سياسية

وزير الخارجية يصل إلى نيويورك


وصل البروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية، مساء أمس السبت الى مدينة نيويورك قادما من العاصمة الأمريكية واشنطن لقيادة وفد السودان المشارك في اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال السفير قريب الله الخضر؛ الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية لـ(سونا) إن برنامج السيد الوزير يحفل بالعديد من اللقاءات على مستوى الأمم المتحدة والمستوى الإقليمي والثنائي. وسيلقي الوزير بيان السودان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 23 سبتمبر الجاري بعد أن يشارك في لقاء القمة المفتوح؛ الذي دعا له مجلس الأمن يوم 20 سبتمبر عن إصلاح عمليات السلام؛ ببيان يركز على تفاعل السودان مع عملية الإصلاح وتجربته في استضافة بعثات السلام الأممية والإقليمية على أراضيه وتقديم رؤيته وتوصياته في ذلك. وسيترأس السيد هيلا مريم ديسالين رئيس الوزراء الإثيوبي مجلس الأمن في هذه الجلسة المفتوحة التي تتم أثناء رئاسة اثيوبيا للمجلس في شهر سبتمبر.
كما سيشارك السيد الوزير في لقاءات تنظمها الأمم المتحدة عن الأوضاع في جنوب السودان؛ كما سيشارك في اجتماعات وزراء الخارجية الأفارقة والعرب. ذلك الى جانب اجتماعات وزراء الخارجية لدول التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز ومجموعة الـ 77 والصين.
كذلك سيشارك سيادته في تدشين وثيقة إعلان دعم الدول الأعضاء لأجندة الأمين العام لإصلاح منظومة الأمم المتحدة.
وعلى المستوى الثنائي سيلتقي السيد الوزير مع عدد كبير من رؤساء الوفود ورصفائه من وزراء الخارجية من دول العالم ومنهم وزير الخارجية الروسي لافروف.
يشارك أيضا السيد الوزير في اجتماع اللجنة الأفريقية الخاصة بالمحكمة الجنائية الدولية.

سونا