وهو ما لم يتسن التأكد منه من مصدر رسمي أو مستقل.

فيما تقول السلطات المصرية إن جميع المحتجزين لديها مدانون أو متهمون في قضايا جنائية، وليست سياسية، وفق تصريحات وبيانات رسمية سابقة.

القاهرة / ربيع أبو زامل / الأناضول

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *