حوارات ولقاءات

محمد ضياء الدين : الشعبي يسعى لتجميل وجه المؤتمر الوطني


رفض حزب البعث العربي الاشتراكي (الأصل)، لقاء وفد حزب المؤتمر الشعبي، ضمن مساعي الاخير لترويج مبادرة للسلام ووقف الحرب. واعترض البعث على الدواعي التي ساقتها مراصد صحفية برهن قادته لنظرائهم في الشعبي باسقاط النظام القائم، ودفعوا بالمسببات الحقيقية. ولكن الموقف في ذاته قد يؤسس إلى حالة سياسية بين الحزبين، قد تظهر في الفترة المقبلة، وعليه جلست (الصيحة) مع المتحدث باسم البعث الاصل محمد ضياء الدين، والامين السياسي للشعبي، د.الامين عبدالرازق وخرجت بالآتي.
الناطق الرسمي باسم حزب البعث – الاصل محمد ضياء الدين لـ(الصيحة)

*حزب البعث – الاصل يرفض الجلوس مع المؤتمر الشعبي ورهن لقائه ذلك باسقاط النظام؟
-تلقينا دعوة من الامين السياسي بالشعبي الامين عبدالرازق، وتمت مناقشة الدعوة في القيادة ثم قررت القيادة الاعتذار عن تلبية الدعوة.
*هل التقيت ممثل الشعبي وابلغته بالاعتذار؟
– ابلغته عبر رسالة نصيه بالاعتذار عن تلبية الدعوة.
*ما هي الاسباب المانعة لجلوسكم مع الشعبي؟
– قلت لهم في الرسالة ان مشاركتكم في حكومة ما بعد الحوار هو سبب رفضنا الجلوس معكم.
* ذكر الامين العام للشعبي د.علي الحاج بانكم رهنتم الجلوس معهم باسقاط النظام؟
– هذا الحديث غير صحيح البتة، وما زلت احتفظ بالرسالة التي ارستلها للامين السياسي بالشعبي وبعد تلك الرسالة لم نلتق بهم ولم نتناقش معهم.
* الشعبي هو حزب معارض؟
– الشعبي ليس حزباً معارضاً، بل هو حزب مشارك في السلطة وهو معني بالدفاع عن النظام ورفض حتى مبدأ اسقاطه.
*متى رفض الشعبي اسقاط النظام؟
– اعلن ذلك علي الحاج في مخاطبة معايدة وكنت حضوراً ومشاركاً في هذه المخاطبة.
*رفضتم الجلوس لمبادرة الشعبي ومن ثم ذكرت بانك كنت شاركت في معايدة الشعبي؟
– المشاركة جاءت في ثوب اجتماعي وليس سياسيا.
* إذاً هناك تواصل مع الشعبي ولا توجد قطيعة تامة؟
– نعم نتواصل مع المؤتمر الشعبي في الملمات الاجتماعية افراح واتراح وهذا جزء من روح السودانيين.
* افتراضيا في حالة خروج الشعبي من الحكومة هل ستتحاورن معه؟
– هذا سؤال افتراضي وعندما يخرج الشعبي من الحكومة ويعلن موقفه الجديد حينها يمكن النظر في امر موقف الشعبي الجديد.
* الشعبي كان حليفكم في المعارضة لسنوات طويلة وبمجرد مشاركته في السلطة مسحتهم سنوات النضال الماضية؟
– موقف واحد يمكن ان يمسح مواقف كثيرة في السياسة.
* هنالك قوى سياسية معارضة ولها موقف من النظام قبلت الجلوس مع الشعبي مثل الامة القومي والشيوعي؟
– لكل حزب تقديراته، ونحن نحترم تقدير الاخرين، ولا ندعي اننا نعمل على دفع الاخرين نحن رؤيتنا فنحن لسنا اوصياء على أحد واي حزب من حقه ان يقرر في شأنه.
* الحزب الشيوعي حليفكم في قوى الاجماع الوطني وجلس مع الشعبي وانتم رفضتم؟
– نحن لسنا اوصياء على الشيوعي.
* ربما يؤدي موقف الشيوعي وجلوسه مع الشعبي لحدوث تباينات داخل قوى الاجماع الوطني؟
– ليس لموقف الشيوعي المتمثل في الجلوس مع الشعبي اي تاثير على مواقف قوى الاجماع الوطني، وهذه مواقف حزبية تقررها قيادات الاحزاب، وما يهمنا في قوى الاجماع الوطني هو التمسك ببرنامح الحد الادنى الذي وقعنا عليه اما دون ذلك من حق كل حزب ان يرى وفق تقديرته.
* كيف تنظر للمبادرة التي يقودها الشعبي؟
– لا توجد مبادرة من الاصل.
* كيف ذلك؟
– ما يحدث هو مجرد محاولة من المؤتمر الشعبي لتجميل وجه المؤتمر الوطني واعادة الاعتبار له من أجل تحسين وضعه داخل السلطة.
*الاحزاب المعارضة قبلت بالمبادرة المتعلقة بالسلام ووقعت مع الشعبي؟
– الأحزاب المعارضة ليس بيدها شيء تقدمه من اجل السلام ووقف الحرب.
* لكن الشعبي يسعى بشدة لوقف الحرب؟
– المؤتمر الشعبي حينما فشل في تحقيق الحريات التي رهن بها مشاركته في السلطة ما بعد الحوار حول جهد لقضية اخرى هي قضية الحرب والسلام، ولذلك المؤتمر الشعبي يريد أن يكون في موقف ما بين السلطة والمعارضة.
الأمين السياسي للشعبي د.الأمين عبدالرازق لـ(الصيحة)
نحن شركاء في النظام وضد اسقاطه
البعث الأصل حر في مواقفه ولكنّا نملك مبادرة حقيقية
*كيف تنظر لرفض حزب البعث الاصل لقائكم للتباحث في مبادرة السلام التي طرحتموها مؤخراً؟
– هم أحرار في مواقفهم، وبالتالى لهم كامل الحرية في الجلوس مع من يشاؤون. ولحزب البعث موقف ضد النظام ويطالبون باسقاطه وهذا من حقهم.
*إذاً مشاركتكم في الحكومة دعت البعث الاصل لعدم الجلوس معكم؟
– بالطبع البعث الاصل يرى اننا مشاركين في الحكومة بالتالى لا ينبغي الجلوس معنا، وهذا حق من حقوهم.
*هل غضبتم من الأمر؟
– لا ارى في الامر حساسية.
* ولكن بعض قيادات الشعبي استهجنت الخطوة؟
– نحن رفقاء نضال مع البعث لعدة سنوات، ونحترم اراءهم ومواقفهم وقياداتهم.
* لكن الموقف الحالى ينسف سنوات من النضال المشترك؟
– هذا تقدير سياسي، وحيثيات هذا التقدير بطرف البعث الاصل.
* البعث الاصل يرى ان الشعبي لا يحمل مبادرة للسلام بل يعمل تجميل وجه النظام؟
– اذ التقينا مع البعث الاصل في مرات قادمات سيعلمون اننا نحمل مبادرة حقيقية ولا نعمل على تجميل وجه النظام، وسيعلمون اننا نعمل على ايقاف الحرب بصورة جادة.
* هل من فرصة للجلوس مع البعث الاصل مستقبلاً؟
– قلت لهم اتركوا الباب موارباً، وفي حالة جلوسنا سوياً سيتأكد البعث من جدية الشعبي في مسالة ايقاف الحرب.
*هل اشترط البعث الاصل سقوط النظام ثم الجلوس معكم؟
– هم رفضوا الجلوس معنا بسبب مشاركتنا في النظام.
* ما تأثير غياب البعث الاصل عن مبادرة السلام؟
– هنالك اربعة احزاب تحمل اسم البعث، وجلسنا مع احد أحدها وسنلتقي مع الاخرين.
* سؤالى حول تأثير غياب البعث الاصل عن مبادرة السلام؟
– انا لا اريد ان اتحدث عن تأثير اي حزب، وفي تقديرنا اي حزب في السودان مهم، وما يهمنا هو انخراط الجميع في المبادرة وما زالت اناشد البعث الاصل بالانخراط في المبادرة.
* موقف الشعبي ضد اسقاط النظام هو من أبرز الاسباب التي وضعت حاجزا بينكم والبعث الاصل؟
– نحن ضد اسقاط النظام لاننا شركاء مع النظام، ونحن لسنا كالحركة الشعبية التي كانت تنادي باسقاط النظام وهي جزء من الحكومة، الان نحن حكومة واحدة وهي حكومة الوفاق الوطني بالتالى نحن نمثل النظام.
* كيف تنظر لقبول الشيوعي ملاقاتكم في مقابل رفض البعث الاصل على الرغم من كون الحزبين في مكون تحالفي واحد؟
– البعث حر في مواقفه، ولكن أخشى ان تفوتهم الفرصة خاصة ان المبادرة وجدت قبولا عريضا.
* هل ستعاودون الاتصال بالبعث الاصل مرة اخرى؟
– السياسي لا ييأس من اقناع الاخرين ونحن بابنا مفتوح وعقولنا مفتوحة وايادينا ممدودة للجميع.

عبدالرؤوف طه
الصيحة


‫2 تعليقات

  1. هذا دليل على أن حزب البعث ال عربي ال إشتراكي هو من دعاة ورعاة الحرب والعنف والاغتيالات ولا يحيا بلا عنف وسلام لكنه انتهى بنهاية إنقلابييه في 1991 ونهاية نظامه الدكتاتوري في العراق ودولته بقيادة بشار الأسد في سوريا.
    هؤلاء ظل فقط لا يعترف بهم العرب.

  2. هؤلاء الكلاب لا يعرفون الديمقراطية لانهم لن يصلوا للحكم بالديمقراطية لان جماهيرهم في السودان اقل من ٥٠ شخص.هؤلاء الكلاب يؤمنون بديمقراطية صدام وبشار الأسد.
    حزب البعث كان عدد الأصوات التي نالها في ١٩٨٦ أقل من ١٠٠ صوت في جميع أنحاء السودان.
    محمد ضياء الدين الكلب وساطع الحاج العميل هؤلاء عملاء وخونة ومجرميين.