طب وصحة

لأول مرة .. تقنية روسية لعلاج السرطان بالنجوم


تقنية طبية جديدة ابتكرها علماء من روسيا لتشخيص وعلاج أمراض السرطان، بتخليق جسيمات نانو ذهبية ثابتة، على شكل نجوم من شأنها مكافحة المرض والقضاء عليه في المراحل المبكرة من الإصابة.

وقال العلماء في الجامعة التكنولوجية القومية الروسية والمعهد الهندي للفيزياء النووية، إن هذه الجسيمات غير السامة والرخيصة تسمح بتشخيص مرض السرطان بمراحله الأولى والقضاء على الخلايا المصابة بسهولة شديدة ولا تلتصق بالدم.

وأكدت رئيس الجامعة أن شكل النجم هو أفضل صورة لجسيمات النانو، إذ أنه يعتبر أكثر فاعلية أثناء استخدام طريقة العلاج الضوئي الحراري خلال مراحل التخلص من السرطان؛ لأن جسيمات النانو على شكل نجوم، تمتص الضوء بطول يتراوح بين 600 و900 نانومتر، ويتم تخليق جسيمات النانو داخل محلول ماء باستخدام فيتامين “C”، ما يجعلها غير سامة ورخيصة.

وشرحت طريقة عمل التقنية الجديدة قائلة إنه عندما يصل جسيم نانو إلى منطقة مصابة بالسرطان تبدأ عملية تأثير الليزر فيه، ويمتص الجسيم الضوء ويركزه كما تركزه العدسة ويوجهه إلى طرف حاد للنجم، ثم يتحول الضوء إلى طاقة حرارية مرتفعة (حتى 4500-5000 درجة مئوية) تتراكم على أحد أطراف النجم، أما تيار الحرارة الذي يتم توليده بهذه الطريقة فيخرق غشاء خلية السرطان ويقضي عليها دون أن يؤثر سلبًا فى الخلايا السليمة.

بوابة فيتو