زواج سوداناس

هل يجوز الجمع في الصلاة بين نيتين صلاة القيام وصلاة الفوائت؟



شارك الموضوع :

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية وكان نصه هل يجوز أن اجمع فى صلاتى بين نيتين صلاة الفوائت وكذلك صلاة قيام الليل؟، وقد تفضل الدكتور مجدى عاشور – المستشار الأكاديمي لمفتى الجمهورية وأمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية بالإجابة على هذا السؤال على النحو التالى..

يجب فى البداية التعرف على الفرق بين صلاة الفوائت وصلاة قيام الليل، فصلاة الفوائت هى قضاء ما فأت المسلم من فرائض الصلوات والتى يمكن أن تصلى فرض قديم مع فرض حالى أو تصلى مجمعة والتى يجب على الإنسان قضائها، أما صلاة قيام الليل فهى سنُة مؤكدة يستحب القيام بها.

ونصح عاشور فى هذه الحالة تقديم الفرائض وكذلك الحرض على أدائها لأن الفرض أولى من السنُة، لذلك يجيب على المسلم تقسيم الوقت الذى يستطيع فيه أداء العبادات إلى قسمين الأول (صلاة الفوائت) أما باقى هذا الوقت فيخصص (لقيام الليل) لما فيها من الصلاة والدعاء وقراءة القرآن والذكر والمناجأة.

مصراوي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        zool

        الشيخ .. لم يجب علي السؤال !!.. هل يجوز الجمع في قضاء الصلاة الفائتة وصلاة قيام الليل ؟؟.. ولكنه .. جزاه الله خير .. وضح طريقة قضاء الفوائت .. وفضل صلاة قيام الليل .. والفرق بينهما !!..
        يا شيخ .. ما تقول للزول عديل كدة .. هل يجوز الجمع بين صلاة الفرض وصلاة السنة ؟؟.. ولاا لا ؟؟!!.. يس اور نو 😁😁 ..

        الرد
      2. 2
        عبد الرحمن

        هذا الشيخ حسب فهمي أنه لم يفهم السؤال كما يجب .
        وقد سئل هل يجوز الجمع بين نيتين يعني في نفس الصلاة وليس في نفس المكان فاحاب بانه يجب تقديم قضاء الفريضة على صلاة النافلة .

        والسؤال هو هل يجوز ان يصلي الشخص صلاة التراويح مع الامام وفي نفس الوقت هي بالنسبة اليه الركعات الاولى من صلاة العشاء ؟ وكما يحدث عندنا في السودان كثيرا فبعض الناس ياتي متاخرا اثناء صلاة التراويح وتكون قد فاتته صلاة العشاء وبدلا من ان يصلي العشاء اولا خلف المصلين لوحده او جماعة مع من فاتتهم الصلاة مثله ثم بعد ذلك يدخل في صلاة التراويح مع الامام فبدلا من ان يفعل ذلك تجده يدخل في صلاة التراويح مع الامام وبعد ان يسلم الامام يقوم فيكمل هذا المتاخر صلاته على انها صلاة العشاء .

        فهذه الطريقة خطا كبير يبطل الصلاة لانه في هذه الحالة خالفت نيته نية امامه فامامه يصلي التراويح وهو يصلي في العشاء وهذا لا يجوز لقوله صلى الله عليه وسلم (إنما جعل الامام ليؤتم به) ومخالفة نية الامام هي مخالفة للامام تبطل صلاة الشخص لان النية ركن من اركان الصلاة مثله مثل ان يخالف الشخص امامه في ركوع او سجود او اي ركن من اركان الصلاة عامدا فتبطل صلاته .
        اذن مخالفة نية الامام تبطل الصلاة ولا يجوز ان ينوي شخص صلاة العشاء مع امام يصلي التراويح او اي صلاة اخرى .

        وايضا بعض الناس يجد احد الناس يصلي وقت اي فريضة فيدخل معه في الصلاة دون ان يعلم ماهي نية هذا الشخص وما هي هذه الصلاة التي يصليها ونيته هو انه يريد ان يصلي الفريضة معه . لكنه لا يتحقق هل هذا الشخص الذي يريد ان يصلي معه هو يصلي الفريضة التي يريدها ام يصلي نافلة او فريضة اخرى ؟ فاذا كان هذا الشخص يصلي نافلة او يقضي في فريضة اخرى ودخل معه هذا الشخص معه في صلاته بنية اخرى بطلت صلاته لان نيته خالفت نية امامه ومخالفة الامام في ركن من اركان الصلاة عامدا يبطل الصلاة.

        ويجب ان يؤدي المسلم العبادات كلها بفقه وفهم يسعى الى تعلمه سعيا وليس خبط عشواء فإن الله طيب لا يقبل الا طيبا.

        والله تعالى اعلم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *