سياسية

لجنة برلمانية تعتزم استدعاء مدير الأمن ووزير السياحة


تعتزم لجنة الثقافة والسياحة بالبرلمان، استدعاء مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق أول ركن محمد عطا، لمساءلته بشأن الاتهامات الموجهة للأمن الاقتصادي بالتواطؤ في مساءلة وزير السياحة محمد ابوزيد ببيع قطع أثرية خارج البلاد، ويتزامن ذلك مع استدعاء مماثل للاخير لاستجوابه بشأن تورط أفراد من مكتبه في طلب رشاوى مالية من أمير سعودي.

وقال نائب رئيس لجنة الثقافة والسياحة د. عثمان ابو المجد، إن اللجنة بصدد استدعاء مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني، حول تواطؤ الأمن الاقتصادي في مساءلة وزير السياحة ومدير مكتبه المتهمين ببيع قطع أثرية خارج البلاد ووصلوهما مطار الخرطوم وبحوزة كل منهما 500 ألف دولار و 300 ألف دولار على التوالي، وذلك بناء على شكوى وردت في تسجيلات صوتية من النائبة تراجي مصطفى.

وأوضح أبو المجد في تصريحات صحفية أمس، أن اللجنة ستحقق كذلك في الشكوى المقدمة من وفد سعودي ضد منسوبين من مكتب وزير السياحة، متهمين بطلب رشاوى مالية من وفد سياحي برئاسة أمير سعودي، لاستخراج بعض التصاديق التي دفعت رسومها مسبقاً، وذكر أبو المجد أن بعض موظفي مكتب الوزير طلبوا من مندوب الوفد السعودي وهو سوداني الجنسية مبالغ مالية غير مستحقة مما خلق استياءً وسط الوفد السياحي.

واعتبر نائب رئيس اللجنة أن مثل تلك التصرفات تؤثر سلباً على السودان، وشدد على ضرورة توفير التسهيلات للسائح مقرونة بالشفافية والنزاهة والأمن ومحاربة الفساد.

البرلمان: سارة تاج السر
صحيفة الجريدة