عالمية

مهندسون سعوديون يشكون احتلال الأجانب لمهنتهم


دشن عدد من المهندسين السعوديين هاشتاقًا تحت عنوان #المهندس_السعودي_مظلوم للتعبير عن استيائهم من تدني أوضاعهم الوظيفية؛ حيث يسيطر الوافدون من العمالة الأجنبية على سوق العمل، سيطرةً حرمت العديد منهم من الحصول على فرصة عمل؛ ما تسبب في زيادة أعداد البطالة بينهم.

هند الشهري، في تغريدة، لها طالبت بتوحيد المهندسين السعوديين يدًا واحدة، ضد ما سمته “الاحتلال الأجنبي”؛ حيث كتبت تقول: “يجب على جميع المهندسين السعوديين أن يكونوا يدًا واحدة ضد هذا الاحتلال الأجنبي في بلدنا ووضع حد للوزير”.

أما المعتصم الغامدي فأشار إلى أن ما يقرب من 100 ألف مهندس سعودي عاطلين من ذوي الكفاءات العالية، ساخرًا من وضعهم الوظيفي بقوله: ” المهندسون السعوديون مسحوب عليهم.. غير اسمك والبس كرافتة”.

فيما استنكر أحمد الهاشمي إهدار الأموال التي تنفقها المملكة من أجل إعداد مهندس ناجح، ثم بعد ذلك تتركه دون وظيفة لأجل عيون الوافدين، معلقًا بقوله: “تخسر عليه الدولة ملايين ويظلم في وطنه”.

بدوره، حذر حامد العلياني من تهميش العمالة الوطنية، قائلًا: “تهميش المهندسين السعوديين واستحواذ وهيمنة الأجانب على القطاع الهندسي خطر على الأمن القومي للبلد”.

تأتي هذه الحملة بعد ساعات قليلة من التصريحات التي أدلى بها أحمد الحميدان نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية، بشأن تهرب 90% من مؤسسات وشركات القطاع الخاص بسوق العمل من توظيف السعوديين.

الحميدان أرجع ما تقوم به الشركات إلى تحايلها على الوزارة بتكليف إدارة الموارد البشرية بوضع الحلول المناسبة حيال استمرار استقدام العمالة الوافدة مع تحقيق متطلبات الدولة، فيما يخص برنامج نطاقات، مؤكدًا أن أصحاب المنشآت يقيّمون السعوديين حسب أهوائهم الشخصية، بعيدًا عن تقييم الأداء الوظيفي أو الكفاءة العلمية.

صحيفة عاجل


‫2 تعليقات

  1. قيلل منهم يريد ان يعمل اما اغلبهم لا يحب الضغط في العمل لذا الشركات السعوديه تفضل الاجانب وهذه حقيقه

  2. اسلوب الطرد لا يجدي الأفضل انه الدولة توقف إصدار فيز جديدة و نساعد هؤلاء المهندسين علي انشاء شركات و سحب البساط بالتدرج