زواج سوداناس

استئناف تجارة الحدود بين السودان وجنوب السودان



شارك الموضوع :

أعلن وزير التجارة السوداني، الأربعاء، استئناف تجارة الحدود مع دولة جنوب السودان، عقب مباحثات مشتركة التأمت في الخرطوم.

وفى يناير من العام 2016 أمر الرئيس السوداني عمر البشير بفتح الحدود مع جنوب السودان للمرة الأولى منذ انفصاله في 2011 بعد أن كانت السلطات السودانية أغلقتها كرد فعل لتدهور العلاقات.

وقال الوزير حاتم السر فى تصريح صحفي إن المباحثات مع وفد دولة الجنوب تم فيها الإتفاق على استئناف تجارة الحدود بين البلدين، مشيراً إلى أن “المناقشات خلصت الى توقيع محضر اجتماع مشترك، ثم الاتفاق على كثير من القضايا التي تستهدف تحريك ملف التجارة بين البلدين، و تفعيل تجارة الحدود بين الدولتين باشراك القطاع الخاص” .

وأفاد أن الطرفين اتفقا على ” نقل التجارب والمساهمة في مجال التدريب والتأهيل وبناء القدرات للكوادر الجنوبية،” وتوقع أن تشهد الايام القادمة تنشيط المجال التجاري بما يعود بالنفع على مواطني البلدين.

وأفاد السر ان “المصلحة المشتركة لاقتصاد البلدين تتطلب ايقاف ومكافحة التهريب وممارسة التجارة عبر القنوات الرسمية المتعارف عليها”.

وتابع” هناك ارادة سياسية من قبل حكومة الوفاق الوطني لتذليل الصعوبات وتقديم المساعدات كافة”، ، مشيرا الى ان قطاعات العمل المشتركة ستشهد تحول نوعي التعامل.

وتنشط على الحدود بين البلدين تجارة التهريب لعدم حسم الخلاف حول الحدود بين البلدين ولنشاط الجماعات المتمردة من الدولتين.

من جهته اكد وزير التجارة بدولة الجنوب موسس حسن، “بداية الترتيب والاسراع في تفعيل حركة التجارة بين البلدين بالطرق الرسمية” ، وأضاف قائلاً “تمت مشاروات في العديد من القضايا التجارية، داعيا الى مد يد العون الىدولة جنوب السودان “الوليدة” .

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        ابو عبدالرحمن

        تجارة حدود من جانب واحد ما جدواها؟ ماذا سيصدر لنا الجنوب الفاشل عبر حدوده سوى اللاجئين والمشردين؟

        الرد
        1. 1.1
          سبع صنايع

          اسف اقول ليك مثل افكارك دي هي سبب كل بلاوي السودان . الجنوب دا افضل سوق للمنتجات السودانية الماقادرة تنافس في العالم بسبب ضعف التسويق ورداءة التغليف وارتفاع التكلفة ابسط مثال الفتريته والفول السوداني ووو كتير من انتاجنا حتى المصانع بانتاجها الردئ حتلقى سوق ( زيتوت وصابون وحلاويات ووو ) اذا كان في حسنة واحدة لحكومة الوفاق المترهلة دي يبقى هو فتح الحدود مع الجنوب . خلو الناس تترزق

          الرد
      2. 2
        ابو عبدالرحمن

        سؤالى ما يزال قائم..ماذا سيصدر لنا الجنوب؟… ومعظم العائد من هذه التجارة السطحية لا يذهب لخزينة الدولة بسبب التهرب الضريبى والرشاوى والتهريب عبر المساحات الشاسعة والتى لاتطالها اعبن السلطات الجمركيةة.. وده مجرد قرار سياسى صدقنى سابق لزيارة سلفاكير لترطيب الأجواء ومابعيد يكون ليهو علاقة برفع العقوبات الأمريكية… وبعدين الجنوبين ديل حا يفتحو ليك حسابات إعتماد فى البنوك ولا حا يدفعو ليك بالدولار؟ دى إسمها التجارة البكماء…ودى لا حا تجيب ولا حا تودى..زى تجارتنا الحدودية مع المصرين تجار البلاستيك والألمونيوم وما خفى أعظم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *