زواج سوداناس

دينكا نقوك يطالبون بمراكز لاستخراج الرقم الوطني اتفاق بين الخرطوم وجوبا على استقرار أبيي



شارك الموضوع :

اتفق السودان ودولة الجنوب على ضرورة المحافظة على استقرار منطقة أبيي، وعدم تعريض المكاسب التي تحققت للخطر، فيما كشف رئيس المجلس الأعلي لشؤون قبائل دينكا نقوك بأبيي شول موين، عن شروع المجلس في ترتيبات لاستخراج الرقم الوطني لدينكا نقوك بالولايات.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الخارجية السفير قريب الله الخضر في تصريح صحفي أمس، أن وزير الخارجية البروفيسر إبراهيم غندور التقى النائب الأول لرئيس دولة جنوب السودان تعبان دينق قاي بمقر إقامته بنيويورك على هامش اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتّحدة. وقال إن اللقاء ناقش آخر مستجدات العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية، والأوضاع في أبيي وضرورة الحفاظ على الاستقرار الذي تشهده المنطقة وعدم تعريض المكاسب التي تحققت للخطر، وتطرق اللقاء للزيارة المرتقبة لرئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت للخرطوم.

وفي سياق متصل، قال موين في تصريح لـ “المركز السوداني للخدمات الصحفية” أمس، إنهم سلموا وزارة الداخلية خطاباً طالبوا فيه بضرورة استخراج الرقم الوطني للدينكا لتخفيف أعباء سفر إلى الخرطوم، وأعلن عن تكوينهم لجاناً لتنفيذ إجراءات استخراج الرقم الوطني.

وفي سياق آخر طالب رئيس المجلس الأعلى لشؤون قبائل دينكا نقوك الاتحاد الإفريقي بضرورة الضغط وإلزام إشرافية أبيي المكونة حديثاً بجوبا لمواصلة الاجتماعات وإنفاذ اتفاق 20 يونيو 2011، ونوه إلى أن جوبا ماطلت في تنفيذه “6” أعوام.

الخرطوم: محمد جادين
صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *