سياسية

توجيه للولايات بإكمال هياكل الحكم ومواءمة دساتيرها مع القومي


وجَّه مساعد رئيس الجمهورية، المهندس إبراهيم محمود، يوم الإثنين، بإكمال هياكل الحكم في الولايات بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية، مع إعداد رؤية لتطوير التشريعات ومواءمة دساتيرها مع الدستور القومي تمهيداً لإصدار قوانين الحكم المحلي.
ودعا محمود لدى لقائه رؤساء المجالس التشريعية بولايات الخرطوم، الجزيرة، سنار، وممثلين للمجالس التشريعية بالولايات المختلفة، إلى إعداد رؤية اقتصادية للمرحلة القادمة بعد أن تم رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على البلاد.
وأوضح رئيس المجلس التشريعي بولاية الخرطوم، المهندس صديق محمد علي الشيخ، أن لقاء وفد الولايات بمساعد الرئيس يأتي في إطار تنسيق الجهود للمجالس الولائية وتجهيز رؤيتها المستقبلية.
وأضاف “التقينا كرؤساء مجالس مفوضين عن مجالس الولايات للإعداد للمرحلة القادمة وقد وجه مساعد الرئيس بضرورة إكمال هياكل الحكم في الولايات بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية وذلك لإصدار قوانين الحكم المحلي”. وأشار إلى أن ولاية الخرطوم قد بادرت بمشروع قانون وتمت إجازته، وقال إن هذا القانون قد يكون موجهاً لكل الولايات.
ملتقيات تفاكرية
“الاجتماع أمن على عقد ملتقيات تفاكرية بين الأجهزة الاتحادية والمجالس التشريعية الولائية والولايات للنظر بشكل عام في مستقبل كل ولاية على حدة مع نقل التجارب والخبرات ورفع قدرات التشريعيين”
وأضاف الشيخ “الاجتماع أمن على عقد ملتقيات تفاكرية بين الأجهزة الاتحادية والمجالس التشريعية الولائية والولايات للنظر بشكل عام في مستقبل كل ولاية على حدة، ونقل التجارب والخبرات ورفع قدرات منسوبي هذه المجالس في إطار التطوير الكلي للدولة وإصلاح هياكلها.
وأبان صديق أن اللقاء مع مساعد البشير تناول سير عمل المجالس التشريعية وضمها لعضوية جديدة، إنفاذاً لمخرجات الحوار الوطني حيث تمت الإشادة بعملها الذي يتم في إطار من التوافق التام والمسؤولية والنقاش الموضوعي وممارسة الدور الرقابي في إطار المنظومة الكلية إنزالاً لمخرجات الحوار الوطني.
وأوضح أن مساعد رئيس الجمهورية اطمأن على إكمال جزء كبير من الولايات مواءمة دساتيرها مع الدستور القومي، وهي حالياً في مرحلة إكمال هياكل الحكم وذلك بإصدار قانون الحكم المحلي .

شبكة الشروق.