أبرز العناوينجرائم وحوادث

الخرطوم: القبض على أفراد عصابة “الميج” تتزعمها فتاة عمرها «19»عاما.. صور


ألقت قوات الشرطة السودانية القبض على عصابة بزعامة فتاة ملثمة ، تستخدم السلاح الأبيض والدراجات البخارية أثناء تنفيذ عملياتها الاجرامية بالخرطوم.

وأكدت مصادر مأذونة لـ«الصحافة » ان الشرطة القت القبض على عدد كبير من الدراجات البخارية التي تستخدمها عصابة يصبغ افرادها شعرهم وتطلق على نفسها مسمى «الميج » برئاسة فتاة ملثمة عمرها «19»عاما .

وقالت المصادر ردا على استفسارات «الصحافة » عن هوية العصابة : ان جميع عناصرها سودانيون في اعمار شبابية صغيرة لكنهم فاقد تربوي.

وعلمت «الصحافة» ان زعيم عصابة «الميج » و«3» من اتباعها في قبضة الشرطة بالقسم الشرقي -محلية الخرطوم – ويواجهون مادة التربص «184» من القانون الجنائي وكانت قد ضبطتهم الشرطة متلبسين بالجرم ليلة «أمس الأول » وذلك في وقت وجيز منذ تلقيها البلاغ ـ فيما لاتزال الشرطة ترابط لتنظيف العاصمة من عصابات المواتر الى جانب ملاحقة اي نوع شبيه بمثل هذه العصابات خلال فترة وجيزة حدد لها «30» يوما .

في المقابل تلقت «الصحافة » من المواطن «س/ ر» تعليقا على الحادثة في ان ظاهرة عصابة «المواتر» عادت الى واجهة الأحداث مجددا ، ولكن بصورة متطورة بعد ان اختفت لعدة اشهر و ظهرت هذه العصابة وكانت تخطف الحقائب والهواتف و تهشم زجاج السيارات لأخذ المقتنيات بداخلها كما تستخدم الأسلحة البيضاء الحادة في طعن كل من يقف في طريق عملياتها الاجرامية بشكل مخيف ويثير الذعر والرعب في وقت واحد، وأشار الى ان الظاهرة موجودة في بعض الأحياء السكنية بالعاصمة من بينها حي راقي بحيث لا يستطع اي شخص التحدث بالموبايل خارج سور المنزل لان ذلك يعرض الصحة لعدم السلامة.
وتضيف المواطنه «ب/ع» تسكن مايو جنوب الخرطوم انها سبق وان تعرضت لتهديد من شباب عصابة يحملون الة حادة «مطواه» مما دعاها ان تسلمهم جوالها مقابل تركها بأمان .

وأشار محمد حسن ان أطراف مساحات ميدانية فارغة ومظلمة بمنطقة الحاج يوسف يستغلها مجرمو السرقات الليلية لاسيما من يخطفون شنط البنات والموبايلات وقال ان بعض المجرمين معروفون بالنسبة لسائقي الأمجاد الذين يقفون بمحازاة الشارع العام وعلى مقربة من تلك الميادين وفي احيان كثيرة يغضون الطرف عن أفعال العصابة كما لا يجرأون على نجدة ملهوف خشية عواقب وخيمة تقع عليهم جراء الخطوة .
التربص مع القصد الإجرامي
المادة «184» من يضبط ليلاً متربصاً حاملاً عدة أو أداة ملائمة للسرقة أو التعدي الجنائي أو استعمال القوة الجنائية بحيث يترجح ان لديه قصداً إجرامياً، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز سنة كما تجوز معاقبته بالغرامة.

ويشير القانوني أدم بكر لـ«الصحافة » انه في حالة مواجهة شخصا ما متهم بنص المادة «184» من القانون الجنائي السوداني فان سلوك المتهم لحظة القبض عليه تحدد التعاطي القانوني ، أما ان قبض عليه وهو يشهر «السكين » أو ضبط وهو يقوم بعملية ارهاب أو كان معتاد اجرام معروف للأجهزة الأمنية فانها مشكلة و مسألة يتم التعامل معها على حسب الحالة ، كلها مسائل تنظر فيها المحكمة وتصدر فيها الحكم على حسب نوعية الجرم ، فيما يرى البعض ان نص المادة «184» من القانون الجنائي تأتي خفيفة للعصابات المجرمة كما تشجع على ان يعود المجرم للجريمة ، ويطالبون بعقوبات رادعة تطال الشبكات الاجرامية والتي تقوم بعمليات ارهاب حتى وان لم تستخدم السلاح وذلك لمجرد اشهاره في وجه انسان مسالم .
وناشدت طالبة جامعية المواطنين بمعاونة الاجهزة الشرطية وعدم تركها لوحدها بالتبليغ عن اية ظواهر سالبة بحكم ان مسئولية الأمن وتوفيره بين الناس تعتبر مسئولية جماعية .

وحيا مواطن في قروبات الواتساب دور الشرطة في خدمة المواطن والوطن ولجنودها المرابطين في الطرقات والطواف وهم يتغلبون على تغيرات الطبيعة من أجل حماية الأرواح .


ولأجهزة الشرطة قوات اسمها قوات « التفلت » وهي قوات خاصة بالصبية المتفلتين كما تلاحظ «الصحافة » الانتشار الشرطي الكثيف ودورياتها التي تتوزع على المواقع الجغرافية مما يمكنها من القيام بدورها على أكمل وجه من خلال وصولها لمكان الحدث في وقت سريع وقد ظن متجمهرون بالقرب من مركز طبي بالخرطوم أمس الاول شارع الاطباء ان الشرطة قد تتأخر في فض خلاف حاد نشب بين مواطنين يحملون مرضى حسب شهود عيان على الطريق بالقرب من باب المركز والمحاط بالمياه الراكضة من كل اتجاه وقد شعروا بالارتياح بمجرد وصول عربة الدورية ، حيث تم اقتياد المشتبكين حيث عمت الوجوه علامات من الارتياح والرضا وهو موقف يؤكد كامل جاهزية الشرطة وحضورها المميز الى جانب جاهزيتها اللوجستية في جميع المجالات لاسيما وانها تعمل على منع الجريمة وسط «8» ملايين نسمة بالعاصمة فيها من التباين والتداخل وحراك كبير تحدث فيه الجريمة بأشكالها المختلفة حيث تعمل أيضا على تحقيق أكثر من «20» خطة مدروسة لمجابهة العام ، في حين تشتكي الشرطة من ظاهرة تنامي الأجانب بصورة كبيرة وسط المجتمع مما يشكل مهددا أمنيا خطيرا وهم يصنعون الخمور البلدية والتي وصفها من قبل سعادة اللواء ابراهيم عثمان في انها أس بلاء الجريمة وأشار الى ان الشرطة في أفضل حالاتها كما لن تستعصي عليها اية جريمة .

الخرطوم :فاطمة رابح
الصحافة


‫23 تعليقات

  1. الحل هو كما يحدث في دول آسيا لمثل هذه العصابات
    يقومون بعمل كمين للعصابة عن طريق طعم مهندم ويبدو عليه الثراء و الطعم يكون احد افراد شرطة العمليات الخاصة المميزين و عندما يهاجمونه يقوم بقتلهم كلهم باطلاق الرصاص عليهم ما عدا واحد يصيبه برصاصة في ركبته و سيقوم الناجي باهبار الاخرين
    يكرر الكمين عدة مرات و في المرة الاخيرة يقوم احدهم او كاميرا مراقبة بتصوير الجندي او الضابط و هو يقتل المجرم و تذهب القضية للمحكمة و تصبح قضية رأي عام و تنشر في الاعلام و يتم اتهام الشرطة بقتل المجرمين و عمل كمين لهم ثم يتم تبرئة الشرطة والضابط بكون الحادث دفاع عن النفس
    تكرر هذه العملية كل عدة سنوات
    ما دام اصلا مكتوب علينا الحكم الدكتاتوري خلونا نستفيد منه الى ان يفرجها ربنا

  2. يجب محاكمتهم بجريمة الشروع في القتل لأن إستخدام السلاح الأبيض فيه مظنة القتل .. فماذا يعني السجن سنة .

  3. من اين اتى هؤلاء ؟؟؟ العاصمة امتلأت باشكال من البشر ومن عرقيات دخيلة على العاصمة احترفت انواع من الاجرام دخيلة على المجتمع السودانى … الله يستر .

    1. الشرطة تقول سودانيين . والخرطوم عاصمة السودان ومن حق اي سوداني الوجود في بقعة داخل السودان . يعني ايه عرقيات دخيلة وانت جيت من وين . الشرطة تقول فاقد تربوي وبقى فاقد تربوي لان ابويه عجزو عن توفير متطلبات الدراسة له أو اطعامه . او ناتج عن عميلة انجاب غير شرعية والمسئول هو المجتمع السوداني والمسئول الاول والاخير هو البشير . والبشير يطير فلينتظر ويجهز اجابته من الان يوم الحساب حين يسأل لما ضاع هؤلاء ونهب هو واسرته اموال البلد .

  4. بالقرب من باب المركز والمحاط بالمياه الراكضة ؟ راكضة وين ؟؟؟؟ تطارد العصابة ؟؟؟؟
    هل لهذه المحررة قرابة مع المدعو سراج النعيم ؟؟؟؟

  5. الحل هو ان تطبق فيهم شريعة الرحمن عشان نرتاح منهم ومن كل البلاوى فى حياتنا

  6. الامن الامن من مقومات التطور والازدهار.
    اتمني الاهتمام بالعاملين في مجال الشرطة والامن بتوفير كافة الموارد المعينة والأهم من ذلك تحسين وضعهم المالي ليكون من ارفع الدخل لكي يعملوا بجد واخلاص.
    ثانيا تغير تلك القوانين المتساهلة حيال هؤلاء المتفلتين وتغليظ العقوبة وعدم تركهم في السجون فقط بل الي أماكن الإنتاج ونظافة المدن..هؤلاء أناس ليس لهم ضمير ارجوا ان لاتاخذكم بهم رأفة..

  7. والله حرام..هؤلاء يأخذون حيز من الأكسجين على الفاضي..اصلبوهم هؤلاء يعثون فسادا في الأرض..

  8. المشكلة فساد حكومة الجبهجية والمفسدين يجدون الحماية المطلقة من جهاز الأمن ومنذ قيام حكومة الإنقاذ والسطو علي أموال الشعب السوداني لم يتم محاكمة أي مجرم من هؤلاء المفسدين بل يجدون الحماية الكاملة من الدولة تحت شعار مايسمى (الستر )
    وهؤلاء الضعفاء الذين قبض عليهم نعم قاموا بجرائم وما يسرقونة لا يساوي فتافيت يعني كم ثمن الموبايل؟ مقارنة بالوزير الذي يسرق المليارات ولا أحد يحاسبه. نحن في بلد الوزير فيه يمتلك الأموال في البنوك المحلية والعالمية والعمارات والعقارات داخل السودان وخارجه والوزراء اغني من رجال الأعمال واغنى من كبار التجار بلد كل فساد وفوضى. حسبنا الله ونعم الوكيل.

    1. نعم صدقت . هؤلاء نتاج لفساد الحكومة . فيجب محاكمة الحكومة من وزيرة الرعاية لحدي البشير

  9. السؤال الذي يطرح نفسه جابو المواتر دي من وين؟ شكلهم فقراء للطيش الموتر بي 70~80 مليون وديل ثلاثة مواتر!

    1. أكيد يا اما مسروقة أو اشتروها بأموال السرقة ، ما محتاجة درس عصر

  10. البشير وحكومته الظالمة فتحت الحدود الفلاتة والتشاديين والحبش ينهبوا في اولاد البلد الضعفاء وافراد الحكومة والامن في امان بلد ما فيها سيادة ومن يحكمها حرامي
    اشكال لا نعرفها وحتي دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق مناطق ليست سودانية بلا كلام فاضي واستهبال السودان الحالي تكوين الاستعمار الانجليزي ويجب أن يتفكك

  11. البشير وحكومته الظالمة فتحت الحدود الفلاتة والتشاديين والحبش ينهبوا في اولاد البلد الضعفاء وافراد الحكومة والامن في امان بلد ما فيها سيادة ومن يحكمها حرامي
    اشكال لا نعرفها وحتي دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق مناطق ليست سودانية بلا كلام فاضي واستهبال السودان الحالي تكوين الاستعمار الانجليزي ويجب أن يتفكك وأضيف مع كل معانا للسوداني تكون في مصلحة أعداء السودان وهم في الحقيقة في الأساس اهل دارفور هم أعداء السودان وعلي الشعب ان يخرج ويطالب بالانفصال من دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق وطرد الفلاتة والتشاديين هؤلاء هم اس البلاء ولا شي يجمعنا بهم بلا تنوع بلا خرافات كل واحد يشوف مصلحتة وين والسودان هو المستفيد من الانفصال

    1. انت مفروض تسمي نفسك اسرائيلي مش وطني.
      احسن ليك امشي اتلما مع اخوانك بتاعين العصابات ديل يمكن تغنا.
      قال السودان هو المستفيد من الانفصال !!!

    2. يا زول انت صاقع حاجة . انت متخلف يا ادارة الموقع انتم ما عندكم فلتر للتعليقات الذي يدي انه وطني ده جاي من وين انت . انا اشك فيك انك سوداني . اكيد يا مصري يا اسرائيلي . عمى يقلعك . هي ناقصة فتن كمان اهل دارفور سودانيين يا جاهل واهل كردفان وجبال النوبة هم سودانيين وبالمناسبة النوبة هم احق القبائل بالسودان لأنهم هم اهل السودان الاصليين والذين رووا ومازالوا يروون ارضه بدمائهم الطاهرة النقية

  12. ومتى ومتى ومتى ومتى يتم القبض على المجرم الخطير والنصاب المحترف وشبكته والذي قام بالاحتيال والنصب على عشرات الحجاج بولاية نهر النيل مدينة عطبره وهو المدعو حسين مصطفي جيلاني ابوفاطمة من سكان سواكب ببورسوان والذي هرب بملبغ فاق الاثنين مليار جنيه من هؤلاء الحجاج المساكين وهرب .. وتم فتح بلاغ ضده منذ خمسة وعشرون يوما بمركز شرطة عطبره ومازال المجرم المحتال النصاب حر طليق .. وحسبنا الله ونعم الوكيل .. عليه وعلى من عاونه في جريمته الدنئية هذه .

  13. ومتى ومتى ومتى ومتى يتم القبض على المجرم الخطير والنصاب المحترف وشبكته والذي قام بالاحتيال والنصب على عشرات الحجاج بولاية نهر النيل مدينة عطبره وهو المدعو حسين مصطفي جيلاني ابوفاطمة من سكان سواكب ببورسوان والذي هرب بملبغ فاق الاثنين مليار جنيه من هؤلاء الحجاج المساكين وهرب .. وتم فتح بلاغ ضده منذ خمسة وعشرون يوما بمركز شرطة عطبره ومازال المجرم المحتال النصاب حر طليق .. وحسبنا الله ونعم الوكيل .. عليه وعلى من عاونه في جريمته الدنئية هذه .

  14. بلد حرامية يقودها عمر ودالبشير كل وزير فيها
    حرامي معترف ومحمي من البشير نفسه
    وهؤلاء الصبية والفتاه ضحية وزراء الحكومة
    الحرامية

  15. الشخص المدعو وطني احترم نفسك ولا تتحدث في اشياء لا تعرفها ..من قال لك ان دارفور و النيل الأزرق و جبال النوبة لا تتبع للسودان. .اشك كثيرا في سودنيتك و وطنيتك ..أجهل مخلوق انت علي وجه الأرض ..الظاهر انك داير تعمل فتنة في البلد و الفينا مكفينا يا (وطني )

  16. الخونة والزبالة الذين فشلوا 28 سنة في أسقاط الراجل الضكر البشير بقوا يشتموا ويلصقوا أي عار بقوات الأمن علماً لمن تجيء الحارة كل واحد بلبد تحت أختو. إن شاء إساءة البشير تسقط ليكم الحكومة.

  17. إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33)