زواج سوداناس

حكم الوقوف في الصف منفردًا أثناء صلاة الجماعة



شارك الموضوع :

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية إن صلاة المنفرد خلف الصف صحيحة مع الكراهة على الراجح من أقوال الفقهاء.

واستدلت اللجنة في إجابتها عن سؤال: «ما حكم الصلاة منفردًا خلف الإمام ؟ وماذا يفعل من جاء والصف مكتملًا؟» بأنَّ أبا بكرة جاء ورسولُ الله راكعٌ، فركعَ دونَ الصفِّ، ثمَ مشى إلى الصف، فلمَّا قضى النبي- صلى الله عليه وسلم -صلاتَه قال: “أيكم الذي ركع دون الصف ثمَ مشى إلى الصف؟ ” فقال أبو بكرة: أنا، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم -: “زادَكَ اللهُ حِرصًا ولا تَعُد” سنن أبي داود (2/ 20) فلما لم يأمره النبي بالقضاء دل على أن ما فعله قد أجزأه عن صلاته وقوله ولا تعد يكون للكراهة.

وتابعت: أن الفقهاء اختلفوا فيمن يأتى بعد اكتمال الصف، والأولى أن يصلي منفردًا ولا يجذب أحدًا من الصف الذي قبله، وهذا لا يشمله النهي عن الانفراد خلف الصف لأنه لم يتعمد الانفراد، ولأنه لو جذب واحدًا إلى نفسه لفوت عليه فضيلة الصف الأول ولأوقع الخلل في الصف الذي قبله.

صدى البلد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        زول ساى

        جزاكم اللة الف خير نريد من موقع النيلين ان يكون مرتقيا لهذا المستوى وان لا ينحدر بنا الى تلك الاخبار الساقطه كما هو حال ريم وسراج ومحمد عثمان وجزاكم الله خير فحكم الصلاه المصلى مع الجماعة منفردا من الاشياء الغائبة عن الكثير من المسلمين وهى تحدث يوميا وفى كل صلاة جماعة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *