اقتصاد وأعمال

رسوب (948) من جملة (3624) طالباً في امتحانات “المعادلة”


أجاز مجلس تنظيم مهنة القانون “المعادلة”، أمس (الإثنين)، برئاسة وزير العدل، “إبراهيم إدريس جميل”، رئيس المجلس، نتيجة امتحانات دورة مارس 2017، حيث نجح عدد (848) خريجاً في كل مواد الامتحان السبع بنسبة بلغت 23,4%.
وأعلن سكرتير المجلس، مولانا “بابكر قشي”، في تصريحات صحفية عقب الاجتماع، بأنه سيتم تسليم الشهادات للناجحين اعتباراً من يوم (الثلاثاء)، كاشفاً بأن عدد الراسبين بلغ (948) بنسبة 26,2%.
وأضاف “حالات الغش التي تم ضبطها كانت (4) حالات، ووفقاً للمادة “12” من قانون المجلس سيتم حرمانهم من الجلوس للامتحان لمدة (3) دورات”. وأفاد “قشي” بأن عدد الطلاب المسجلين للامتحانات بلغ (3691) طالباً، بينما تقدم للتأجيل (10) طلاب، والغياب بلغ (57) طالباً، ليبلغ عدد الجالسين للامتحان(3624) طالباً، مشيراً إلى خضوع النتيجة للتحليل والتصنيف ليشمل ذلك الجامعات ونسب النجاح وخلافه. وأوضح بأن نتيجة التحليل سيتم تسليمها إلى عمداء كليات القانون في الجامعات السودانية، لأجل الاستفادة منها في تلافي نسب الرسوب في امتحان المعادلة، مؤكداً على ارتفاع نسب النجاح مقارنة بالسنوات الماضية في ظل التعديلات التي أُدخلت مؤخراً. وقال “قشي” إن اجتماع المجلس أقر المنهج التفصيلي، الذي خضع له الطلاب لأول مرة خلال امتحانات دورة مارس، معلناً عدم حرمان أي طالب من الجلوس للامتحان بسبب الظروف المادية، بجانب إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من الرسوم للامتحان واستخراج الشهادة حال النجاح. ونوَّه بأن عدد الطلاب الذين رسبوا في مادة واحدة بلغ نحو (70)%، وعدد الذين رسبوا في مادتين بلغ (20)%، وسيجلسون لامتحانات ملاحق، بينما بلغ عدد الذين أحرزوا “صفراً” في الامتحان عدد (16) طالباً، كاشفاً عن اتجاه لحرمان من يحرز الدرجة الصفرية من الجلوس للامتحان لدورة كاملة. وأعلن “قشي” أن المجلس قرر عقد الدورة المقبلة في الثاني من ديسمبر من العام الجاري، مقراً بأن تأخر إعلان النتيجة يتحمله المجلس بسبب ظروف خاصة.

المجهر.


تعليق واحد

  1. يا سلام ناس القانون غش ورسوب وبعد شوية الواحد يربط ليك الكرفته ويعمل فيها ولا أبو القانون ذاتو. الله يرحمك يا شدو.