زواج سوداناس

أمين الفتوى: يجوز أداء صلاة «الشفع والوتر» بتشهد واحد



شارك الموضوع :

أكد الشيخ محمد عبد السميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، أن كلمة «الشفع» لا تعني أنها اسم لصلاة معينة، ولكنها مقابل كلمة «الوتر» أو «الفرد»، سميت شفعًا لأنها تُصلى مَثْنى، فكل عدد زوجي يسمى شفعًا، وكل عدد فردي يسمى وترًا.

وأوضح «عبد السميع» في فتوى له، أن وقت صلاة الوتر يبدأ من حين أن يصلي الإنسان العشاء وينتهى عند أذان الفجر، لقوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللهَ قَدْ أَمَدَّكُمْ بِصَلاةٍ وهي الْوِتْرُ جَعَلَهُ الله لَكُمْ فِيمَا بَيْنَ صَلاةِ الْعِشَاءِ إِلَى أَنْ يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه الترمذي (425).

وأشار إلى أن أقل الوتر «ركعة واحدة» لقول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْوِتْرُ رَكْعَةٌ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ» رواه مسلم (752) وقوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيَ أَحَدُكُمْ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً تُوتِرُ لَهُ مَا قَدْ صَلَّى» رواه البخاري (911) ومسلم (749)، فإذا اقتصر الإنسان عليها فقد أتى بالسنة، ويجوز الوتر بثلاث وبخمس وبسبع وبتسع.

وذكر أمين لجنة الفتوى، كيفية صلاة الوتر، قائلًا: «إما أن يسردها سردًا بتشهد واحد، أو أنه يسلِّم من ركعتين، ثم يصلي واحدة ويسلِّم منها.

ولفت إلى أنه يجوز أداء صلاة الوتر مثل المغرب أن يصلي ثلاث ركعات يجلس بعد الثانية للتشهد الأوسط ثم يقول يؤدى ركعة يقرأ فيها التشهد الأخير ثم يسلم.

صدى البلد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Ahmed

        معروف ان صلاة الشفع والوتر اذا صليت مع بعض يكون الجلوس بعد الركعة الثالثة وبتشهد كامل اول وثاني … وحتي يكون هناك فرق بين صلاة الفرض والسنة المؤكدة … فهمت يا شيخ عبد السميع

        الرد
      2. 2
        Ahmed

        مشايخ الزمن ده

        الرد
      3. 3
        الرشيد

        ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى الوتر على وجوهٍ متعددة ، وقد صلَّى ركعة واحدة ، وثلاث ، وخمس ، وسبع ، وتسع ، وقد صلَّى الثلاث على صفتين : إما أن يسردها سرداً بتشهد واحد ، أو أنه يسلِّم من ركعتين ، ثم يصلي واحدة ويسلِّم منها ، ولم يكن يصليها كالمغرب – بتشهدين وسلام – بل قد نهى عن ذلك ، فقال : ” لا توتروا بثلاث تشبهوا المغرب ” رواه الحاكم ( 1 / 304 ) والبيهقي ( 3 / 31 ) والدار قطني ( ص 172 ) ، وقال الحافظ ابن حجر في ” فتح الباري ” ( 4 / 301 ) : إسناده على شرط الشيخين .
        منقول

        الرد
      4. 4
        مواطن

        دا المفتي المصري

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *