زواج سوداناس

رواد شارع النيل يتهمون بائعات الشاي بممارسة مهام خفية ودنيئة



شارك الموضوع :

كشف عدد من المواطنين من الذين يترددون على اماكن بائعات الشاي بشارع النيل بالخرطوم بانهم لاحظوا وجود مهام اخرى لكثير منهن يقمن بها بخلاف بيع الشاي والقهوة.
وقال احد الذين تحدثوا لصحيفة (السوداني) يوم الثلاثاء 27 سبتمبر وهو طالب جامعي بان بيع الشاي رغم انه مهنة شريفة الا انه تحول الى كابوس مشيرا الى ان بعض بائعات الشاي يضعن الحبوب المخدرة داخل الشاي خاصة اللائي يعملن بالقرب من الجامعات.
وأكد مهندس يعمل بشركة تتبع لرجل اعمال مشهور بانمهمةبائعات الشاي تعدت كونها مصدر رزق بل تطورت الى ابعد من ذلك موضحا بانه لاحظ احدى بائعات الشاي تتوقف امامها سيارة سوداء يوميا لا يترجل سائقها بل تذهب الية بائعة الشاي ويدور بينهما حديث هامس لا يتعدى الثواني ثم تتحرك السيارة .
واشار متحدث الى ان هناك مهام اخري يقمن بها بائعات الشاي حيث يجعلن من بيع الشاي ستار وغلاف لمهام دنيئة مناشدا المسؤلين لفرض رقابة صارمة عليهن.

النيلين
محي الدين علي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        man

        المشكلة في الرواد ولة البائعات
        المشكلة ورني حل لي المشكلة

        الرد
      2. 2
        ابو عبدالرحمن

        وبعضهن يمارسن القوادة …و بغض النظر عن كل المسوغات لممارسة هذه المهنة, فهى ظاهرة متخلفة ومنظر مسئ وغير حضارى .. يمكن عمل أكشاك خاصة أو إلحاقهن بالمطاعم بصورة اجمل ومنع مزاولة هذه المهنة فى الأماكن العامة والطرقات

        الرد
      3. 3
        أبو أحمد

        أبو عبدالرحمن لك تحياتي

        كلامك صحيح 100%

        الرد
      4. 4
        محمد

        رسالة لوالى الخرطوم – النظام العام – المباحث – وزارة الشؤن الاجتماعية ساهمو فى حل نهائى لمشكلات بائعات الشاى سوا فى شارع النيل او غيره هذه المهنة اساءات للشعب السودانى بالرغم من انها مهنة شريفة لكن لللاسف استغلت لاغراض دنيئة بالتالى ستفقد الفرصة للشرفاء – فلابد لحل نهائى يارئيس الجمهورية

        الرد
      5. 5
        Alkarazy

        فكت وكتمت الحال يغني عن السؤال~٢٨سنه حكومه قاعده في حفره الدخان دايرين يكون الحال ايش؟ والاغرب لسه دايرين يستمرو عاد فضل الدلكه!وتوابعها

        الرد
      6. 6
        جعلي

        يا Alkaraxy….
        اذا كان هم زي ما بتقول.. 28 سنة و حفرة دخان … و انتظار دلكة…
        و رغم ذلك انت ما قادر تعمل ليهم اي حاجة… !!! معناها شنو…
        باختصار… انت مش علجز نعمل حاجة… اسلوبك برضو عاااااجز زيييك.
        قبل ان ترمي ( الفرمالة) … و الله انا ما كوز… بس الحقيقة مرررررررة…

        الرد
      7. 7
        جعلي

        قاااال ايه… اااااال e.mail اااال…
        عدم المنطق كعب… يا قول محمد موسى.. الله يطراهو بالخير…
        انسى…..

        الرد
      8. 8
        mukh mafi

        عندما صرخنا من بداية الظاهرة وعددنا المثالب وطرحنا الحلول لمناسبة انبرى نفر لا نعرف ماذا يستفيد من الفساد انهن يمارسن عملا شريفا ليعلن ذويهن واتوا بامثلة منهن .. نعم قد يكون من بينهن السوية والتي فعلا تسعى على رزق عائلتها ولكن انضم للسوق الكثير من الفاسدات والائي لهن اغراض اخرى يتكسبن منها توزيع المخدرات التاحويل بواسطة الاجنبيات .. بيع الخمور من اوكار محددة .. التواعد سرا لممارسة الرذيلة او ممارسة القوادة بالليل يعني كل الاعمال السوداء انتشرت بينهن واختلط الامر ..وحين طالبنا بالالتفات للمصيبة انبرى لنا الهندي عز الدين ودافع دفاعا مستميتا عنهن دون ان يعترف ان اي وسط لا يخلو من مصائب وفساد ولكن وسط هؤلاء اخطر وسط فهن اكثر من يتعرض لهن الشباب يوميا ومظمهم في سن التفكير في التجربة لاي شيء ..
        انا شخصيا ارسلت مقترحا لوالي الخرطوم عبر الوسائط ويتمثل طرح المهنة على رجال الاعمال في عطاء لاقامة اكشاك مثالية ونظيفة وبشكل سياحي ويقوم رجل الاعمال بالتاجير لهن وباسعار تتفاوت حيث الموقع والمساحة على ان لا تتعدى مساحة اي كشك اربع امتار وان تكون البائعة داخلة ولا تجلس على بنبر وانما داخل الكشك وبطريقة يظهر منها فقط نصفها العلوي سوى جالسة او واقفة .. ان تكون الكراسي مرتبطة بطاولات بطريقة لاتجعل الانفراد ساهلا حتى لايمارس اي عمل اخر .. ان تحدد المساحة التي يستغلها الكشك لرواده وتحديدها بكراسي ملونة لكل كشك الوان مختلف .. ويمكن تقسيم المساحة التابعة للكشك بمربعات خشبية مشربية بارتفاع يظهر نصف الجالسون وعلى اسا كل مربع طاولة تسع لاربع جلساء والبعض اكبر .|. المهم دي كانت الفكرة ويمكن تعديلها هندسيا حسب المواقع واعطائها فئة فئة اولى وثانية وثالثة ..
        ماهي الفوائد
        اولا منظر حضاري جميل ومستوى عالي من النظافة بدل انتشار الجالسين هكذا وبصق السعوط كيفما ارادوا
        جلب عائد من المستثمر يستغل في تجميل وتحسين الشوارع والاضاء ..
        المحافظة على الخصوصية وعدم الجلوس مباشرة بالقرب من ست الكشك فهناك مناظر لا تسر والبعض يجلس طول النهار فقط ليتونس مع واحدة سمحة اما اذا كانت داخل الكشك ومرتفع فسيكون مضطرا ان يذهب ويبحث عن شغلة
        هذا سيجع العفيفات الخائفات من ممارسة المهنة ان يتقدمن فعلا ويجدن رافد رزق بصورة محترمة وتحمفظ لهن كرامتهن بعيد عن التحرش ..
        الشرط المفروض هو ان البلدية اوالولاية لادخل لها مطلقا في العلارقة بين المستثمر والمستأجرات كما ان البلدية مسؤولة مسؤولية تامة عن النظافة حول المنطقة والشوارع وتوفير انار عامة وتكون اضاء قوية حيث لا يتوارى اثنان في عتمة ..
        بدل الفواصل المشربية يمكن ان يكون ذلك زرع من اشجار قصيرة ومتشابكة
        والله لو لي امكانيات لكنت تقدمت لتنفيذ المشروع واعين لكل كشك رجل امن وانا متاكد من الدخل العالي
        لو اجرت الكشك من الولاية بثلامائة واجرته بخمسمائة للزبونة فيكفي ويمكن انشاء في المرحلة 5000 كشك على مستوى المدن الثلاثة يعني الدخل 2 مليار وخمسمائة مليون للمستثمر والولاية 150000000مليار وخمسمائة مليون شهري تخيلوا هذا المال وببساطة يغير وجه العاصمة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *