أبرز العناوينسياسية

إغلاق مطار الخرطوم من الثامنة صباحاً حتى الواحدة ظهراً


أصدر مدير عام شركة مطار الخرطوم الدولي عصام الدين أحمد محمد طاهر، قراراً بإغلاق كامل لمطار الخرطوم الدولي أمام حركة الملاحة الجوية نحو 40 يوماً اعتباراً من اليوم 20 سبتمبر الجاري وحتى 30 أكتوبر المقبل،وسيتم إغلاق المطار من الساعة الثامنة صباحاً حتى الواحدة ظهراً عدا أيام الجمعة، عزت الشركة طبقاً لـ(سونا) القرار لدواعي الصيانة بمنطقة الحركة الجوية بالمطار.

صحيفة آخر لحظة


‫17 تعليقات

  1. يبدو من صيغة الخبر أنه قرارا إرتجاليا أتخذه فرد واحد دون أي إعتبار ،،
    هل تم اتخاذ هذا القرار بمشورة الجهات الأمنية والسياسية والإقتصادية ؟
    وهل تمت مشورة او حتى إخبار شركات الطيران القليلة الباقية التي حافظت على ودها مع السودان برغم قسوة العمل فيه وعدم جدواه ،، ام انهم سيعرفون بإغلاق المطار من الصحف؟ اذا كان هذا هو الحال ،، فالنستعد لرحيل البقية الباقية القليلة من خطوط الطيران عن نهائيا عن بلادنا المنكوبة…
    وماذا عن تعطبل مصالح هذا الشعب المغلوب على أمره خصوصا في غياب نهائي لناقل وطني سوداني محترم عالميا؟
    وماذا عن الذين لديهم حجوزات للعودة للسودان خلال هذه الغترة هل لديهم علم بذلك؟
    وماذا عن الذين لديهم حجوزات سفر للعودة لاعمالهم في الغربة او السفر للعلاج بالخارج هل سيصبحون بين ليلة وضحاها اسرى داخل هذه البلاد العجيبة التي يدمرها ابناؤها كل يوم؟
    لو اتخذ مثل هذ القرار بإغلاق شارع ظلط لسبب الكثير من الأذى ،، فكيف يكون تأثير مثل هذ الإغلاق المؤذي اذا كان بخصوص المنفذ الجوي الوحيد لعاصمة البلاد؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  2. (شارد ما وارد) كفيت ووفيت .. أنا حاجز للسودان يوم ١٨/١٠ وماعارف الحيحصل شنو ..يعنى المفروض يكون فى بديل يعنى يفترض يذكر مع الخبر مصير الرحلات فى هذه الفترة من وإلى المطار إلى أين ستحول .. بلد هملة

  3. ((عزت الشركة طبقاً لـ(سونا) القرار لدواعي الصيانة بمنطقة الحركة الجوية بالمطار))…نتمنى ان تشمل الصيانة “منطقة حركة المسافرين “داخل المطار من صالة المغادرة وصالة القادمين وخصوصا
    * منطقة الحمامات* داخل المطار. ولو شملت الصيانة تسريع إجراءات السفر قدوما ومغادرة و
    سيور العفش.يكون جميل جدا وما قصّرتوا.

  4. انا اسف ممكن اكتب خارج النص
    كل شي ممكن في سودان اليوم بعد ان فقد السوداني هيبتة السودان اليوم منتهك اصبحت دولة داعرة سياسيا يعيش فيها ملايين وتقدر 20 مليون اجنبي من تشاد والحبشة وغرب افريقيا والأغلبية بأوراق سودانية ومنهم من يحمل السلاح مرتزقة مقابل ذلك الدولة تشرد وتضعف المواطن بدراسة ممنهجة

  5. أربعون ( يوماً ) للصيانة ..
    شهر نفساء ..
    ..
    ..
    ربنا ( يَحْلَّكُمْ ) بالسلامة ..
    قولوا آمين ..

  6. يا اخوانا بتفهمو كيف . قالو ليكم من 8 ص الي 1 ظ . يعني باقي اليوم المطار مفتوح . ربنا يصبرنا عليكم والله وعلي جهلكم وعدم وطنيتكم . دايما مستعجلين وتنظرون بعين الذبابه

  7. يا ود الحبشي سلام ،،،
    انت اتهمتنا بالجهل وعدم الوطنية ،،،، الله يسامحك ،،،، طيب نمشي معاك بالمنطق :-
    ١) يغلق المطار لمدة بضعة ساعات كل يوم من بداية وقت العمل وحتى بعد صلاة الظهر،، اذا كان لديك ادنى معرفة عن اعمال الانشاءات والصيانة في السودان لادركت ان هذه المدة من الزمن لن تكفي حتى لانجاز ابسط الاعمال ،،، فما بالك باعمال صيانة في مطار دولي
    ٢) هناك عدد من شركات الطيران العالمية والتي تهبط او تقلع عادة في الوقت الذي حدده هذا المدير الهمام صاحب القرار.. فهل سيقوم هذا المدير بتغيير جداول شركات الطيران العالمية التي تهبط في الخرطوم لمدة اربعين بوم من اجل عيون مطار الخرطوم؟
    ٣) عندما تبدأ أعمال الصيانة فيجب مراعاة سلامة مستخدمي المطار من مسافرين وموظفين وخلافه حتى لا يتعرضوا لاخطار،، ومعنى ذلك انه ستكون هناك اجزاء كبيرة من مباني المطار بها اعمال ومواد بناء مبعثرة،، فكيف سيتم الفصل بين الجمهور المسافر وبين اجزاء المطار التي بها اعمال صيانة بعد الساعة الواحدة ظهرا؟؟ ام ان ارواح الناس وسلامتهم ليس لها قيمة ؟
    ٤) الدول المتحضرة التي تحترم الإنسان وآدميته وكرامته ،، تقوم في مثل هذه الظروف بتشييد مبنى مؤقت في ناحية اخرى من ارض المطار من اجل ابقاء المطار مفتوحا ،، وايضا للحفاظ على سلامة وراحة المسافرين ،،، واذا عملوا ذلك سيتمكنوا من إغلاق الاجزاء التي بها الصيانة تماما حتى تنتهي اعمال الصيانة.
    ٥) كوننا ننتقد القرارات الخاطئة ليس دليل على عدم وطنية او عدم فهم وإنما هدفنا تبيين الخطأ وتقديم النصح عسى ولعل يجد اذن صاغية.
    والله هو الحافظ وهو الهادي إلى سواء السبيل.

  8. الاخوة المشاركين بالتعليق على خبر اغلاق المطار اذا دققتوا فى الخبر تجدون ان الصيانة لمنطقة الحركة الجوية وتعنى المدرج وساحات وقوف الطائرات . وهذه ليست المرة الاولى التى يغلق المطار جزئيا لغرض اعمال الصيانة فى المدرج الوحيد والمحتاج لصيانة دورية ليكون مؤهل لاستقبال الطائرات دون اخطار .

  9. اظن ان السفريات ستنقل الي صالة الحج..لا أصدق أن الطائرات ستتوقف خلال هذه الفترة الطويلة..إلا يكون زول مسطول الطبع القرار دا..

  10. يا شباب
    الاغلاق جزئي و ليس كامل ولكن الصحافة بسبب تضييق الحكومة عليها تريد خلق موضوع وهمي تلهي به نفسها عن المواضيع الاساسية الممنوع النشر فيها الا اذا ابتدرته جهة محسوبة على الحكومة تعالوا نحسب:
    اولا الاربعين يوم اذا بدأت يوم 20 ستنتهي يوم 29 بحيث يكون يوم 30 خارج الحسبة و يوم عمل مامل عادي
    ال 40 يوم فيها 960 ساعة
    المدة فيها 6 جمع ويوم الجمعة لا يوجد توقف
    اذا تبقى 34 يوما توقف كل يوم 5 ساعات = 170 ساعة هي اجمالي وقت التوقف في ال 40 يوم
    اذا نسبة التوقف = 170÷960×100 = 17.7% توقف و سيعمل المطار 82.3% من الوقت بشكل عادي
    تعالو نحسبها بطريقة اخرى:
    170 ساعة صيانة تقسيم 24 = 7 ايام تقريبا
    اذا المطار سيتوقف سبعة ايام عن العمل في هذه ال 40 يوم و بقية ال 33 يوم سيعمل بشكل عادي
    افرنقعوا يرحمكم الله
    افرنقعوا = شوفوا ليكم شغلة تانية

  11. يا ناس الكواريك شنو؟ انا بسافر من وإلي مطار الخرطوم بي صورة منتظمة في الخمسة سنين الأخيرة، مرت بي حكاية إغلاق المطار أكتر من ثلاثة مرات الموضوع عادي جدا كل البحصل إنو زمن عدد كبير من الرحلات بتعدل. بس الما عادي المرة دى في هيلمانة غريبة بخصوص إغلاق المطار من الصحف والمعلقين في الموقع.

  12. يا رب يقفل وما يفتح هو ده مطار ولا شبه مطار ،ده عباره عن زريبه بتاعت طيارات (وكمان ظلمت الزريبه ) شوفوا اقرب مطار ليكم شكلوا كيف ( مطار أثيوبيا ) والله نخجل نقول عندنا مطار ، الخطوط السعوديه ما محترمانا فيه بيعملوا تفتيش قبل دخول الطائره وما بيعملوا كده في اي مطار تاني في العالم ( عدم أحترام للسلطات العامله في المطار ).