سياسية

مجلس الأمن يعقد جلسة لمتابعة قرار تخفيض قوات (يوناميد)


عقد مجلس الامن في نيويورك جلسة يوم الخميس الماضي، لمتابعة تنفيذ قراره الذي أجازه في يونيو 2017م بتخفيض قوات البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور (يوناميد). وخاطب مندوب السودان الدائم في الأمم المتحدة السفير عمر دهب الجلسة، الى جانب الممثل المشترك للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور السفير جيرما مامابولو.

وعدد السفير عمر دهب الانجازات التي تحققت في الفترة القليلة الماضية، وأشار وفقاً لـ (سونا) أمس، الى التحديات المشتركة التي يواجهها السودان والامم المتحدة معاً لتكريس مرحلة بناء السلام آخذين في الاعتبار ما وصفها بالتحولات الايجابية الكبيرة على الأرض في دارفور و ما يبديه أعضاء مجلس الامن من تجاوب متزايد.

وأشار دهب بصفة خاصة الى عملية جمع السلاح في دارفور باعتبارها إحدى التحديات الكبيرة والشروط الهامة لتكريس السلام، ودعا المجتمع الدولي للمساهمة في دعم وتمويل هذه العملية الجارية.

وجدد المندوب الدائم التأكيد على مرجعية وثيقة الدوحة للسلام في دارفور باعتبارها الوثيقة الدولية الوحيدة المجمع عليها لتحقيق السلام الدائم، وذكر ان نسبة 85% من الوثيقة قد تم تنفيذه حتى الآن، وطالب بتواصل الدعم الدولي لاستكمال تلك المهمة الكبيرة، كما لفت السفير دهب الى زيادة النازحين العائدين طوعاً الى ديارهم باعتباره من اهم مؤشرات التنفيذ.

وأكد المندوب الدائم استمرار تعاون السودان مع مجلس الامن والامم المتحدة لبلوغ الاهداف المشتركة في السلام النهائي الكامل وتأمين خروج سلس للقوات الافريقية الاممية، وأكد تقدير الحكومة للدول المساهمة في تلك القوات وللبعثة المشتركة.

صحيفة الجريدة