زواج سوداناس

5 وظائف ستنقرض قريباً .. احذروا العمل بها



شارك الموضوع :

يبدو أنّ المستقبل الذي كانت تتحدّث عنه أفلام الخيال العلمي والتي صوّرته مليئاً بالروبوتات سيصبح واقعاً. فالروبوتات قادمة، وستستحوذ على وظائفنا، والثورة التكنولوجية التي نشهدها الآن لن تتوقّف عما قريب، وتعدّ الـ”أتمتة” جزءاً كبيراً منها، شهدنا مثل هذا التّغيير من قبل في الثورة الصناعية.

كان الحلّ يكمن في خلق قوى عاملة أكثر تعلُّماً للتعامل مع المشكلات والأمور المعقّدة، ومرة أخرى التعليم هو الحلّ الآن. عندما تختار مجال دراستك الجامعية، يجب أن تدرك تغير العالم وتغير متطلباته، يتوقع موقع “ومينز آرتكل” خمس شهادات جامعية ستكون قد عفا عليها الزمن مع التطوّر التكنولوجي.

1- المحاسبة
مبدئيًا، إذا استطاعت برامج الحاسوب القيام بالمحاسبة، فستتلاشى الحاجة إلى محاسب بشري. تلجأ العديد من الشركات الآن لإنهاء معاملات الضرائب عن طريق الإنترنت، من خلال الاستعانة بشركات مثل “تربو تاكس” و”إتش آند آر بلوك”. وتعدّ المحاسبة الداخلية للشركات أمرًا ضروريًا في الشركات الكبرى فحسب، أما حساب الضرائب بالنسبة لأغلب الأفراد، فمن الممكن إجراؤها عن طريق خدمات عبر الإنترنت مباشرة.
فإذا كنت محاسبًا، فسيتطلّب تغيير مسارك المهني الحالي أكثر من مجرد الضغط على مجموعات من الأرقام، إنّما يتطلب فطنة. ويعد تخصّص المالية أحد أفضل البدائل للمحاسبة، حيث توفّر لك الأولى حياة مهنية أكثر ديناميكية.

2- الضيافة والسياحة
هل صادفت أكشاك الحجز الأوتوماتيكية في المطارات؟ ذلك تحديداً هو المستقبل المتوقع للفنادق. وهكذا، فإنّ التخصّص في مجال الضيافة والسياحة يعد خطأ، إذ إنّ أغلب الصناعة يمكن استبدال التكنولوجيا بها. لذا عند اختيار تخصّصك تنبّه إلى أنّ الحاجة لموظف مكتب في الفنادق أو وكيل سياحي آخذة في التضاؤل.

3- المساعدة القانونية
المساعد القانوني هو شخص يعمل في مكاتب أو شركات المحاماة ومؤهل – عن طريق التعليم أو التدريب العملي والخبرة – لتقديم المساعدة في بعض المهام الفرعية المفوّضة له من المحامي أو الشركة. يمكن إتمام أغلب المهام التي يقوم بها المساعد القانوني باستخدام الحاسوب، مهام مثل تعبئة الاستمارات والقيام بالبحث والتفسير يمكن إنهاؤها بسهولة عن طريق الإنترنت، ولا يحتاج للعنصر البشري المباشر. لا سيّما وأنّ المحاماة نفسها يمكن استبدال التكنولوجيا بها، لذا يبدو واضحاً أن المساعدة القانونية ستكون أول ما يتم التخلي عنه.

4- الاتصالات
يعدّ البث الإذاعي أحد أكثر المجالات المتغيرة بصفة دائمة، لم يعد التلفاز هو المصدر الرئيسي للأخبار، وبالتالي فإنّ الدراسة الجامعية للبث والاتصالات تركز على تقنية عفا عليها الزمن. تتغيّر الجهود في مجال الاتصالات يومياً، سواء “سناب شات” أو “فيسبوك” أو غيرهم، صرنا نحصل على الأخبار بطرق مختلفة جدًا اليوم.

5- الصيدلة
تعدّ فكرة ملء الوصفة الطبية الخاصة بك عن طريق الروبوت فكرة بسيطة يمكن استيعابها. تُغير العديد من الصيدليات طرقها بحيث تنتقل إلى تقنيات إحضار وتسليم طلبات الدواء آليًا، وبالتالي لن تكون هناك حاجة إلى الصيدلانيين في العالم. بالطبع الوصفات التركيبية لا تزال موجودة نسبيًا، بيد أن مع وجود شركات تحضير المستحضرات الصيدلانية المهيمنة على المجال، باتت الحاجة للتركيبات الطبية المعقدة تتضاءل.

بوابة فيتو

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *