سياسية

الخرطوم ولندن تتفقان على تبادل معلومات “الإرهاب والتطرف”


اتفق السودان وبريطانيا، على ضرورة التنسيق وتبادل المعلومات لمجابهة خطر الإرهاب والتطرف، كما أمّنت بريطاينا على دعمها للمركز الإقليمي بالخرطوم لمكافحة الهجرة غير الشرعية، الذي يأتي إنشاؤه بدعمٍ من الاتحاد الأوروبي.

وكانت الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين السودان وبريطانيا قد عُقدت بالعاصمة لندن، ورأس الجانب السوداني في المباحثات، السفير عبدالغني النعيم وكيل وزارة الخارجية، في حين ترأس الجانب البريطاني، نيل ويغان، مدير الإدارة الأفريقية بالخارجية البريطانية.

وأعرب الجانب السوداني عن تقديره لدور المملكة المتحدة في رفع العقوبات الأمريكية عن البلاد، كما رحب الجانب البريطاني بإعلان حكومة السودان تجديد وقف إطلاق النار حتى الـ31 من ديسمبر المقبل.

وناقش الحوار عدة مواضيع تتعلق بالعلاقات الثنائية شملت الجوانب السياسية، الاقتصادية والتجارية، الثقافية والشؤون الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك مثل مكافحة الإرهاب والتطرف، والهجرة غير الشرعية، والاتجار بالبشر وحقوق الإنسان.

جذب الاستثمارات

وأمّن الجانبان على ضرورة التعاون في المجال التجاري والاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية للسودان، وتشجيع الشركات البريطانية على الانخراط في شراكاتٍ مع القطاع الخاص بالبلاد.

كما تم التأمين على كيفية المضي قدماً في مواضيع التنمية الحيوية مثل كيفية استغلال الطاقة الشمسية ومجابهة آثار التغير المناخي بالسودان، والنظر في إعادة تأهيل مراكز التدريب الفني بالبلاد، ووضع خطوات عملية تنفيذية للمضي قدماً نحو إعفاء ديون السودان الخارجية.

ورحب الجانبان بالذكرى الـ70 لتأسيس فرع المجلس البريطاني بالسودان، وأمّنا في هذا السياق على ضرورة التعاون الثقافي الشامل بما في ذلك زيادة مستوى التبادل الأكاديمي والتعليمي بين البلدين، وما إلى ذلك تحت مظلة اتفاقية ثقافية شاملة تضم في طياتها عدة جوانب.

كما أمّن الجانب السوداني على أهمية زيادة عدد مقاعد المنح الدراسية المقدمة من الجانب البريطاني للسودان، والمعروفة بـ”تشيفينينغ”.

شبكة الشروق

*الصورة اعلاه
النعيم خلال لقائه ويغان بالعاصمة البريطانية لندن