زواج سوداناس

7 عادات سيئة.. لكنها مفيدة!



شارك الموضوع :

هل وعدت نفسك ذات مرة أن تترك وتتخلى عن هذه العادة أو تلك اعتبارا من رأس السنة أو بداية الأسبوع ، أو من الغد؟ ولكنك تناسيت الأمر لاحقا، لأنك لم تجد قوة الإرادة الكافية للقيام بذلك. أقرأ هذا المقال وستعرف ربما كان تصرفك صحيحا إلى حد بعيد.

الحركات التلقائية المتسلطة
يعاني البعض من شغف مستمر لتحريك أي شيء في اليد أو كبس زر قلم حبر ناشف أو النقر على الطاولة أو حك الصدغ أو لمس الشوارب وغيرها. ولكن هذه الحركات والتصرفات ليست بالخطيرة كما يتوقع البعض وخاصة للبالغين. هل تعلم أنها تساعد على حرق 350 سعرة حرارية في اليوم الواحد؟ يمكنك أن تساعد على تحسين وضعك الصحي عن طريق شراء إسبندر يدوي( أداة لتمرين الكف). هذه العادة لا ضجة فيها ولا تثير غضب الآخرين.

الإدمان على القهوة
طبعا يبقى ضارا الإفراط في تناول الكافيين ، ولكن شرب القهوة بكميات قليلة مفيد جدا. تناول 3 فناجين القهوة يوميا، لأن المواد الموجودة في القهوة تحسن عملية الاستقلاب و التمثيل الغذائي، وتزيد من فعالية ممارسة الرياضة وتحد من مخاطر تشكل الحصى في الكلى والمرارة.
وأظهرت نتائج دراسة أجراها معهد هارفارد الطبي أن المرأة التي تشرب كوبين أو أكثر من القهوة يوميا أقل عرضة للاكتئاب. وأظهرت دراسة أخرى أن ثلاثة أكواب من القهوة يوميا تقلل بشكل كبير من خطر مرض السكري المرتبط بالعمر.

النميمة
معظمنا يتبادل في بعض الأحيان الشائعات حول الأصدقاء والمعارف أو يتناقل ما يرد في الأخبار. يقول العلماء إن الحديث عن سلوك أو هواية أو ملابس الزملاء والأصدقاء يساعد على معرفة الناس المحيطين بشكل أفضل ويحسّن العلاقة معهم ويؤثر بشكل إيجابي على الصحة النفسانية لأنه يطلق هرمونات المتعة التي تخفف عواقب الصدمات النفسية.

عادة الشتم
طبعا لا يستحسن بتاتا شتم الآخرين وإهانتهم في وسط الشارع ولكن الدراسات تبين أنه يفضل في بعض الحالات إطلاق العنان للنفس وعدم كبح الشتائم ويقال إن ذلك يساعد على تعزيز الشعور بالتضامن بين الزملاء في العمل خلال الأزمات النفسية. ويؤكد بعض الباحثين إن لفظ الشتيمة بصوت مسموع له تأثير المسكن للآلام لفترة قصيرة.

تجاهل قواعد النظافة الشخصية
تدل بعض الدراسات على أن الاستحمام يوميا يحرم بشرة الإنسان من الزيوت التي تقي الجلد من الجفاف والهرم ويقضي على البكتيريا المفيدة المقاومة لمختلف الأمراض(وخصوصا عند استخدام الصابون المضاد للبكتيريا).

فقدان السيطرة على الذات
يعتقد الكثيرون أن عدم ضبط المرء لانفعالاته أمر غير لائق. هذا صحيح في الكثير من الأحيان ولكن العلماء يصرون على أن “تنفيث” الاحتقان داخل الإنسان ضروري جدا في ساعات الغضب لأنه يخفف من الآثار السلبية للصدمات النفسية ويقي من خطر الإصابة بأزمة قلبية.

عادة النوم والاسترخاء
يقول العلماء إن النوم يطيل العمر ويحسّن الذاكرة ويزيل الإرهاق ويمنع الصدمة النفسية وأما قلة النوم فتجلب السهو والشرود وتزيد الوزن وتتسبب بأمراض القلب.

صحيفة الأنباء

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *