زواج سوداناس

يكونوا قابضين !



شارك الموضوع :

لو أن فساد الذمم الذي يحدث عندنا الآن في هذا العهد (الرسالي) يقاس (بالوزن) لتم التعامل معه (بالكيلو) وربما (بالطن) بدلاً عن (الميليجرام) كما هو في بقية دول العالم.. فقد فسدت معظم (ذمم) المسؤولين لدينا بدرجة تدعو إلى الرثاء والاستغراش، فما يحدث الآن شيء لا يمكن تصديقه بأي حال من الأحوال خاصة في مجال قطاع البناء والتشييد ، وحتى لا يتهمنى أحد (بالعمالة) والكذب والتدليس دعوني أسرد لكم حادثتين تحدثان (الآن) في وقت واحد توضحان صحة تلك المقولة (من أمن العقاب ساء الأدب).
الحادثة الأولى:
مسرحها حي أركويت بولاية القضارف حيث يتم تشييد مركزاً صحياً هنالك عن طريق صندوق تنمية وإعمار الشّرق، بدأ العمل بحفر الأساس ثم وضع (السيخ) والخرسانة عليه (لحدت هنا كويسين)، ولكن ما أن بدأ البناء حتى تفاجأ الجميع بـأن المقاول قد قام باستبدال المونة الخرسانية التي توضع بين الطوب بالطين.. (طين في القرن الواحد وعشرين)!
ذهل المواطنون وذهبوا لمقابلة المسؤولين عن الصندوق في الولاية غير أن السيد المدير قد تعامل مع الأمر بكل (برود) قائلاً لهم (إنتو ما عندكم دخل بالموضوع ده)، موضحاً لهم بأنه على علم بالمسألة وأن هذه خطة وزارة الصحة مضيفاً بأنو (قصة الطين دي) لا تؤثر على مستقبل المركز الصحي!
ما أن ارتفع البناء قليلاً حتى بدأ التصدع و(التشققات) واضحة للعيان، فقام أهل الحي بالإتصال بأعضاء اللجنة الشعبية التي رفعت التصور المبدئي للمشروع إلا أن اللجنة (قعدت تتفرج) ولم تحرك أي ساكن، وللعلم فإن البناء مستمر والمواطنين خايفين من إنهيار المباني فوق رؤوسهم بعد تشغيله!
ممكن لأحدهم أن يتساءل: حكومة القضارف طيب وين؟
الإجابة هي للأسف الشديد إنو (الحكومة) عارفة القصة دي وعاملة رايحة، والبناء مستمر بالمونة الطين والتشققات والصدعات واااضحة على المباني (وقد شاهدها العبدلله شخصياً)!
ومما يدعو للإستغراش أن أحد المسؤولين صرح مؤخراً بأن هنالك لجنة من المهندسين قامت بزيارة للمركز وقالت إن البناء يتم وفقا لما اتفق عليه مع الشركة المنفذة وأن البناء سيظل حتى 40 عاماً (يكونوا قابضين)! بالطبع ولازم وقطع شك أن هنالك (لغف) وفساد ذمم و(لبع) في هذا المشـــــروع.. ودي ما عايزه ليها (درس عصر) ولا أي ذكاء أوغباء أو (ريالة) فمثل هذه المباني العامة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتم تشييدها بالمونة (الطين) خاصة في ولاية مثل القضارف التي لا تعرف أمطارها الرحمة، وهنا لابد أن نسأل (مهندسي الغفلة).. أها في الحالة دي السقف ح يكون شنووووو؟

الحادثة الثانية:
هي أوجع وأفظع من الحادثة الأولى ومسرحها هذه المرة مدينة الكاملين بولاية الجزيرة وتحديداً مدرسة (شادية سالة الأساسية بنات).. حيث أن المدرسة تم تأسيسها بالعون الذاتي والمواد المحلية (المونة الطين ديك ذاااتا) حيث طالب المواطنون بإعادة تأهيلها وبالفعل تم رصد تمويل بمبلغ (1.734885.9) من وزارة المالية الولائية!
طيب الحصل شنووو؟ الحصل إنو ربنا لطف حيث نجت عشرات التلميذات بسبب إنهيار سقف أحد الفصول الدراسية وتصدع ثلاثة فصول أخرى ومكاتب المعلمات، بالمدرسة (يعني المباني كووولها تقريباً) وذلك أثر هطول بعض الأمطار، ولعلم القراء المدرسة دي مفروض يفتتحها الرئيس في زيارته لولاية الجزيرة في نوفمبر المقبل!
بسؤال أحد المسؤولين بالمحلية أفاد:
بإنو الجهة المنفذة لتأهيل المدرسة لم تعمل على إزالة المواد المحلية بل نفذت العملية التأهلية للمظهر (كريمات يعني) دون النظر إلى العمر الافتراضي للمباني، وكذلك لم تسع الجهة المنفذة لتدعيم السقوفات التي لم تتحمل هطول الأمطار!
ماذا لو إنهارت هذه الفصول على رؤوس الطالبات؟ هل هنالك إستهتار بأرواح المواطنين أكثر من ذلك؟ ومنو هي الجهة المنفذة؟ وهل جاءت عن طريق منافسة شريفة تفوز بها الجهة الأكثر تأهيلاً وخبرة؟ بالطبع القصة كوووولها (لبع) و (لهط) وعدم مسؤولية وهذا لا يمكن أن يتغالط حوله إثنان!!
أما قصة (لجنة تحقيق) وما عارف شنووو… والكلام المقدد ده فحقو (المسؤولين) يختشوا على (دمهم) ففي كل الأحوال هم من يتحمل المسؤولية وهم على أقل إفتراض (شركاء) في هذا العبث ومسؤولين منو.. ولو كان الكلام ده في الصين كان تم إعدامهم في ميدان عام بالرصاص.. لكن مشكلتنا إنو نحنا مافي دولة كافرة!!

كسرة:
عليكم الله جنس الكلام ده سمعتو بيهو.. مدرسة يتم تأهيلها وصيانتها وقبل ما يفتتحا رئيس الدولة تنهار وتقع؟

•كسرة جديدة لنج: أخبار كتب فيتنام شنو (و) يا وزير المالية ووزيرة التربية والتعليم؟

• كسرة ثابتة (قديمة): أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 90 واو – (ليها سبع سنوات ونص)؟

• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 49 واو (ليها أربعة سنوات وشهر)

ساخر سبيل – الفاتح جبرا
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Abu Ahmed

        فيما يخص سقوط مدرسة الكاملين شاهد رد المعتمد يحمد الله على أن السقوط كان يوم السبت وأن المدرسة كانت مغلقة
        ونحن أيضا نحمد الله على ذلك ودا من لطف ربنا سبحانه وتعالى بالعباد وعلى الأطفال
        ذلك لا يعفي المعتمد والجهات التي تتبعه له في أعمال الصيانة والبناء ويتحملون كامل المسئولية من أصغر عامل الي أكبر مسئول …
        المعتمد يتكلم عن إنجازات ومشاريع تطويرية في لقاء على الهواء إجهضت بفعل سقوط الفصل … هذه أرواح أطفال أبرياء لايمكن مقارنتها بسفلتت طرق أو بناء مصلحة خدمية
        ولو كنت المعتمد لأعلنت إستقالتي من ذلك المنصب فورا … ولو كنت الوالي لإقلت المعتمد فورا وشكلت لجنة تحقيق عاجلة للبت في الموضوع الذي يعلن للملأ في أقرب فرصة ممكنة وأحاكم المجرمين … وبعدها أستقيل

        الشخص المستضاف الآخر … العضو التشريعي … متفلسف على الفاضي ولا يرقى لمستوى الإستضافة حيث أنه كان مشتت الأفكار ولا يرد على السؤال مباشرة وضيع وقت الحلقة وكان سلبيا للغاية ومآخد الموضوع بشكل شخصي

        الرد
      2. 2
        علاء الدين خيرى

        يا ربى المسئولين بتاعننا ديل بقروا مقالاتك دى يا جبرا ؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      3. 3
        ممدوح

        ولو كان الكلام ده في الصين كان تم إعدامهم في ميدان عام بالرصاص.. لكن مشكلتنا إنو نحنا مافي دولة كافرة!!
        المشكلة نحنا ما عندنا ميادين عامة…. باعوها كلها

        الرد
      4. 4
        ممدوح رمضان

        ولو كان الكلام ده في الصين كان تم إعدامهم في ميدان عام بالرصاص.. لكن مشكلتنا إنو نحنا مافي دولة كافرة!!
        المشكلة نحنا ما عندنا ميادين عامة…. باعوها كلها

        الرد
      5. 5
        أبو محمد

        والله كلام ممدوح صاح 100% حتى الميادين تم بيعها ، حسبنا الله عليهم ، اللهم إليك نرفع شكوانا ،،،،

        الرد
      6. 6
        ود العارف

        أخي الفاتح للأسف انت كمن يأذن في مالطا لم نرى أي تحقيق أجري على كل المواضيع التي طرحتها ولكن المسؤولية تحتم عليك ذلك ومشكور على كل المواضيع التي سردتها. وهنالك أيضاً مأكلة تتم في مستشفى السرطان للأطفال تحت التنفيذ وليس لدي معلومات كافية ولكن أرجو التحقيق في هذا الأمر وشكرا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *