زواج سوداناس

تشاد ترحب بتصريح البشير حول الحدود المشتركة بين البلدين



شارك الموضوع :

أعلنت تشاد ترحيبها بتصريحات الرئيس عمر البشير الخاصة التي أدلي بها في لقاءاته الجماهيرية خلال زيارته الأخيرة لعدد من ولايات دارفور والتي شدد فيها علي ضرورة أن تكون الحدود المشتركة بين البلدين لتبادل المصالح بين الشعبين الشقيقين وليس معبرا للمتفلتين .

ونقل السيد محمد زين بدا الأمين العام للحركه الوطنيه للإنقاذ الحاكمة في تشاد لدي مخاطبته اجتماع اللجنة الحزبية المشتركة بين حزبي المؤتمر الوطني والحزب الحاكم بتشاد التي انطلقت اليوم بانجمينا ، تأكيدات الرئيس إدريس دبي بأن الحدود بين البلدين لا يمكن أن تكون محل فوضي مؤكدا وجود التزام صارم بتوجيهات الرئيس دبي فيما يتعلق بقضية الأمن في الحدود .

وأشار إلي أن قضية الامن تمثل أهم أجندة إجتماع اللجنة الحزيية المشتركة بجانب بحث علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين رجال الأعمال في البلدين مؤكدا أهمية تسريع خطوات إستفادة تشاد من ميناء بورتسودان في توفير إحتياجاتها تنفيذا لتوجيهات الرئيسين في هذا الصدد .
الي ذلك شرع الجانبان قي إجتماعات مشتركة حيث رأس الجانب السوداني مساعد رئيس الجمهوريه نائب رئيس المؤتمر الوطني المهندس إبراهيم محمود فيما رأس الجانب التشادي السيد محمد زين بدا الأمين العام للحركة الوطنيه للإنقاذ .

وتطرق الأمين العام للحركة الوطنية للإنقاذ في كلمته لأهمية الاجتماع الذي ضم مسؤولي الحزبين الحركة الوطنيه للإنقاذ وحزب المؤتمر الوطني بمشاركة مسئولي التجارة والمصارف والموانئ .
وأوضح أن الاجتماع الذي يعقد كل سته أشهر يركز في هذه الجولة علي قضايا الأمن والتجارة والاقتصاد بصفة أساسية .

وأبان مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم محمود أن إنتظام اجتماعات اللجنة المشتركة بين الحزبين الحاكمين في السودان وتشاد تحت رعاية وتشجيع الرئيسين البشير ودبي ، يمثل تجربة ناجحة يمكن ان تعمم وتستفيد منها كل الأحزاب والحكومات الإفريقية في تعزيز علاقات التعاون المشتركة وتحقيق مصالح الشعوب .
ونوه في هذا الصدد لنموذج القوات المشتركة علي الحدود ونموذج علاقات الحزبين للأحزاب الإفريقية في التعاون الوثيق بينها .
وقال إن الاجتماعات التي بدأت اليوم وتستمر حتى يوم الغد تركز علي التداول حول الإجراءات المطلوبة لتعزيز التبادل الاقتصادي وتشجيع التجارة وتسهيلها بين البلدين والمشروعات الاقتصادية بين الدولتين خاصة تلك التي يمكن ان ينفذها القطاع الخاص في السودان وتشاد .

وأكد سيادته أن الدفع القوي من القيادة في البلدين وتعاون الحزبين والحضور الشامل للمؤسسات الإقتصادية والاجتماعية والثقافية سيجعل من العلاقة أٌنموذجا للعلاقات بين الدول الافريقية التي تنشد الوحدة مؤكدا سعي السودان لأن يقدم الأنموذج في التكامل مع تشاد للدول الافريقية .

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        الاسد

        بكره التشادين ادخلو الجنينه تبقى زى حلايب … يازول حدود مشتركه بتاعت شنو حدود الوطن معروفه واحرسها بالجيش … دى م عايزه اتفاقيات.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *