منوعات

علماء يكتشفون بكتيريا فى البنكرياس تعطل عمل العلاج الكيميائى للسرطان


كشف فريق من العلماء الأمريكيين النقاب عن دور بكتيريا تتواجد فى أورام البنكرياس تتسبب في عدم فعالية العلاج الكيميائي للأورام السرطانية في بعض الحالات.

وتوصل علماء بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في مدينة بوسطن الأمريكية، إلى تواجد بعض البكتيريا داخل أورام البنكرياس السرطانية لدى الإنسان، قد تلعب دورا سلبيا فى تحييد تأثير العلاج الكيميائى لدى بعض المرضى لاحتوائها على إنزيم يعمل على تثبيط وتحييد فعالية وتأثير العلاجات المختلفة للسرطان؛ بما فى ذلك سرطان البنكرياس.

ويأتى ذلك في وقت نجح فيه العلماء لإثبات أن العلاج بواسطة المضادات الحيوية، جنباً إلى جنب مع العلاج الكيميائي يسهم فى القضاء على هذه البكتيريا وتحييد قدرتها في تثبيط فعالية علاجات الأورام السرطانية.

وعكف العلماء بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – بقيادة الدكتور رافيد شتراوسمان – على دراسة دور البكتيريا داخل الخلايا السرطانية فى البنكرياس من خلال استخدام أساليب مختلفة لمعرفة دورها وتأثيرها على العلاج الكيميائى، وقاموا بعزل البكتيريا المتواجدة فى الأورام السرطانية في البنكرياس، واختبروا تأثيرها على حساسية الخلايا السرطانية للعلاجات الكيميائية وفى مقدمتها عقار”جيمسيتابين”( عقار مستخدم فى العلاج الكيميائى).

ووجدوا أن هذه البكتيريا نشطت لإبطال وتحييد تأثير العقار العلاجي ومنعته من العمل، كما تمكن العلماء من العثور على الجين البكتيري المسئول عن هذا والذى يسمى “سيتينين دياميناس” (سدد)، ويأتي في شكلين (طويل وقصير)؛ ولوحظ، أن الشكل الطويل من الجين هو المسئول عن تحييد تأثير العلاجات الكيميائية لسرطان البنكرياس.

المواطن نت