زواج سوداناس

رئيس جنوب السودان يُقيل حاكم ولاية واو أمريكا تُطالب الأفارقة بالضغط لإنهاء الحرب في جنوب السودان



شارك الموضوع :

طالب دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى حكومات الدول الأفريقية بالضغط على السياسيين في جنوب السودان لإنهاء الحرب الأهلية في الدولة الوليدة.ونقلت وكالة “رويترز” عن وكيل الشؤون السياسية في وزارة الخارجية الأميركية توم شانون قوله أثناء منتدى الشراكة الأميركية الأفريقية في معهد السلام الأميركي، “نعتقد أن هناك عدداً من زملائنا الأفارقة يتصرفون بطريقة غير مسؤولة تماماً”.

ووصف الدبلوماسي الأميركي قادة جنوب السودان بأنهم “غير متسامحين”، مشددًا أن الدول الأفريقية بحاجة إلى العمل من أجل وضع حد للحرب التي أسفرت عن مصرع عشرات الآلاف من الأشخاص، وزاد: ” إن هذا صراع من صنع الإنسان ذي أبعاد مروعة، وهو حول القادة السياسيين الذين يتحدون بعضهم البعض بالقوة على حساب مواطنيهم”.

وأصدر رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، توجيهاً أمس يقضي بإقالة حاكم ولاية واو، أندريا مايار واستبداله بأنجيلو تعبان، ولم يقدم التوجيه الذي أعلن على تلفزيون جنوب السودان أي أسباب للإقالة.

وفي يونيو من العام الماضي تم تعيين مايار، وهو رئيس سابق لمجلس ولاية غرب بحر الغزال، حاكماً لولاية واو بعد توصية قدمها رئيس أركان الجيش السابق بول مالونق ليحل محل الياس وايو الذي يختلف معه مالونق.

وفي مايو الفائت أقال الرئيس سلفا كير رئيس الأركان مالونق واستبدله بنائب رئيس هيئة الأركان العامة لشؤون الإدارة والمالية اللواء جيمس ماوت.

واتهم جيش جنوب السودان مراراً، قبل إبعاد مالونق، بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وعمليات اغتصاب وجرائم حرب ضد المدنيين في المناطق المتأثرة بالنزاع.

صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *