زواج سوداناس

السودان يدافع في نيويورك عن موقف جنوب إفريقيا من الجنائية



شارك الموضوع :

دافع السودان في اجتماع لجنة الاتحاد الأفريقي الوزارية مفتوحة العضوية بشأن التعامل مع المحكمة الجنائية الدولية على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك عن موقف جنوب أفريقيا بعدم تسليم الرئيس عمر البشير في زيارته الى هناك قبل عامين.

وبحسب بيان للمتحدث باسم الخارجية قريب الله الخضر، فإن المندوب الدائم للسودان لدى الأمم المتحدة السفير عمر دهب، أبلغ الاجتماع بأن قرار المحكمة ضد جنوب أفريقيا لا يمكن اعتباره مطابقاً للقانون الدولي ولا حتى لميثاق المحكمة نفسها. وأشار دهب حسب سودان تربيون، إلى أن ما يعزز هذا الموقف الرجوع الى المادتين “27 و98” من ميثاق المحكمة واللتان يجب أن تتم مراعاتهما معاً وليس على إنفراد، خاصةً وأن السودان ليس عضواً في المحكمة، ولم يوافق على رفع الحصانة عن الرئيس. وتابع “بالتالي لا يمكن إجبار جنوب أفريقيا أو غيرها على تسليمه”.

في ذات السياق قال ممثل جنوب أفريقيا وكبير محاميها أمام المحكمة الجنائية الدولية ديري تلادي إن مذكرة الإعتقال التي أصدرتها المحكمة لا تفوق في الوزن قانون جنوب أفريقيا الذي يمنح رؤساء الدول حصانة من الملاحقة القانونية أثناء توليهم السلطة. وأوضح ـطبقا لبيان الخارجيةـ أنه لا يوجد التزام بموجب القانون الدولي ونظام روما المؤسس للمحكمة باعتقال رئيس في السلطة لدولة ليست عضواً في المحكمة مثل حال السودان. وقال “إن تفسير المحكمة للمادتين “27 و98″ فيه شطط وسبب الحكم بعدم إمتثال جنوب أفريقيا ستكون له اثار ضارة على الاتحاد الأفريقي”.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Sabir

        بسم الله الرحمن الرحيم

        وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ۖ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ۙ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (76) النحل

        *أدخل جنوب إفريقيا ( و ) ورئيسها زوما في حرج إمتد لأكثر من عامين ..
        *بالأمس ( يحاول ) حفظ بعض ماء وجهه ( قاصداً ) معسكرات اللاجئين في دارفور ( و ) لم يصلها ( و ) لم يدخلها ( و ) رغماً عن ذلك شهدت المعسكرات قتلاً وتنكيلاً ..

        الرد
      2. 2
        عز//

        انت مبسوط يا صابر باين عليك ولكنه الرئيس شئت ام ابيت .

        الرد
      3. 3
        Sabir

        عز :-
        كتر خيرك ( و ) بارك الله فيك ..
        ..
        ..
        نعم ( هو ) الرئيس ..
        نعم ( إن ) شئنا ذلك أم أبينا ..
        ..
        ..
        لكن ( ذلك ) لا ينفي أنَّه ( أينما ) ذهب لا يأتي بخير ..

        الرد
        1. 3.1
          الكوشى

          تأكيدا لكلامك الخير ظاهر حتى فى وجوه عرمان وعبدالواحد وحقار سبحان الله سيماهم فى وجوههم

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *