سياسية

الحكومة تنتظر تصوُّر “يوناميد” حول قاعدتها المؤقتة بجبل مرة


تنتظر الحكومة تصوراً من البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور “يوناميد” يحوي تفاصيل حول قاعدة عمليات مؤقتة في “قولو” بجبل مرة، من المقرر أن تصبح مركزاً للبعثة بعد تقليص قواتها.

وقال وكيل وزارة الخارجية السفير عبد الغني النعيم لـ”سودان تربيون” أمس: “القرار ينص على إنشاء (محطة مؤقتة بقولو).. طلبت حكومة السودان تصور “يوناميد” لإنشاء المحطة، وهذا يستدعي أن تقدم البعثة تفاصيل تصورها لإنشاء المحطة”.

وأكد عبد الغني أن البيان الصادر عن اجتماع اللجنة الثلاثية المشترك بنيويورك ورد فيه بشأن قاعدة قولو: “طلبت حكومة السودان تفاصيل عن إنشاء قاعدة العمليات المؤقتة في قولو، التزمت العملية المختلطة بالرد عليها”.

وضم الاجتماع الذي أقر التعاون من أجل إنجاز تفويض يوناميد، بما في ذلك إنشاء قاعدة عمليات مؤقتة بجبل مرة، ممثلين للحكومة السودانية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

وفي يوليو الماضي طلب مسؤول عمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة، جون بيير لاكروا، لدى زيارته ولاية وسط دارفور، فتح مكتب لبعثة “يوناميد” في (قولو)، وهو ما اقترحه أيضاً رئيس “يوناميد” ومسؤولون أميركيون وبريطانيون في أغسطس الماضي.

وأعلنت يوناميد أخيراً أنها ستكمل الانسحاب من 11 موقعاً في دارفور بنهاية سبتمبر الحالي على أن يكون مركز عمل البعثة في منطقة قولو بجبل مرة، إنفاذًا لقرار مجلس الأمن الذي أقر في يونيو الماضي خفض المكون العسكري والشرطي للبعثة.

وطبقاً ليوناميد، فإن عدد أفراد البعثة حتى يوليو 2017 يبلغ 13,627 جندياً، 1,177 مستشاراً شرطياً، 1,817 ضابطاً من وحدات الشرطة المشكلة، 748 موظفاً مدنياً دولياً، 120 متطوعاً و2,151 موظفاً مدنياً وطنياً.

صحيفة الصيحة