زواج سوداناس

وزارة الصحة: فجوة في القطاع الصحي بسبب هجرة الأطباء



شارك الموضوع :

أقرت وزارة الصحة بوجود مشكلة نقص كوادر في القطاع الصحي بسبب هجرة الأطباء، وأكدت أن الهجرة ما زالت مستمرة رغم المعالجات التي لجأت إليها برفع حوافز الأطباء الذين يعملون بالتنقلات إلى الولايات إلى 20 ألف جنيه للاختصاصى الواحد للحد من الهجرة.

وأكد وكيل وزارة الصحة عصام عبد الله في مؤتمر صحفي أمس أن وزارته أدخلت كافة العاملين في المهن الطبية وتخصيص حوافز لهم في سبيل توفير بيئة عمل جاذبة تشجعهم على عدم الهجرة.

وعزا الوكيل ارتفاع أسعار الأدوية إلى رفع الدعم عن الدواء، مؤكداً أن شركات الأدوية تشتري الدولار بسعر السوق الموازي لاستيراد الدواء، مشيراً لمعالجات وضعتها الدولة للتقليل من المشكلة تتمثل في دعم أدوية الأمراض المزمنة وتحديد قيمة الدولار لها بقيمة 6 جنيهات فقط، على أن تتكفل وزارة المالية بالفروقات.

وقال إن الوزارة أفردت ميزانيات كبيرة للعلاج المجاني لعلاج المشكلة، وأكد عبد الله وجود ولايات لا تزال تسجل حالات إسهالات مائية بما فيها الخرطوم التي سجلت 5 حالات خلال الأيام الماضية لكنه أوضح بأن الحالات المسجلة بالبلاد حالياً لا تساوى عُشر ما كانت تسجله فى الفترات السابقة. وعزا وجود حالات بإصابة بالملاريا إلى أن عدداً من الولايات لا تنفذ بعض أنشطة الملاريا رغم أن الحكومة الاتحاديىة وزعت معينات بقيمة 50 مليون جنيه سوداني.

وكشف عن ترتيبات لإيصال الأدوية والمعينات لمكافحة الإسهالات المائية بشرق جبل مرة، وأزاح النقاب عن ترتيبات بشأن الأجهزة والمعدات الطبية التي تذهب للولايات، وجزم بعدم تسليمها إلا بعد التأكد من تجهيز الأماكن المخصصة لها، منوهاً إلى عقد اجتماع أسبوعي برئاسته للتأكد من تشغيل تلك الأجهزة وأضاف: (لدينا نظام واضح للمتابعة).

الخرطوم: إبتسام حسن
صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *