زواج سوداناس

النيل الأزرق يعاود الارتفاع عند محطة الديم ويسجل 13.5 متراً



شارك الموضوع :

سجل منسوب النيل الرئيس ليوم أمس 15.18 بانخفاض (29سم )عن أمس. كما سجل منسوب نهر عطبرة 14.02 بانخفاض (48 سم) عن أمس الأول. غير أن النيل الأزرق عند محطة الديم

على الحدود الإثيوبية عاود ارتفاعه حيث سجل منسوبه صباح أمس 13.5 متراً بزيادة 35 سم عن منسوب أمس الذي سجل 12.70 متراً, في وقت سجل تصريف سد الروصيرص اليوم 489.43 متراً مكعباً فيما سجل تصريف أمس 493.77 متراً مكعباً. وواصل نهر الدندر بولاية سنار، ثورته وسجل زيادات كبيرة تجاوزت ثلاثة أمتار عن العام الماضي, حيث تعدى ثلاثة عشر متراً مقارنة بالعام الماضي نفس الوقت الذي سجل فيه المنسوب 10 أمتار. وأعلنت غرفة الطوارئ بالمحلية أنها تتحسب لأسوأ الاحتمالات. ووفقاً لهذه المؤشرات والتقارير الواردة من الأراضي الإثيوبية، فإن كمية المياه المتدفقة من الهضبة الإثيوبية إلى نهر الدندر عبر الخيران المنحدرة تجاه النهر ظلت في زيادة مستمرة، مما يشكل خطورة تؤدي إلى زيادة في مناسيبه وإحداث خسائر لا تحمد عقباها.وأعلنت الهيئة العامة للإرصاد الجوي في تقريرها اليومي, ارتفاع درجات الحرارة بشقيها العظمى والصغرى في معظم أنحاء البلاد, بينما حافظت على قيمها في الشمال والبحر الأحمر, حيث كانت أعلى درجة حرارة ليوم أمس 45°م في أبو حمد، وأدناها 21°م رصدت صباح أمس في رشاد.
وتوقعت الهيئة هطول أمطار بولاية الخرطوم, مع ظهور سحب منخفضة ومتوسطة, كما توقعت هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة بكل من ولايات: كسلا، القضارف، الجزيرة, سنار، النيل الأبيض، النيل الأزرق، الأجزاء الجنوبية من شمال كردفان، جنوب وغرب كردفان، الأجزاء الجنوبية من غرب دارفور وجنوب وشرق ووسط دارفور.
وفي السياق أعلن وزير التخطيط العمراني ولاية سنار اللواء مهندس عبدالعظيم فضل لله، رئيس غرفة طوارئ الخريف، سيطرة الأجهزة المختصة على الأوضاع بشأن فيضان النيل بحاضرة الولاية سنجة، وأكد وضع ترتيبات كاملة للآثار الصحية المرتبطة بالفيضان في الولاية.
ودعا عبدالعظيم، في تصريحات صحفية، إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر, جازماً في نفس الوقت باستعداد جهات الاختصاص لمواجهة أية زيادة محتملة في منسوب النيل. وقال هنالك ارتفاع في مناسيب النيل في محطة الديم جنوب الدمازين. ولفت إلى ارتفاع مناسيب نهر الدندر. مشيراً إلى أن فيضانه يكون أكبر من النيل الأزرق. وأضاف: (لدينا خطة محكمة لمجابهة فيضان الدندر).
وحول التسريب الذي حدث للأنابيب بجسر سنجة الواقي، أماط الوزير اللثام عن تكوين لجنة للتحقيق في الأمر، بيد أنه استبعد أن يكون بفعل فاعل، باعتبار أن التوقيت الذي تسربت فيه المياه صادف هطول أمطار غزيرة بمدينة سنجة، لافتاً إلى استمرار شفط المياه الآن.

الانتباهة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *