رأي ومقالات

زحام اغلاق كوبري النيل الأزرق، كيف يمكن تجاوزه؟


اعتباراً من يوم الجمعة 6 أكتوبر 2017 تم اغلاق كوبري النيل الأزرق لأجل غير مسمى لأغراض الصيانة. يمثل الكوبري مرفق هام جداً لتسهيل حركة المرور ما بين مدينتي الخرطوم والخرطوم بحري، وكانت تعبره يوميا المئآت من سيارات الركوب الصغيرة وحافلات نقل الركاب.
في أول أيام العمل بعد الاغلاق وهو يوم أمس الأحد شهدت الطرق الرابطة بين مدينتي الخرطوم وبحري زحاماً هائلاً. وعلى الرغم من الجهود الهندسية الهائلة التي بذلتها وزارة البنى التحتية بولاية الخرطوم نحو فتح طرق ومسارات جديدة، والجهود الميدانية الكبيرة التي بذلها الأخوة بشرطة المرور لتسهيل الحركة، وضبط المخالفات، فإن الوقت الذي تستغرقه السيارة للعبور من الخرطوم بحري للخرطوم، أو بالعكس، قد تضاعف لما لا يقل عن ستة مرات. فإذا كانت المسافة من مركز مدينة الخرطوم بحري الى شارع الجمهورية مثلاً تستغرق قبل الاغلاق عشرة دقائق، فإنها أصبحت بعد الاغلاق تستغرق ستون دقيقة.
نقترح حلولاً عملية أولها محاولة خفض عدد السيارات العابرة الى النصف تقريباً. كيف يتم هذا؟ لقد سبقتنا دول عانت من الزحام المروري فطبقت حلولاً بعضها يبدو غريباً. ومن هذه الحلول تقسيم المركبات حسب أرقام لوحاتها الى فردي وزوجي، تجمع الأرقام الأربعة المكونة للوحة وتقسم لاثنين فإن انقسمت بدون باقي فالرقم زوجي، وإن كان هناك باقي فالعدد فردي. تخصص للأرقام الفردية أياماً للعبور وللزوجية أياماً أخرى.
بالتركيز على كبري المك نمر محور الزحام هذه الأيام، ولأسابيع قادمة قد تطول، نقترح أن تخصص أيام الأحد والاثنين والثلاثاء للمركبات ذات الأرقام الفردية، وأيام الأربعاء والخميس والسبت للمركبات ذات الأرقام الزوجية، على أن يتاح يوم الجمعة لكل أنواع المركبات. ويستثنى من هذا الترتيب عربات نقل الركاب المرخصة، والعربات الحكومية، وعربات الإسعاف، والجيش، والشرطة، وعربات الطوارئ الخاصة بخدمات المياه والكهرباء. عند التنفيذ يتم وضع علامات على الزجاج الأمامي والخلفي للمركبة بطباعة ملصقات بحجم كبير جداً بلون أحمر مثلاً للمركبات ذات الأرقام الفردية، وبأرقام زرقاء للأرقام الزوجية، بحيث تحرر مخالفة للسيارة التي تقطع كبري المك نمر في غير يومها حسب لونها. طبعاً تتاح الكباري الأخرى للمركبات جميعها بغض النظر عن هذا الترتيب الخاص بكوبري المك نمر فقط.
يُقترح أيضاً أن تضع شرطة المرور ونش صغير على كوبري المك نمر في المسار غير المزدحم وهو المسار الشرقي صباحاً، والمسار الغربي بعد الظهر وذلك لرفع المركبات المتعطلة في المسار المزدحم بصورة فورية، على أن يتم عمل أربعة فتحات على الأقل في الجزيرة الفاصلة بين مساري الكوبري. والله الموفق.

د/ عادل عبد العزيز الفكي
94597
adilalfaki@hotmail.com


تعليق واحد

  1. عليك الله يا دكتور بغض النظر عن الفكره دى الطريقه البحسبو بيها الرقم الفردى من الزوجى…