سياسية

د. مصطفى: لا علم لنا بمشروع قرار أمريكي حول السودان بإجتماعات جنيف


نفى د. مصطفى عثمان إسماعيل مندوب السودان الدائم بجنيف علمه بما ورد في بعض أجهزة الإعلام بمشروع قرار أمريكي يدين حالة حقوق الإنسان بالسودان.

وأوضح د. مصطفي لـ (smc) أن مشروع القرار الموزع حتى الآن، هو المشروع الذي استعرضه السودان خلال جلسة المشاورات غير الرسمية، يوم الأربعاء 20 سبتمبر وهو مشروع توافقي تبنته المجموعات العربية والإفريقية، وتم التشاور حوله مع الجانب الامريكي، وتم توزيعه لأجهزة الإعلام، وهو تحت البند العاشر ” المساعدت الفنية والبنى التحتية”.

وقال إن ” المشروع لم يلبي طموحاتنا ولكنه تميز عن سابقاته بعدد من النقاط”، حيث أشار القرار بصورة واضحة في الفقرة (19) إلى إعتراف المجلس بتحسن حالة حقوق الإنسان في السودان وبداية العمل على إنهاء ولاية الخبير المستقل، عبر برنامج عمل يقدم للمجلس ويكون بديلا للخبير المستقل.

وأشار د. مصطفى إلى أن القرار لم يذكر أي إشارة إلى إدانة للحكومة كما كان يجري في القرارات السابقة، كما أنه أشاد بإستضافة السودان للاجئين من دول الجوار، قائلا إن القرار رحب بجهود حكومة السودان في مسألة تقديم المساعدات للاجئين.

وأوضح أن القرار شجع الحكومة على المواصلة في إعلان وقف إطلاق النار، كما عبر القرار عن قلقه عن بعض الأحداث التي حدثت في العام الماضي، وأخذ علما ببعض الخطوات الإيجابية التي حدثت في السودان وعدّدها في مشروع القرار.

وقال د. مصطفى أنه رغم أعتراض البعض على مشروع القرار “لكننا سندافع عنه” وقد تم توزيعه على أجهزة الإعلام بإعتباره مشروع قرار أفريقي حتى موعد التصويت، مؤكدا عدم إطلاعهم على مشروع قرار أمريكي، قائلاً: “ولا أعتقد أنه موجود أصلاً”.

جنيف (smc)


‫2 تعليقات

  1. من وين ح يكون عندك علم يا سخلة .. يعني الأمريكان ح يكلموك بي خططهم ولا شنو ..؟
    * السخلة* هي صغيرة الغنماية …