زواج سوداناس

بعد أن أعيته سنوات العمل المتواصل.جسر النيل الأزرق شيخ الكباري يتوقف لتجديد الشباب



شارك الموضوع :

من جديد تأتي الاخبار باغلاق كوبري النيل الأزرق للصيانة ، والي اجل غير مسمي وكأنما الجسر اصابته عدوي الجوار من جامعة الخرطوم التي تتعطل دراستها الي آجال غير مسماة حال عدم استقرار الاوضاع فيها ، او لعلها الشيخوخة قد زحفت علي الجسر الذي يعود الي بدايات إنشاء السكك الحديدية بالبلاد ، وتصدير القطن من مشروع الجزيرة الي مصانع لانكشير ببريطانيا.
ذهبت السكة الحديد وتوقف صدي صافراتها وكادت ان تختفي القطارات ولا زال الجسر شامخا يربط ما بين مدينتي الخرطوم والخرطوم بحري ، توسع الجسر لينقل المركبات وممرات المشاة ، وها هي السكك الحديد عادت من جديد ، ولا زال الجسر صامدا في ذات الحال ،علي الرغم من احاديث عن تعرض الجسر الحديدي للصدأ نتيجة الرطوبة وقربة من مياه النيل ، وعدم انتظام اعمال الصيانة فيه ، ومع ذلك ظل صامدا لا جديد يطرأ عليه ولكنه القدم وتقدم العمر قد اصابه بالعلل التي تقتضي ان يقف قليلا ليرتاح من رهق النقل ويجدد شيئا من شباب يمكنه من مواصلة الصمود .

تاريخ الكوبري :
يعود تاريخ بناء جسر النيل الأزرق الي الفترة بين عام 1907 م وبين عام 1909 وقد شيد الجسر من قبل شركة جسور كليفلاند للهندسة البريطانية ، وتم تصميمه من قبل المهندس الانجليزي جورج امبولت، يعد الجسر واحد من أقدم الجسور في الخرطوم .
ويعد كوبري النيل الأزرق من أوائل مشروعات البني التحتية التي تم تنفيذها بغرض مرور السكة حديد في عهد الانجليز وفي عام 1909م وتم افتتاحه وشيد بواسطة شركة بريطانية وبواسطة استشاري بريطاني ، وأضيف فيه مساران لحركة العربات و مسار للمشاة.
والكوبري هو من نوع الجملونات الحديدية ويتبع لهيئة سكك حديد السودان، باعتبار أنه شيد من أجل السكة حديد، فكل الصيانات والإجراءات اللازمة الخاصة بهذا الكوبري تتم تحت إدارة هيئة سكك حديد السودان ، ما جعل هناك بعض التقاطعات والمنازعات بين السكة حديد والطرق والجسور ، باعتبار أن الصيانة تتطلب صيانة مرور قاطرات السكة حديد لأن توقف الكوبري يعني فصل خطوط السكة حديد .
بعض أعمال الصيانات السابقة :
وبالتزامن مع انتقال موقف شندي الي شمالي بحري في منطقة السوق المركزي بشمبات رشحت الاخبار بصدور قرار باغلاق كوبري النيل الأزرق في الايام القريبة القادمة لاجل غير مسمي لاجل الصيانة ما يشير الي ان اعمال الصيانة هذه المره قد تستمر الي فترة طويلة .

يومان فقط :
وفي اغسطس من العام 2009م تم الاعلان عن اغلاق جسر النيل الأزرق لمدة يومين بغرض الصيانة اغلاقا تاماً وتم اختار يومي الجمعة والسبت الموافقين السابع والثامن من شهر اغسطس .
وقد اعلنت الولاية من قبل في ديسمبر من العام 2010م اغلاق الكوبري لأكثر من 13 ساعة لإجراء أعمال صيانة، وتم استخدام الطرق البديلة لتخفيف حركة المرور اثناء موعد الصيانة ، لعدم حدوث ربكة في الحركة وتخفيف الازدحام وتسهيل انسياب الحركة دون حدوث تكدس أو أي مشكلات مصاحبة .

إغلاق و توسعة :
كما سبق وان تم اغلاق الجسر في عهد والي الخرطوم السابق الدكتور عبدالرحمن الخضر واعادة افتتاح الكوبري بعد ان تم اعادة تأهيلة وصيانته وإضافة مسار جديد للكوبري في اكتوبر من العام 2014 م .

المك نمر والقوات المسلحة بدائل النيل الأزرق :
ما ان يتم الاعلان عن اغلاق جسر النيل الأزرق الا وتكون الاشارة الي الطرق البديلة التي سوف تخفف من حدة الازدحام وحتي قبل افتتاح كوبري المك نمر في العام 2007 م ، وقتها كان كوبري القوات المسلحة او كوبري كوبر هو الرابط الوحيد بين الخرطوم وبحري في حال ان يتم اغلاق الكوبري ليمر العابر من بحري الي الخرطوم بحي كوبر والعكس لقاصدي بحري ، قبل ان يتم افتتاح كوبري المك نمر في اكتوبر من العام 2007 م والذي اختصر المسافة واصبح متنفسا آخر للحركة المرورية .

المك نمر البديل الأقرب:
كوبري المك نمر اراح جسر النيل الأزرق من كثير من الاعباء التي كانت تقع عليه وخفف كثيرا من ضغط حركة المرور على الكوبري.
يساعد كثيرا في تخفيف الحمولة علي كوبري النيل الأزرق الذي يثقل عليه حمله في أوقات الذروة عند التاسعة صباحا وعقب نهاية الدوام الرسمي في الخامسة عصرا .

الخرطوم :تهاني عثمان
الصحافة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *