زواج سوداناس

أصغر وزيرة في العالم تشغل صفحات مواقع التواصل السودانية بعد زيارتها للخرطوم مؤخراً..من هي شما المزروعي؟ وكيف أطاحت بوزير الخارجية النمساوي؟



شارك الموضوع :

اهتمت صفحات مواقع التواصل السودانية كثيراً بزيارة السيدة شما بنت سهيل المزروعي وزيرة الدولة لشؤون الشباب الإماراتية ، والتي زارت البلاد بصحبة وفد من منتدى الشباب العربي، لحضور منتدى الشباب السوداني الذي ينظمه الإتحاد الوطني للشباب السوداني تحت رعاية رئاسة الجمهورية .

اهتمام الأسافير بها جاء لكونها أصغر وزيرة في العالم, وبحسب متابعات محرر موقع النيلين فإن السيرة الذاتية لشما تقول:

أن اسمها الكامل شما سهيل فارس المزروعي (22 عاما) شابه إماراتيه شغلت منصب وزيرة لشؤون الشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة، لتكون بذلك أصغر وزيرة في العالم، وتطيح بكل من وزير الخارجية النمساوي سباستيان كورتس الذي حاز على هذا اللقب عندما تولى منصبه وهو في عمر الـ27، وكذلك عايدة الحاج علي التي تولت وزارة التعليم بالسويد وهي في الـ26.

الدراسة:

حصلت شما المزروعي على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد البريطانية، كما أنها كانت أول طالبة إماراتية تفوز بمنحة “رودرز” للقيادات الشابة في العمل الحكومي، وهي حاصلة أيضاً على دبلوم متقدم في الشراكات متعددة القطاعات من جامعة نيويورك ، في حين نالت شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا من جامعة نيويورك .

المناصب:

عملت شما المزروعي في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، وكانت قبل ذلك محللا للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات للأمم المتحدة في نيويورك، وعملت كذلك كمحلل سياسات وزارية، وشاركت في مجموعة بحث مختبر الابتكار للشباب في مكتب رئاسة مجلس الوزراء.[1][4] كما تقمصت منصب مسؤولة الاتصال والعلاقات الخارجية بمنتدى دراسات أوكسفورد للخليج وشبه الجزيرة العربية في المملكة المتحدة، ومندوبة علاقات الخريجين في كلية بلافتنك للدراسات الحكومية في المملكة المتحدة.[5] ، وكانت عضوا مشاركا في كلية الإنجازات المرموقة بمؤتمر سان فرانسيسكو ، وشاركت في تأسيس معهد النهضة بجامعة نيويورك في أبوظبي.[7]

وتولت قبل الحقيبة الوزارية الأخيرة، منصب المديرة التنفيذية لأكاديمية الطبخ الدولي في أبوظبي، كما أسست دار خبرة لتعليم الطهي في أبوظبي في العام 2012 ، وجاء اختيار شما لذلك المشروع بسبب حبها الكبير للطبخ بجميع أصنافه، ومن أجل ذلك سافرت بعيدا في مختلف مناطق العالم من أجل الإحاطة بذلك الميدان.

ياسين الشيخ _ الخرطوم

النيلين

 

 

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *