منوعات

12 شيئًا مقززًا تفعلها بعض المطاعم لتوفير الأموال.. رقم 10 الحشرات!


يتوقع الجميع عندما يذهب لتناول الطعام في أحد المطاعم الفاخرة أن يلاقوا مستوى عاليا من الخدمة حيث الطعام اللذيذ والأطباق النظيفة والأسعار المناسبة، ولكن هناك 12 شيئًا مقززًا تفعلها بعض المطاعم لتوفير الأموال.

1- تجميع بقايا الكاتشب
ستُصاب بالصدمة عندما تعرف أن بعض المطاعم تقوم بتجميع ما تبقى من زجاجات الكاتشب في زجاجة، ووفقًا لقانون الصحة يجب حفظ التوابل في عبواتها الأصلية لحمايتها من التلوث بدلًا من توزيعها في زجاجات مختلفة غير مناسبة لحفظها، وكل مطعم له طرق مختلفة لمزج الكاتشب بعضها.

2- استخدام مصطلحات خادعة في قائمة الطعام
كثير من المطاعم تحتوي على قوائم الطعام الخاصة بها على أسماء غريبة وخادعة للزبائن على الرغم أنها تحتوي على عناصر رخيصة وغير شهية على الإطلاق، لكن تلجأ العديد من المطاعم إلى هذه الحيلة كي تروج لبعض أطباقها بدلًا من صنع وابتكار أطباق جديدة.

3-تقديم طعام غير طازج
تقديم الطعام بسرعة عامل مهم لنجاح المطاعم، ليس فقط لأن الزبائن يتوقعون وصول وجباتهم بسرعة في غضون 12 دقيقة، لكن كل شيء في المطعم تم وضعه وفقًا لجدول زمني يجب الالتزام به، فهناك الكثير من المطاعم ليس فقط مطاعم الوجبات السريعة تقوم بتسخين الطعام الذي تم إعداده مُسبقًا في الميكرويف لتقديمه بسرعة.

4- توظيف طاقم غير مُؤهل
وفقا لمكتب إحصاءات العمل متوسط راتب الطهاة يصل إلى 22 ألف دولار أي ما يُعادل نحو 10 دولارات للساعة الواحدة، أما النادل والنادلات فمتوسط أجرهم أقل من 9 دولارات للساعة الواحدة، ولكي توفر المطاعم من تكاليفها وتقوم بتوظيف طاقم عمل غير مؤهل بشكل كاف بأجور قليلة جدًا للقيام بأعمال مختلفة منها تقديم الطعام وأعمال التنظيف وغسل الأطباق.

5- عدم غسل مفارش المائدة
وجدت المطاعم أن غسل المفارش الخاصة بطاولات الطعام قد يُكلفها كثيرًا من المال لذلك لا يقومون بتنظيفها على الإطلاق، وإذا سقطت عليها الصلصة أو فُتات الطعام يقومون بالتخلص منها بدلًا من إعادة تنظيفها توفيرًا للمال.

6- عدم ارتداء قفازات
نظرًا لانخفاض الأجور التي يتقاضاها العمال في المطاعم لذا فهم لا يهتمون بتطبيق معايير الصحة والسلامة الغذائية، ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة “فود سافيتي نيوز”، وجدت أن 62٪ من عمال المطاعم يمسكون اللحم غير المطهو بأيديهم دون ارتداء قفازات ثم يقومون بتقطيع الخضراوات دون غسلها، وأشارت الدراسة إلى أن العمال في 40٪ من المطاعم يجففون أيديهم في مآزرهم.

7- إعادة استخدام الطعام المُلقى على الأرض
إذا سقط الطعام على الأرض ولم يمر عليه أكثر من 5 ثوان يتم استخدامه مرة أخرى، هذه قاعدة مشهورة في العديد من المطاعم، لكننا لا نعتقد أن الأرضيات نظيفة بشكل كاف لتطبيق هذه القاعدة.

8- تقديم الطعام مُنتهي الصلاحية
لعدم إهدار المال كثير من المطاعم لا تتخلص من الطعام المُتعفن أو المُنتهي الصلاحية بعد أن كلفهم الكثير من المال خاصة أن هذا الأمر من السهل إخفاؤه على الزبائن إلا لو تسبب في تسمم أحدهم، فمن الممكن أن يُغلق المطعم، لكن على ما يبدو أن توفير المال بالنسبة لبعض المطاعم أهم من اسم المطعم وسمعته وسلامة زبائنه.

9- تخزين الطعام بطريقة غير صحيحة
يجب تخزين الطعام بطريقة معينة حتى لا تنتقل الجراثيم والبكتيريا من اللحوم إلى باقي الأطعمة، على سبيل المثال يجب وضع الأطعمة الجافة في الرف العلوي وحفظ اللحوم والدواجن والألبان والمأكولات البحرية في درجات حرارة معينة، ولكن معظم المطاعم لا تهتم بتلك الأمور وحفظ الأطعمة كلها في نفس درجات الحرارة لتوفير الطاقة.

10- الحشرات
الصراصير والفئران وغيرها من الحشرات التي تحاول إدارة المطاعم مكافحتها جاهدة لإبعادها عن عيون الزبائن على الأقل مما يكلفها الكثير من الأموال، أما المطبخ فيُحيطه كثير من الغموض فلا نعلم أيا من المخلوقات تعيش فيه وما الذي سقط على الطعام قبل تقديمه.

11- استخدام بقايا الطعام مرة أخرى
إلقاء بقايا الطعام في المطاعم يُعتبر إهدارا للمال؛ لذا تقوم العديد من المطاعم خاصة المطاعم التجارية بإعادة استخدام بقايا الطعام في أطباق أخرى بدلًا من التخلص منها كبقايا الهامبرجر التي توجد على الشواية.

12- الوجبات الخفيفة
هناك مطاعم تحرص على تقديم المقبلات والوجبات الخفيفة مثل المكسرات والكعك المملح لكن عليك أن تدرك جيدًا أن تلك المطاعم لديها مخزون كبير من تلك المقبلات التي تُعيد تقديمها للعديد من الزبائن ولا تقوم بإعدادها مخصوصا.

صحيفة المواطن